المكون : التعبير والإنشاء
النقد والحكم : التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
الكتاب المدرسي : المختار في اللغة العربية
الصفحة : 209 – 210 – 211 – 212
المستوى : السنة الثالثة إعدادي

التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي

النقد والحكم : التدريب على إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي درس التعبير و الإنشاء وارد في الكتاب المدرسي المختار في اللغة العربية بالصفحة 209 – 210 – 211 – 212 السنة الثالثة إعدادي .

إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي أنشطة الاكتساب

تحديد مفاهيم المهارة

أ. النقد : النقد في الأدب هو تمييز جيده من رديئة ، أي ذكر إيجابيات أو سلبيات عمل إبداعي ما . مع إبراز محاسنه أو عيوبه .
ب. إصدار حكم قيمة : هو تقديم عمل إبداعي من زاوية معينة نؤمن بها، أي أننا نصدر حكما نثمن من خلاله ذلك العمل الإبداعي أو عدم تثمينه .

خطوات إنجاز المهارة

1. التعريف بهوية العمل الإبداعي من خلال ما يلي :

أ. المؤلف : تحديد اسم كاتب العمل الإبداعي الذي تريد نقده وإصدار حكم عليه.
ب. عنوان النص : تحديد العنوان الذي يحمله العمل الإبداعي .
ج. تاريخ النشر : الإشارة إلى التاريخ الذي نشر فيه العمل الإبداعي.
د. المصدر : تحديد المصدر الذي اقتطف منه هذا العمل الإبداعي.

2. ربط العمل الإبداعي بسياقه من خلال ما يلي :

أ. ذكر بعض مؤلفات الكاتب .
ب. تحديد العوامل التي يرتبط بها العمل الإبداعي. مثلا ( عوامل سياسية ، اجتماعية ، بيئية…)

3. التركيز على بعض جوانب العمل الإبداعي.

أ. الأحداث : الأحداث التي يدور حولها العمل الإبداعي .
ب. الزمان : تحديد الزمان الذي تدور فيه أحداث العمل الإبداعي.
ج. المكان : تحديد مكان وقوع الأحداث.

4. اختيار المقطع الذي تم الإعجاب به من العمل الإبداعي لعدة أسباب :

لأهمية الحدث الذي يتضمنه.
لأهمية التقنية السردية الموظفة فيه.
لأهمية حبكة أحداثه.

5. صياغة أحكام تذوقية قيمية، قد تكون :

أ. إيجابية : ( أعجبتني القصة كثيرا – أوافق على نهايتها السارة – أعجبتني القصة قليلا…)
ب. سلبية : ( لم تعجبني القصة بتاتا – طريقة السرد فيها مملة …)

6. الاستعانة بحجج وبراهين مستمدة من العمل الإبداعي المدروس أو من إنشائك.

7. صياغة كل ما سبق ذكره على شكل موضوع إنشائي متكامل.

إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي أنشطة التطبيق

نص الموضوع :

أعد قراءة قصة ( غيم أسود ) الصفحة 168 للكاتب العربي حنا مينة، ثم أصدر حكم قيمة عليها مستعينا بالخطوات الآتية :

1. التعريف بهوية العمل الإبداعي :

من صاحب النص ؟
ما عنوان النص ؟
في أي سنة نشر ؟

2. ربط العمل الإبداعي بسياقه :

اذكر مؤلفات للكاتب نفسه .
أبرز الظروف التي كتبت فيها قصة ” غيم أسود ” .

3. التركيز على جانب من جوانب العمل الإبداعي ؟

استخرج أحداث القصة.
اجرد شخصيات القصة.
حدد الأمكنة التي تدور فيها الأحداث .

4. اختيار مقطع .

اختر مقطعا ، ثم علل سبب اختيارك له .

5. إصدار حكم تذوقي .

بين وجهة نظرك الشخصية من المقطع.

6. تقديم الحجج.

استعن بحجج لإثبات وجهة نظرك .

النموذج الأول :

عند قراءتي لأول مرة قصة الكاتب حنا مينة وجدت نفسي أكتب عنها والتي تحمل عنوان ” غيم أسود ” وهي مقتطفة من كتاب ” بقايا صور ” والتي نشرت سنة 1978 ، هذا الكاتب يتناول في كتبه الواقع الذي تعيشه المجتمعات، وخاصة الفقراء منهم.

ومن مؤلفاته نجد كتابا بعنوان ” الشمس في يوم غائم ” فهذا العنوان يوحي بالشؤم والضياع والقساوة التـي يتعرض لها النـاس، بالإضافة كذلك إلى كتب أخرى.

وبالعودة إلى قصة غيم أسود والتي تحدث فيها الكاتب عن معاناته ومعاناة أسرته مع المجاعة والأوبئة التي أصابت قريته، كما أشار إلى الطرق التي حاولت أمه معالجته بها هو وإخوانه كالماء والملح، إلا أن هذا الحل كان سببا في تفاقم المرض لديهم.
والمقطع الذي أعجبني هو قوله : … كان يكفي أن تغلق أمنا الباب وتأتي إلينا وتضطجع مثلنا تاركة للغيمة أن تغمرنا و للراحة أن تشملها للبيت الطيني أن يوارينا حتى لا يفطن إلينا من يوارينا .

إن الأم فعلت كل ما استطاعته من أجل إنقاذهم إلا أنهم في النهاية استسلموا للمرض . والذي أثارني في هذه القصة أيضا هو تحدث حنا مينة بلغة مفهومة يفهمها القارئ وكذلك تصويره للواقع المعاش لعديد من الناس الفقراء .

النموذج الثاني :

بمجرد أن أنهيت قراءة المقطع السردي ” غيم أسود ” من رواية بعنوان بقايا صور للكاتب حنا مينة، الطبعة الثانية سنة 1978 ، حتى وجدت قلمي يرغمني على التعبير عما انتابني من شعور التأثر والانجذاب ، من خلال أسلوب النص الذي يفيض رقة وعذوبة ، وهي سيرة ذاتية للروائي السوري العصامي التكوين حنا مينة، صاحب الكثير من الأعمال الإبداعية منها الشمس في يوم غائم ، المستنقع ، الرحيل عند الغروب …

والتي يطغى عليها الطابع الواقعي المنبثق من الوضع الاجتماعي الصعب الذي يعيشه الكاتب في مجتمع سيطر عليه الفقر والمرض والجهل .

يسرد لنا حنا مينة قصة من القصص التي جرت العادة عليها منذ زمن بعيد، تمثلت في المشاكل التي كانت تلحق المدن والقرى من وباء وفقر ومجاعات مع غياب وسائل التكنولوجيا لمعالجة هاته الآفة ، وقد ذكر في سياق له أثناء حكيه للقصة أن بلدة كانت منكوبة تماما بسبب العدوى و لكن نكبة المجاعة كانت لها تأثير مدمر على سكانها .

وقد كانت بداية القصة مشوقة بطريقة سردها وكذلك انسجام أفكارها، حيث سلط حنا مينة الضوء على أسرته خاصة الأم هذه الشخصية الحنون المكافحة التي قامت بكل ما في وسعها في غياب الزوج لانقاد أبنائها من براثن الجوع والمرض وضحت من أجل توفير الغذاء والعلاج لهم .

أما في نهاية القصة – التي أعجبتني كثيرا – فكان للكاتب أسلوب آخر اتسم بالحزن والكآبة للتعبير عن حالة الأسرة ومصيرها، التي أظلم المرض والجوع حياتها، ففضلت الموت على الحياة وصارت كأعقاب شموع صغيرة تنوس وتوشك أن تنطفئ جراء ما تكابد من قساوة ظروف العيش، و بصراحة إن الغيم الأسود وما تميز به من ظلام أنزل الرعب والخضوع على تلك الأسرة وغير حياتها البسيطة الهادئة، وأجبرها على الاستسلام لتأت النهاية على النحو الذي تريد، أمام الظروف القاسية التي عانتها وأنهكتها .

وفي الأخير أستطيع القول أن هذه الأسرة هي نموذج مصغر للمجتمعات العربية الفقيرة والغيم الأسود هي رمز للتخلف والاستعمار .

إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي أنشطة الإنتاج

نص الموضوع : العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد

اقرإ النص قراءة متأنية ، ثم أصدر حكم قيمة عليه، مسترشدا بما اكتسبته من خطوات مهارة إصدار حكم قيمة .

الإجابة :

القصة “العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد” من تأليف أحمد بوزفور، نُشرت في ديوان السندباد عام 1995. المصدر لهذه القصة هو قصة “صياد النعام” لأحمد بوزفور، والتي تعتبر واحدة من مؤلفاته العديدة مثل “النظر إلى الوجه العزيز” و “الظاهر الغابر”.

ترتبط القصة بالعوامل الاجتماعية والنفسية، حيث تناولت توتر العلاقة بين الأجيال المختلفة وصراع الطفل مع الكبار بين الرغبة في اللعب والاستمتاع وبين التوجيه والمسؤولية.

أحداث القصة “العصفور على الشجرة ولا شيء في اليد” تدور حول تفاعل الشخصيات مع طفل يتظاهر باللعب، حيث يصادفونه وهو يستعد لرحلة إلى المدينة لبيع البطيخ. يتبادل الكبار أفكارهم حول كيفية التعامل مع الطفل، مع التركيز على العلاقة بين اللعب والمسؤولية. يبدي الطفل اهتمامه باللعب مع زهرة بدلاً من العمل، مما يعكس رغبته في الحرية والاستمتاع بالطفولة.

تدور الأحداث حول تفاعل الشخصيات في قرية ريفية خلال فترة فصل الصيف. الأحداث تحدث خلال اليوم، حيث يقرر الطفل الهروب إلى المدينة مع زهرة، مستخدمًا الشاحنة البلاستيك كوسيلة للهروب.

المقطع المفضل هو عندما يقرر الطفل وزهرة الهروب إلى المدينة، فهذا المقطع يعكس رغبة الشخصيات الرئيسية في التحرر والمغامرة.

أعجبني المقطع كثيرًا، فقد أثرى القصة بتحول مفاجئ وإضافة عمق للحبكة القصصية. الطفل وزهرة يمثلان الحرية والبراءة في وجه القيود والتقاليد، مما يضفي عمقًا على الشخصيات ويعكس تحديهما للظروف الاجتماعية.

والذي أثارني في هذه القصة هو الأسلوب السلس الذي يتحدث به أحمد بوزفور، حيث يستخدم لغة مفهومة يمكن للقارئ فهمها بسهولة، مما يضفي عمقًا وواقعية على القصة.

شاركها.

تعليق واحد

  1. My cousin told me about this website, but I’m not sure if he made this message because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

اترك تعليقاً

Exit mobile version