الإنشاء والتعبير : خطاب الحجاج التدريب على التعقيب والتعليق على رأي

الكتاب المدرسي : المختار في اللغة العربية

الصفحة : من 97 إلى 100

الفئة المستهدفة : السنة الثالثة إعدادي

خطاب الحجاج التدريب على التعقيب والتعليق على رأي

خطاب الحجاج التدريب على التعقيب والتعليق على رأي درس وارد في الكتاب المدرسي المختار في اللغة العربية بالصفحة 97 السنة الثالثة إعدادي .

تقديم :

الحجاج : أسلوب الاستدلالي يستعمله المرء للدفاع عن وجهة نظره أو فكرة معينة قصد إقناع شخص آخر أو جماعة، وذلك بتوظيف أساليب الحجاج من تأكيد أو نفي أو غيرها …، وكذا بالاعتماد على دلائل وبراهين .

خطاب الحجاج : هو عمل عقلي يرتبط بمجال التواصل الإنساني وتبادل الخطاب الفكري والثقافي . فهو مجال الالتقاء وجهات نظر متعارضة يعتمد في عرضها عمليات عقلية استدلالية بهدف التأثير والإقناع تأييدا أو تفنيدا .

التدريب على التعقيب والتعليق على رأي أنشطة الاكتساب

التعريف بمهارتي التعقيب والتعليق وخطواتهما الإجرائية.

التعليق : هو عرض فكرة الآخر بأسلوب آخر عن طريق شرحها وتوضيحها وتفسيرها.

التعقيب : هو الرد على فكرة الآخر بتأييدها أو بمعارضتها ، مع تدعيم ذلك بالحجج والبراهين والأدلة المناسبة.

خطوات المهارة

1.عرض فكرة الآخر ، ويكون ذلك بطريقتين:

أ. الطريقة المباشرة : حيث نقدم فكرة الآخر حرفيا كما هي بأسلوبه الخاص، ونضع ملامه بين مزدوجتين بعد التمهيد، وذلك بعبارة من قبيل : يعتقد ، يزعم ، يرى ، يظن … إلخ. كأن تقول مثلا : يرى بعض الناس أن ” التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة ، فيشعر الطفل بالكسل…”

ب. الطريقة غير المباشرة : وتسمى أيضا الطريقة الضمنية، وفيها نعرض رأي الآخر بأسلوبنا الشخصي، وهنا نحتفظ فقط بالمضمون بينما نغير الشكل أو الأسلوب. كأن نقول مثلا : يعتقد بعض الناس أن للتلفاز سلبيات تترك آثارا واضحة المعالم على تفكيره وسلوكه وتصرفاته…

2. عرض الحجج والبراهين :

في هذه الخطوة نقدم أحد الأنواع التالية من الحجج والبراهين :

أ. حجج مؤيدة لفكرة الآخر …( إن كنا نوافقه الرأي ) .
ب. حجج معارضة لفكرة الآخر … ( إن كنت نخالفه الرأي ).
ج. حجج مؤيدة ومعارضة في الآن نفسه …( إن كنا نوافقه في جزء من رأيه، ونخالفه في جزء آخر).

3. عرض الرأي الخاص :

في خاتمة الموضوع نعبر عن : وجهة نظرنا في فكرة الآخر، وتكون وجهة النظر هذه بمثابة : استنتاج عام أو خاص أو خلاصة لما سبق.

نص الانطلاق :

قال قاسم أمين : 《 رأيت في كتب بعض الفقهاء…. المسلمين 》 . ص 97

أطروحة الفقهاء : الزواج عقد امتلاك الرجل لبضع المرأة ( المتعة ).

موقف قاسم أمين من الأطروحة : يعارض قاسم أمين رأي الفقهاء بدعوى تركيزه على المتعة في الزواج.

حجة موقف الكاتب : قول الله تعالى : { ومن آياته أن خلق لكم من أنفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة } .

الأطروحة البديلة : اعتبار الزواج بالصيغة التي جاء بها القرآن الكريم في الآية السابقة.

الحجة على صحة الأطروحة البديلة : إن رأي الفقهاء يحط من شأن وقيمة المرأة، أما النص القرائي فيكرمها ويرفع من شأنها في مؤسسة الزواج.

التدريب على التعقيب والتعليق على رأي أنشطة التطبيق 

نص الموضوع :

إن التلفاز يشجع السلبية لدى الطفل حيث يقدم له الأفكار الجاهزة، فيشعر الطفل بالكسل من غير أن يفكر أو ينتقد أو يناقش. كما يعطل التلفاز طاقات الخيال، لأنه يقدم مشاهد ليست من خيال الطفل، مما يقلل من اعتماد الطفل على خياله وأفكاره.

اقرأ نص الموضوع قراءة متأنية وقدم الرأي الوارد فيه، ثم اكتب تعليقا عليه وفق خطوات التدريب على التعقيب والتعليق على رأي.

النموذج الأول : التعقيب والتعليق على رأي

كثير من الناس يرون أن التلفاز هو صندوق الشياطين، وأنه بمثابة جحر الأفعى في قعر دارهم، وغول يأتي على الأخضر واليابس.. لا يترك أي فرد من أفراد المجتمع، وخاصة الأطفال، إلا ودمر قدراتهم على التفكير، عطل طاقاتهم الخيالية، وزرع في أنفسهم الكسل والخمول.

إن المتأمل لهذا الرأي يجده خاليا من الإشارة إلى أي تنويه بالتلفاز، مع أن هذا الجهاز، كما يعلم الجميع، يتميز بمزايا إيجابية كثيرة من شأنها أن تنسينا السلبيات التي تحدث عنها هؤلاء .. ثم إن وصف التلفاز بالسلبية لمجرد تفاهة بعض برامجه وتعميم ذلك على سائر البرامج الأخرى دون تفكير منطقي يعتبر خطأ فادحا وظلما في حق البرامج المفيدة والإيجابية.

ألا يرى هؤلاء أنهم متعصبون إلى رأي خاطئ لا أساس له من الصحة، وأنهم يحملون أفكار سلبية مسبقة، ما تزال تعشش في أذهانهم، وتمنعهم من الاعتراف بالجميل للتلفاز ؟ ألا يعلم هؤلاء أنهم مهما حاولوا الانتقاص من التلفاز فهو يظل من أبرز وسائل الإعلام التي تحظى بنسب كبيرة من المشاهدة، ليس من الأطفال فقط، بل أيضا من الكبار .

يقدم التلفاز أطباقا متنوعة من البرامج يجد فيه الطفل ما لذ وطاب، ويختار ضمن برامجه ما ينال رضاه ويحقق متعته، فمن خلال البرامج الوثائقية يتعرف الطفل على ثقافات الشعوب الأخرى وأخبارها وبذلك ينفتح على العالم، كما يكتشف أسرار الطبيعة وخباياها فيتأملها وينطق بعظمة خالقها سبحانه، ومن خلال البرامج الثقافية يتمكن الطفل من توسيع دائرة معارفه ومعلوماته، و من خلال البرامج الاجتماعية يتعرف على الجانب الآخر من مجتمعه، كما أن البرامج الدينية هي الأخرى تكونه ليكون عبدا صالحا عارفا بحقوقه وواجباته. أما الرسوم المتحركة فعلى عكس الرأي السابق، ترفه عن الطفل وتغني خياله، وتساعده على التعلم بأسلوب ممتع وشيق.

وبناء على ما سبق يتضح أن جهاز التلفاز يعتبر سلاحا ذو حدين، يشمل ما هو مفيد للطفل وما هو غير مفيد له، وإذا كان بإمكاننا مساعدة الطفل على الاستفادة مما هو إيجابي، فبإمكاننا مساعدته أيضا ليتجنب ما هو سلبي، وهنا تجدر الإشارة إلى دور الأسرة في توجيه الطفل و إرشاده لاختيار ما يناسبه من برامج مفيدة وهادفة.

النموذج الثاني : التعقيب والتعليق على رأي

إن التلفاز، هذا الوسيلة الرائعة للترفيه والإعلام، قد أثيرت حوله الكثير من الجدل حيال تأثيره على نفسية وتطور الأطفال. ومن بين الآراء المثارة تلك التي ترى فيه دورا سلبيا، حيث يقال إنه يشجع على السلبية ويقتل الخيال. ولكن هل هذا التقييم يعكس الحقيقة بشكل كامل ؟

لنبدأ بالنظر إلى الجانب الإيجابي. يعتبر التلفاز مصدرا هاما لتوسيع آفاق الأطفال وتوفير لهم فهما أوسع للعالم. يمكن أن تكون البرامج التعليمية والثقافية على التلفزيون مفيدة لتنمية مهارات الطفل اللغوية والاجتماعية.

من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي التعرض المفرط للتلفزيون إلى استنفاد الوقت وتقليل النشاط البدني، مما قد يؤدي إلى شعور الكسل. ولكن هنا يمكن التحدي : كيف يمكننا تحقيق توازن صحي بين الفوائد والتحديات ؟

من الجدير بالذكر أن الأطفال بحاجة إلى توجيه من قبل الأهل لاختيار المحتوى الذي يعزز التفكير ويشجع على التفاعل الإيجابي، يمكن أن يتمثل التحدي في اختيار برامج تشجع على المشاركة الفعالة، وتعزز القيم الإيجابية والتعلم النشط.

إذا، لا يمكن أن نلقي باللوم كله علة التلفاز بشكل عام، بل يتوقف الأمر على كيفية استخدام هذه الوسيلة. يجب أن يكون التلفاز وسيلة للترفيه والتعلم في آن واحد، وهو ما يتطلب التوجيه والمتابعة الحثيثة من قبل الأهل.

باختصار، التلفاز ليس العدو، ولكن يتوقف تأثيره على الطفل على كيفية استخدامه. إن توجيه الأطفال نحو المحتوى المفيد والمحفز يمكن أن يحقق التوازن المطلوب ويحافظ على صحة وإيجابية تأثير التلفاز على الأطفال.

النموذج الثالث : التعقيب والتعليق على رأي

يُعَتَقَدُ عادة أن التلفاز يُعَدُّ مصدرًا للتسلية والمعرفة، ولكن في السنوات الأخيرة، بات هناك تزايد في القلق حول تأثيره السلبي على الأطفال. يميل البعض إلى الاعتقاد أن التلفاز يقلل من القدرة على التفكير النقدي ويعزز الكسل، وهو الأمر الذي يمكن أن يكون له تأثير مدمر على تطورهم العقلي والاجتماعي.

على الرغم من ذلك، فإن هذا الاعتقاد يُنكر من قِبَل آخرين الذين يرون في التلفاز فرصة للتعلم والتواصل الاجتماعي. فعلى سبيل المثال، يمكن لبرامج التعليمية والوثائقية أن توفر فرصًا قيمة لتوسيع آفاق الأطفال وتحفيز فضولهم لاكتشاف المزيد عن العالم من حولهم.

بناءً على ذلك، يبدو أن هناك حاجة ملحة لإيجاد توازن بين الاستفادة من الفوائد الإيجابية للتلفاز وتقليل التأثيرات السلبية التي قد تنجم عنه، وهذا يتطلب تضافر الجهود من قبل الأسر والمجتمع بأسره.

التدريب على التعقيب والتعليق على رأي أنشطة الإنتاج

نص الموضوع :

يرى البعض أن انتشار مقاهي و نوادي الإنترنت في كثير من الأحياء الشعبية المغربية، من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب، ويعرضهم لكل أنواع الأخطار. ومنها ضعف تحصيلهم الدراسي، وتمردهم على أولياء أمورهم .

اقرأ نص الموضوع قراءة فاحصة، ثم علق عليه موظفا خطوات مهارة التدريب على التعقيب والتعليق على رأي .

النموذج الأول : التعقيب والتعليق على رأي

إن انتشار المقاهي ونوادي الإنترنت في الأحياء الشعبية المغربية يعد تطورا هاما يستحق الانتباه والتحليل العميق لفهم آثاره وتأثيراته على الشباب والمجتمع بشكل عام . يظهر النص قلقا مبررا حول تزايد تمرد الشباب وضعف تحصيلهم الدراسي، وهذا يفتح الباب أمام الحاجة إلى فحص شامل للتأثيرات الاجتماعية والثقافية لهذه الظاهرة.

تحليل الوضع الحالي يلقي الضوء على التحديات المحتملة التي قد تنشأ نتيجة لانتشار هذه المقاهي، مع التأكيد على أهمية التفكير في سياقاتها المحلية. تأثير ضعف تحصيل الشباب الدراسي يتطلب فحصا عميقا للتحديات التعليمية والفرص المتاحة للشباب في هذه المجتمعات.

ضرورة التوجيه تبرز كمكون أساسي لحل هذه التحديات. يعتبر تقديم بدائل ترفيهية وتعليمية ملائمة وتوجيه الشباب نحو استخدام الإنترنت بشكل إيجابي جزءا حيويا من الحل. هناك حاجة إلى التفاعل الفعال مع الشباب لفهم احتياجاتهم ومتطلباتهم وتوجيههم بشكل فعال نحو خيارات تعزز نموهم الشخصي والتعليمي.

التشجيع على التواصل الفعال بين المجتمع والأهل والشباب يظهر كسبيل لفهم أعمق للتحديات والضغوط التي يواجهها الشباب في ظل هذه الظروف.

الحوار المفتوح والفعال يمكن أن يساعد في إيجاد حلول مبتكرة وفعالة لتحديات انتشار مقاهي الإنترنت.

في الختام، يتطلب التفكير بشكل متزن وشامل حول انتشار مقاهي الإنترنت التركيز على تحقيق التوازن بين الفرص والتحديات. يجب على المجتمع العمل معا لضمان أن هذه المقاهي تشكل بيئة إيجابية تسهم في نمو وتطور الشباب، دون تجاهل التحديات الواقعية والمحتملة في هذا السياق.

النموذج الثاني : التعقيب والتعليق على رأي

بداية، يظهر من النص هناك قلقا من انتشار مقاهي الإنترنت في الأحياء الشعبية المغربية والتأثير السلبي الذي قد يكون له على الشباب. وفي الواقع، فإن هذا القلق يعكس حاجة مستدامة لفحص تأثيرات التكنولوجيا على المجتمع.

يمكن فهم مخاوف البعض حيال ضعف تحصيل الشباب الدراسي وتمردهم على أولياء أمورهم، حيث قد يشير ذلك إلى فقدان التوازن في استخدام الإنترنت وتأثيره على التزام الشباب بالتحصيل الدراسي والاستقرار الأسري. لكن يجب أيضا أن نتذكر أن تلك المقاهي ليست بالضرورة سببا مباشرا في تلك المشكلات، بل قد تكون نتيجة لتحولات اجتماعية واقتصادية أو نقص في التوجيه.

من الجانب الآخر ، يمكن أيضا النظر إلى الجوانب الإيجابية لهذه المقاهي، حيث توفر للشباب فرصة للوصول إلى المعلومات والتواصل الاجتماعي وتطوير مهارات تكنولوجيا المعلومات. الأمور السلبية قد تكون في العديد من الأحيان ناتجة عن غياب التوجيه وفهم الطرق السليمة للاستفادة من الإنترنت.

بشكل عام، يبدو أن هناك حاجة إلى التفكير بشكل متوازن ومتكامل حول هذا الموضوع. يتعين على المجتمع والأهل والمؤسسات التربوية أن يعملوا سويا لتوفير التوجيه اللازم وتعزيز الوعي حول كيفية استخدام الإنترنت بشكل ذكي وفاعل في تحسين حياة الشباب داخل الأحياء الشعبية.

النموذج الثالث : التعقيب والتعليق على رأي

يرى البعض أن انتشار مقاهي ونوادي الإنترنت في كثير من الأحياء الشعبية المغربية من شأنه أن يسهم في تفاقم مشاكل الشباب ويعرضهم للكثير من الأخطار، ومنها ضعف التحصيل الدراسي وتمردهم على أولياء الأمور، فالرأي هذا له جانب من الصحة، فانتشار مقاهي ونوادي الإنترنت قد يؤدي إلى العديد من السلبيات، حيث يجد الشباب في مقاهي الإنترنت ملاذا للهروب من المشكلات الأسرية، مما قد يؤدي إلى تمردهم مع أولياء الأمور ، وإهمال الدراسة.

ولكن من المهم الإشارة إلى أن انتشار هذه المقاهي والنوادي لها إيجابيات عديدة، منها : تعليم المهارات الرقمية كالبرمجة والتصميم، وكذلك التواصل الاجتماعي والتواصل مع الآخرين من مختلف الثقافات والبلدان، والترفيه والتعلم واستخدامها في الدراسة.

وعليه، فإن الرأي المذكور يجب أن ينظر إليه بموضوعية مع الأخذ في الاعتبار الإيجابيات والسلبيات. وهناك بعض الحلول لتعزيز الفوائد التي يمكن أن تقدمها مقاهي ونوادي الإنترنت، منها دعم البرامج التعليمية والثقافية، واستخدامها بشكل مسؤول وبناء ، كما يمكن التعاون مع المؤسسات الحكومية والمجتمع المدني لتنظيم أنشطة وفعاليات، مثل الأنشطة الرياضية والثقافية، ولا ننسى مراقبة الأباء للأبناء، والتأكد من أنهم يقضون وقتا معقولا في مقاهي ونوادي الإنترنت، والتوعية بمخاطر الإنترنيت. كما يجب تنظيم عمل مقاهي ونوادي الإنترنت ووضع ضوابط للمحتوى المقدم فيه .

وبناء على ما سبق يتضح أن مقاهي ونوادي الإنترنت تعتبر سلاحا ذو حدين، تشمل ما هو مفيد وما هو غير مفيد، ويمكن أن تكون مفيدا بحسن استغلالها، ويمكن أن تكون أداة لتخريب النفوس والأرواح وهدم المجتمعات باستعمال السيء لها .

 

شاركها.

تعليق واحد

  1. Usually I do not read article on blogs however I would like to say that this writeup very compelled me to take a look at and do it Your writing style has been amazed me Thank you very nice article

اترك تعليقاً

Exit mobile version