بن سيدي رحيل : نص قرائي

الوحدة الرابعة : المجال الاجتماعي والاقتصادي

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

الصفحة : 133

المستوى : السنة الثانية إعدادي

النص القرائي  بن سيدي رحيل 

نص بن سيدي رحيل نص قرائي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 133  بالوحدة الرابعة الخاصة بالمجال الاجتماعي والاقتصادي .

ملاحظة النص بن سيدي رحيل 

1. العنوان :  تركيب إسنادي ، المبتدأ محذوف تقديره هذا والخبر بن جاء مضافا إلى سيدي ، المضاف بدوره إلى ياء المتكلم ، وهو متبوع ببدل رحيل  ، ودلاليا يشير إلى شخصية مشهورة سيتم التعريف بها في النص .

2. بداية النص : بداية الأهازيج الموسيقية ، وهرع الرجالة والأطفال لاستقبال بن سيدي رحيل الوافد على البلدة .

3. نهاية النص : استسلام بن سيدي رحيل لغفوة من النوم ، بعد إعطاء أوامره المتعلقة بإحياء ليلة ساهرة بعد العشاء .

من خلال هذه المؤشرات النصية الثلاثة ، يبدو أننا أمام نص سردي تدور أحداثه حول شخصية بن سيدي رحيل .

4. الصورة : صورة بالأبيض والأسود ، تجسد ركبا احتفاليا شعبيا من الرجال والأطفال ، يرتدون جلابيب تقليدية بيضاء وهم في الطريق إلى منصة العرض ويرافقهم مجموعة من الفرسان على الخيول وفي الخلفية تظهر مجموعة من النساء الملثمات، يتفرجن من الرصيف على مرور الموكب .

تأطير النص بن سيدي رحيل 

1. نمط النص : نص سردي .

2. مجال النص : نص بن سيدي رحيل يندرج ضمن المجال الاجتماعي

3. مصدر النص : مؤلف برج السعود  الطبعة الأولى ، 1990 ، الصفحة : 65 ( بتصرف )  .

4. صاحب النص : مبارك ربيع أديب مغربي من مواليد 1935 م بسيدي معاشو ( عمالة سطات ) . اشتغل بالتعليم الابتدائي . حصل على الإجازة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع ، ثم على دبلوم الدراسات العليا في علم النفس ، كما أحرز على دكتوراه الدولة سنة 1988 . يشتغل حاليا قيدوما لكلية الآداب والعلوم الإنسانية – بنمسيك سيدي عثمان بالبيضاء . انضم إلى اتحاد كتاب المغرب سنة 1961 . يتوزع إنتاجه بين القصة القصيرة ، الرواية ، المقالة الأدبية والبحث في علم النفس والتربية . من أهم مؤلفاته ( دم ودخان ، الريح الشتوية  ، رفقة السلاح والقمر ،  رحلة الحب والحصاد  ، الطيبون ) .

5. بناء فرضية النص : انطلاقا من المؤشرات النصية الخارجية ، نفترض أن الكاتب سيسرد مظاهر الاحتفال في البلدة ، عند قدوم بن سيدي رحيل .

فهم النص بن سيدي رحيل 

1. شروح وإيضاحات :

وفادة : قدوم .

غفوة : نوم خفيف .

ضغينة : حقد .

حظوة : مكانة .

2. الحدث العام :

قدوم سيدي رحيل إلى القرية ، واحتفاء السكان به ، تعبيرا عن محبتهم له ، وتقديرهم لمكانته .

 تحليل النص بن سيدي رحيل

1. عناصر السرد في النص :

المكان : البطنية ” : قرية من القرى المغربية .

الزمان : موسم جني المحصول الزراعي .

الشخصية الرئيسية : بن سيدي رحيل ( شيخ طاعن في السن ، شديد السمرة ، عريض المنكبين … )

الشخصيات الثانوية :

  • للاّ مو الخير ( زوجة بن سيدي رحيل ، بدينة ، قصيرة … لا تقل صحة وعافية … )
  • الرجال ، أهل البلدة …

الوصف : قد ورد وصف الشخصية الرئيسية والزوجة .

الحوار : حوار غير مباشر حين بدأ بن سيدي رحيل إعطاء المواعظ والأوامر .

3. الخطاطة السردية :

حدث البداية : وصول سيدي رحيل إلى القرية ، واستقباله بحفاوة من طرف السكان .

الحدث المحرك : نصب الخباء وسط القرية ، ومد الأفرشة ، وعزف الموسيقى .

حدث العقدة : قيام سيدي رحيل باستعراض موسيقي وتعابير حركية ، وإلقاء خطبة كلها مواعظ دينية ونصائح اجتماعية .

حدث الحل : إعطاء سيدي رحيل أمره ببداية الاحتفال وطبخ الذبائح .

حالة النهاية : استسلام بن سيدي رحيل للنوم طلبا للراحة .

4. السارد والرؤية السردية :

السارد : غير مشارك في الأحداث ، معتمدا ضمير الغائب .

الرؤية السردية : الرؤية من الخلف : فالسارد على معرفة تامة بالشخصيات والأحداث .

5. الحقول الدلالية :

مظاهر الاحتفالية في النص :

صوت المزمار والبندير ، ينفخ في مزماره ، ارتفعت زغاريد ، ترقص على نغماته بخفة ، يتلوى مع الأنغام ، فرشت أبسطة ، انتصب ” البابور ” الفضي اللامع ، صفت أواني الشاي ، كبش أقرن يذبحونه ، العشاء ، السهرة …

هيمنة هذا المعجم راجع إلى قصد التأثير على سكان القرية ، وإشراكم في الاحتفال دون الانتباه لما يمكن أن يقعوا فيه من أمور سلبية قد تتجاوز حدود العادات والدين …

6. قيمة النص :

قيمة اجتماعية : رصد بعض الظواهر الاجتماعية المغربية الإيجابية ( الصلح بين الناس ، تجنب التكبر والكراهية … ) وعادات سلبية ،( ذبح كبش على عتبة ، سخط بن سيدي رحيل ) .

7. الخطاطة التواصلية :

المرسل : القصاص المغربي مبارك ربيع .

المرسل إليه : القارئ بصفة عامة و العربي بصفة خاصة .

الرسالة : رصد بعض العادات السلبية في المجتمع من أجل التصدي لها .

8. تركيب النص :

في هذا النص السردي يتناول الكاتب ظاهرة اجتماعية لا زالت تعاني منها بعض القرى المغربية ، وخاصة بعد موسم المحاصيل وتتجلى في قيام بعض الأشخاص بالتجوال بين القرى بحثا عن المساعدات اعتمدا على بعض المعتقدات الدينية الخاطئة ، مقدمين عروضا خطابية وموسيقية من أجل استمالة السكان وإثارتهم ، بسلوكات قد يكون أساسها الشعوذة والدجل والسحر .

وقد تضمن النص العناصر الفنية المتعلقة بالسرد والوصف ، التي أكسبته حلة جمالية رائعة ، ومزيدا من الإثارة والتشويق …

أسئلة النص القرائي بن سيدي رحيل 

إليكم الإجابة على أسئلة النص بن سيدي رحيل المدرج في الكتاب المرجع في اللغة العربية .

اكتشف النص 

1. من خلال قراءتك الأولية للنص ، بماذا يوحي لك عنوانه ؟

العنوان يوحي أن النص سيتكلم عن شخصية معروفة فـي بلدة مـ .

2. اقترح عنوانا مناسبا للنص : عودة الشيخ

3. ما نوع النص ؟ من كاتبه ؟ النص قصة قصيرة للكاتب مبارك ربيع .

4. ما لون الكتابة الأدبية التي يتميز بها ؟ ميز مبارك ربيع بالقصص والروايات .

5. هل تعرف بعض مؤلفاته ؟ ما هي ؟ من مؤلفاته : الطيبون ، دم ودخان .

6. ما عنوان الكتاب الذي اقتبس منه النص ؟ النص اقتطف من برج السعود .

أفهم النص 

1. كيف تم استقبال بن سيدي رحيل ؟ استقبل بن سيدي بأصوات المزمار والبندير والزغاريد .

2. بماذا تقترن وفادته السنوية ؟ تقترن وفادته السنوية بموسم المحصول .

3. كيف كان يبدو بن سيدي رحيل من كان برفقته ؟ كان يبدو شيخا طاعنا في السن ولكن العافية في كل جارحة من جوارحه و برفقته للا مو الخير .

4. كيف وصل الركب إلى وسط البلدة ؟ سار الركب وهو يتوقف من حين إلـى آخر تحت أصوات المزمار والبندير فـي وسط البلدة .

5. ما مظاهر الاحتفاء التي أقيمت لقدومه ؟ من مظاهر الاحتفاء التي أقيمت لقدومه ، انتصاب الخيام ، وفرشت الأبسطة وصفت أواني الشاي .

6. كيف بدا الرجل وهو يستعد لإلقاء كلمته في الحضور ؟ بدا الرجل وهو يستعد لإلقاء كلمته في الحضور، غريب الأطوار يحدق تحديقا غريبا مصحوبا بابتسامة عريضة، وشرود وتفكير عميق .

7. بماذا أمر ؟ ماذا أضاف بعد صمت قصير ؟ أمر بالتسامح والتصافح والتراضي بين كل فئات البلدة صغارا وكبارا .

8. بماذا وعد المنادي الحضور ؟ وعدهم أن اللعنة ستحل على كل من رفض الصلح ولن يقبل منه طعام ولا شراب .

9. ماذا فعل بن سيدي رحيل بعد أن أنهى أوامره ؟ طلب منهم التنفيذ ، بينما اتكأ هو على جنبه وأغمض عينيه يريد غفوة .

10. من سيقوم بتنفيذ هذه الأوامر ؟ الرجال وكذلك للا مو الخير التي تعرف ما يجب فعله .

أحلل 

1. يحرك الكاتب شخصيات محورية في النص . من هي ؟ ما أدوارها ؟

  • بن سيدي رحيل : يُصوِّر كشيخ طاعن في السن، يتمتع بسمات الحكمة والقوة. دوره يتجلى في توجيه الجماعة نحو المصالحة والتسامح.
  • للا مو الخير : رفيقة بن سيدي رحيل، تظهر كشخصية مفعمة بالحيوية والبهجة، دورها يتركز على اللعب بالبندير وإضفاء جو من الفرح على المشهد.

2. كيف ينظر أهل البطنية إلى بن سيدي رحيل ؟

يُظهِر الاحترام  نحو بن سيدي رحيل، ويُظهِر الاستعداد للمصالحة والتسامح تحت إشرافه.

3. لماذا أمر الرجال بذبح كبش أقرن على عتبة بنت الرشام ؟

يُظهر رغبة بن سيدي رحيل في تحقيق التسامح والمصالحة، وذلك عبر فعل رمزي كذبح الكبش يعبر عن تضحيتهم للتصالح.

4. أعط تعريفا لشخصية بن سيدي رحيل في ضوء قراءتك التحليلية لدلالات النص .

شخصية ملهمة تجسد الحكمة والقوة مع لمحات من البساطة والتواضع. يُمكن رؤيته كرمز للتغيير في المجتمع.

5. هل هي شخصية واقعية في نظرك ؟ لماذا ؟

تبدو شخصية بن سيدي رحيل واقعية في سياق السرد، فهو يمثل نموذجًا للشيوخ الذين يتمتعون بالحكمة ويسعون لتحقيق التوازن في المجتمع.

أعبر 

1. تمثل شخصية بن سيدي رحيل اتجاها متجددا في ثقافة المجتمع المغربي، عبر عن خصائص هذا الاتجاه وموقعه في النسيج الاجتماعي.

شخصية بن سيدي رحيل تمثل اتجاهًا متجددًا في ثقافة المجتمع المغربي من خلال عدة خصائص وموقع في النسيج الاجتماعي:

  • التسامح والمصالحة : يتجلى اتجاه بن سيدي رحيل من خلال رغبته الشديدة في تحقيق التسامح والمصالحة بين أفراد المجتمع. يشدد على أهمية التسامح ونبذ التكبر.
  • القيم الروحية : يعكس موقف بن سيدي رحيل الاحترام العميق للقيم الروحية والدينية، حيث يقوم بإصدار أوامره بناءً على مبادئ دينية ويدعو إلى تجنب التكبر والتجبر.
  • التغيير والتطور : يمثل بن سيدي رحيل رمزًا للتغيير والتطور في المجتمع، حيث يدعو للابتعاد عن النزعة التقليدية والانفتاح على قيم التسامح والتعايش.
  • دور الشيوخ : يعكس دور بن سيدي رحيل أهمية الشيوخ في توجيه المجتمع نحو القيم الإيجابية والتحول الاجتماعي.
  • التجاوب مع التحديات : يظهر بن سيدي رحيل كشخصية تتجاوب مع التحديات الاجتماعية وتسعى جاهدة لتحسين العلاقات بين أفراد المجتمع.

بهذه الخصائص، يُمثِّل بن سيدي رحيل رمزًا للتجدد والتغيير في المجتمع المغربي، حيث يحاول بفعاليته إحداث تحول إيجابي نحو قيم التسامح والتعايش السلمي.

2. عبر عن الأسباب الكامنة خلف إقحام الكاتب شخصية بنت الرشام  في نهاية النص .

إقحام الكاتب شخصية “بنت الرشام” في نهاية النص يعكس عدة أسباب:

  • التأثير الجمالي والفني : يُضيف وجود “بنت الرشام” لمسة جمالية وفنية إلى النص، حيث يُبرز دورها في إضفاء جو من السعادة والحيوية عبر لعبها بالبندير ورقصها.
  • التوازن والتنوع : يسهم إدراج شخصية بنت الرشام في تحقيق توازن وتنوع في النص، ما يثري الصورة الشاملة للمجتمع والأحداث.
  • الإشارة إلى العادات والتقاليد : يُظهر وجود بنت الرشام كجزء من الأحداث الثقافية والاجتماعية، مما يسلط الضوء على العادات والتقاليد التي تعمل على تشكيل هويتها.
  • إيجاد نهاية مرحة : تساهم شخصية بنت الرشام في خلق نهاية مرحة وإيجابية للنص، حيث تظهر وهي ترقص وتساهم في تعزيز جو الفرح والتسامح الذي دعا إليه بن سيدي رحيل.

بهذه الطريقة، يُعزز إدراج شخصية بنت الرشام طابع الاستمتاع والتنوع في السرد، مما يجعل النهاية أكثر إشراقًا وإيجابية.

شاركها.

تعليقان

  1. I loved even more than you will get done right here. The picture is nice, and your writing is stylish, but you seem to be rushing through it, and I think you should give it again soon. I’ll probably do that again and again if you protect this walk.

  2. Hello, nice post. There seems to be a problem with your website in Internet Explorer. You should check this as IE is still the most popular browser and much people will overlook your excellent writing because of this issue.

اترك تعليقاً

Exit mobile version