المكون : التعبير والإنشاء

التقرير : التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط أو ظاهرة

الكتاب : المرجع في اللغة العربية

الصفحة :  52

المستوى : الثانية إعدادي

التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط أو ظاهرة

التقرير : التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط أو ظاهرة درس وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 52 للسنة الثانية إعدادي.

تعريف التقرير

هو تقنية ترتكز على جمع قدر مهم من المعلومات والحقائق حول ( حدث أو شريط أو ظاهرة ) وإعادة صياغتها في نص متكامل ومتماسك يمثل وصفا للأمر الذي كتب حوله تقرير .

تقرير حول حدث عيد الاستقلال المغربي

يحتفل المغرب سنويا في 18 نوفمبر بعيد استقلاله عـن الحماية الفرنسية و الإسبانية و يعد هذا اليوم عطلة وطنيـة فـي البلاد، حيث تنظم فيه الاحتفالات و الفعاليات المختلفة في جميع أنحاء المغرب.

خضعت المغرب بالاحتلال الفرنسي و الإسباني منذ عام 1912م، وقد واجه الشعب المغربي مقاومة قوية ضد الاحتلال، حيث خاض العديد من المعارك البطولية، وفي عام 1953م تم نفي الملك محمد الخامس إلى فرنسا، مما آثار موجة من الاحتجاجات الشعبية، وقد أدت هذه الاحتجاجات إلى الضغط على فرنسا لإطلاق سراحه و إعطاء المغرب استقلاله.

تبدأ الاحتفالات بعيد الاستقلال في الصباح الباكر حيث يرفع العلم المغربي في جميع أنحاء البلاد، وتنطلق مسيرات احتفالية في الشوارع، كما تنظم حفلات موسيقية وعروض فنية في الساحات العامة، و في العاصمة الرباط، تنظم مراسم رسمية للأمة، كما يشارك العديد من الشخصيات العربية و الدولية، ويعد عيد الاستقلال مناسبة مهمة للشعب المغربي، حيث يمثل ذكرى انتصاره على الاستعمار، وبداية عهد جديد من الحرية و الاستقلال وكما يؤكد هذا العيد على أهمية الوحدة الوطنية حيث يجمع الشعب المغربي من جميع أنحاء البلاد في احتفال واحد.

يظل عيد الاستقلال المغربي حدثا بارزا في تاريخ المغرب، حيث يجسد إرادة الشعب المغربي في الحرية و الاستقلال.

تقرير حول حدث الاحتفال بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال

في صبيحة يوم الأربعاء 11 يناير 2023 احتفلت مؤسسة عبد الكريم الخطابي بالذكرى التاسعة والسبعين لتقديم وثيقة الاستقلال  .

انطلق الاحتفال بتحسيس المتعلمين والمتعلمات بأهمية هذا اليوم التاريخي في نفوس المغاربة باعتباره يشكل ذكرى نضال الشعب المغربي ضد الاستعمار الفرنسي واستعادة السيادة الوطنية. وتم تسليط الضوء على الأهمية الكبيرة لهذا الحدث الذي يعكس الوحدة الوطنية والتضحية من أجل الاستقلال.

تفاعل المتعلمون والمتعلمات مع هذا الحدث التاريخي من خلال عرض مسرحي قصير يجسد تقديم وثيقة الاستقلال وكيفية تنظيم المظاهرات والاحتجاجات السلمية التي قادها زعماء الحركة الوطنية. وقد أثار العرض إعجاب الجميع وأدى إلى فهم أعمق لتاريخ المغرب.

كما قام التلاميذ برسم العلم المغربي واستخدام الألوان الوطنية للتعبير عن حبهم واعتزازهم بوطنهم. وتم ترديد النشيد الوطني بكل حماس وفخر، بالإضافة إلى أداء مجموعة من الأناشيد الوطنية مثل: (نداء الحسن)، (الله، الوطن، الملك)، و(نشيد الاستقلال) على إيقاعات موسيقية مرفوقة بالأعلام التي صنعوها بأيديهم.

كما شارك تلاميذ السنة الأولى بكتابة عبارات وطنية تعبّر عن شعورهم بالفخر والاعتزاز بذكرى تقديم وثيقة الاستقلال، وقاموا بتعليقها على السبورة الحائطية لتظل شاهدة على هذا اليوم المجيد.

واختتاما لهذا النشاط تم التقاط مجموعة من الصور للحاضرين تخليدا لذكرى هذا اليوم التاريخي العظيم، وتم توزيع الحلوى والمشروبات على التلاميذ كنوع من الاحتفال والفرح بهذه المناسبة الوطنية العزيزة.

تقرير حول حدث الاحتفال بذكرى المسيرة الخضراء

في صباح يوم الاثنين 6 نوفمبر 2023، نظمت مؤسسة عمر بن الخطاب احتفالًا بمناسبة الذكرى السابعة والأربعين للمسيرة الخضراء.

بدأ الاحتفال بتوعية الطلاب والطالبات بأهمية هذا اليوم وما يمثله من قيمة وطنية في قلوب المغاربة، حيث يستذكرون استرجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية التي كانت تحت الاحتلال الإسباني من خلال مسيرة سلمية انتهت بالنصر دون إراقة دماء.

تفاعل الطلاب والطالبات بحماس مع هذه المناسبة الوطنية العظيمة، حيث قاموا برسم الأعلام المغربية على أنغام النشيد الوطني مستخدمين الألوان والصباغة. يعكس اللون الأحمر دماء الشهداء الذين ضحوا من أجل الوطن، بينما يرمز اللون الأخضر إلى الأرض المغربية التي تحتل مكانة خاصة في قلوب جميع المغاربة.

ألقى الطلاب أيضًا مجموعة من الأناشيد الوطنية، مثل: “صوت الحساني ينادي”، “هوى وطني”، و”العلم المغربي”، مصحوبة بموسيقى وأعلام رسموها بأنفسهم وصور للملك محمد السادس.

بالإضافة إلى ذلك، كتب طلاب السنة الأولى عبارات تعبر عن وقع هذا اليوم على كل مغربي ومغربية، وقاموا بتعليقها على السبورة الحائطية.

في ختام الاحتفال، التقط المشاركون مجموعة من الصور تخليدًا لهذه الذكرى المجيدة.

شاركها.

14 تعليق

  1. Belo blog aqui Além disso, seu site carrega muito rápido Qual host você está usando Posso obter seu link de afiliado para seu host? Desejo que meu site carregue tão rápido quanto o seu haha

  2. Your writing is not only informative but also incredibly inspiring. You have a knack for sparking curiosity and encouraging critical thinking. Thank you for being such a positive influence!

  3. I was just as fascinated by your creations as you were. The sketch you’ve presented is elegant, and the material you’ve written is sophisticated. Yet, you seem concerned about the prospect of embarking on something that could be perceived as dubious. I’m confident you’ll be able to resolve this issue quickly.

  4. Eu simplesmente não poderia sair do seu site antes de sugerir que realmente gostei das informações padrão que uma pessoa fornece sobre seus visitantes. Voltarei incessantemente para verificar novas postagens

  5. What i do not understood is in truth how you are not actually a lot more smartlyliked than you may be now You are very intelligent You realize therefore significantly in the case of this topic produced me individually imagine it from numerous numerous angles Its like men and women dont seem to be fascinated until it is one thing to do with Woman gaga Your own stuffs nice All the time care for it up

  6. Its like you read my mind You appear to know a lot about this like you wrote the book in it or something I think that you could do with some pics to drive the message home a little bit but instead of that this is fantastic blog An excellent read I will certainly be back

  7. Fantastic site Lots of helpful information here I am sending it to some friends ans additionally sharing in delicious And of course thanks for your effort

اترك تعليقاً

Exit mobile version