النقد والحكم أنشطة التطبيق صفحة 190 الأساسي في اللغة العربية

الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

المكون : التعبير والإنشاء

النقد والحكم : التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة

الكتاب المدرسي : الأساسي في اللغة العربية

الصفحة :  189 – 190

المستوى : السنة الثالثة إعدادي

النقد والحكم التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة

النقد والحكم : التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة درس التعبير والإنشاء الوارد في الكتاب المدرسي الأساسي في اللغة العربية أنشطة الاكتساب صفحة 189 و أنشطة التطبيق صفحة 190 للسنة الثالثة إعدادي .

أنشطة الاكتساب

تقديم

كثيرا ما يقف الإنسان أمام إبداع فني ( لوحة، قصيدة، رواية، تشكيل…) فيخرج من تأمله بانطباع شخصي، ويصدر حكما قيميا.
ولكي يكون هذا الحكم مقنعا ، لا بد من أن يستند إلى مقاييس ومعايير موضوعية، لأن العمل الفني ظاهرة واقعية قابلة للتحليل والتقويم.

فما هي أسس ومنهجية إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي ؟

نص الانطلاق صفحة 189

” يقول نجيب العوفي … ”

1. تذليل الصعوبات اللغوية :

نشاز : خروج عن القاعدة

حرون : جامح، مندفع

عراه : روابطه

سديمية : ضبابية

غلواء : تشدد ومجاوزة الحد

2. دراسة النص النقدي :

* ما نوع الجنس الأدبي الذي ينتقده الكاتب ؟ وما عنوانه ؟

الجنس الأدبي الذي ينتقده الكاتب هو رواية ، وهو بعنوان :《 زمن بين الولادة والحلم 》 للكاتب أحمد المديني.

* ما موقف الكاتب من هذا العمل الإبداعي ؟

موقف الكاتب من هذا العمل الإبداعي هو الرفض وعدم القبول.

* ما هي المعايير التي اعتمدها الكاتب في إصدار حكمه ؟

المعايير التي اعتمدها الكاتب في إصدار حكمه هي مدى التزام الكاتب بأسس وعناصر البناء الروائي.

* على أي جانب تركز هذه المعايير : على بناء النص أم على مضمونه ؟ علل إجابتك.

تركز هذه المعايير على بناء النص، لأن الناقد ينفي وجود بعض عناصر البناء الروائي مثل : المكان، والزمان، والحدث، والأشخاص.

* ما موقفك من حكم الناقد على هذا العمل الأدبي ؟

موقفي من حكم الناقد على هذا العمل الأدبي، هو أني أتفق معه، لأن غياب هذه العناصر الروائية في هذا العمل الأدبي لا يجعل منه بتاتا رواية .

3. عناصر النقد والحكم :

1. إصدار الحكم : نفي صفة الرواية على مؤلف 《 زمن الولادة والحلم 》 .
2. انتقاد هذا العمل الأدبي : عمل نشاز تخلى فيه الكاتب عن قواعد الرواية.
3. اعتماد معايير فنية خاصة بالرواية : انعدام المكان والزمان والحدث والأشخاص .

4. الاستنتاج :

إن إصدار حكم نقدي حول إنتاج إبداعي يعد مهارة عقلية، تستلزم الاعتماد على معايير نقدية وموضوعية، والتمكن من أساليب التحليل والتقويم، مع الاستناد إلى منهجية منظمة، واعتماد البرهنة والتفسير والتعليل.

أنشطة التطبيق

يقول صدوق نور الدين في كتابه ( حدود النص الأدبي ) عن رواية ( عالم بلا خرائط ) للروائيين عبد الرحمان منيف و جبرا إبراهيم جبرا  ( ص 100/ 101 ) : إن اللغة الروائية في ( علام بلا خرائط ) تتسم بشعرية لها دلالتها ، وتدل على التمكن الحق من اللغة، وإقامة معمار روائي متين، وقد تجلى ذلك سواء في دقة الوصف الجسمي أو المكاني، أو في سير أغوار الأبعاد النفسية للأبطال، ويحق اعتبار اللغة الروائية في ( عالم بلا خرائط ) لغة تقترب في وجودها من كل الأجناس الأدبية، دون فقدها للخصائص الحكائية التي تجعل منها رواية…

اقرأ هذا الحكم النقدي ثم بين المعايير التي اعتمدها صاحبه في إصداره.

النموذج الأول 

قبل الحديث عن الكتابة النقدية التي باشرها الناقد المغربي نور الدين صدوق لرواية “عالم بلا خرائط” للروائيين العرب جبرا خليل جبرا وعبد الرحمان منيف كعمل إبداعي مشترك، فإن هذا العمل أحدث اندهاشاً لدى معظم القراء وعشاق الرواية العربية. جبرا خليل جبرا، مؤلف ورسام وناقد فلسطيني الأصل وحامل للجنسية العراقية، أنتج حوالي 70 رواية، ويعتبر من أكثر الأدباء إنتاجاً وتنوعاً. عبد الرحمان منيف هو ناقد وباحث سعودي من أروع كتاب العرب خلال القرن العشرين.

حينما جاء في كتاب “حدود النص الأدبي” لصدوق أن اللغة التي كتبت بها هذه الرواية تتسم بالشعرية، كان محقاً في ذلك، كما نجد من خلال بعض الأمثلة مثل: “الأصعب ليس أن يموت المرء، بل أن يموت الذين حوله كلهم ويبقى هو حياً”، “في عالم من الضجيج الكل يتكلم ولا يسمع أحد أحد”، “الألم أقوى محرك في هذه الحياة وبوسعه أن يدمر الإنسان”.

نلمس من خلال هذه الأمثلة الحبكة والتشويق من المبدعيين مع اللغة النادرة والصيغ الأدبية فلا أجدني سوى في صف صدوق حين قال إن هذا العمل إبداعي المشترك يدل على التمكن الحق من اللغة، والجميل أن الرواية كتبت بقلمين مختلفين ولكل منهما لغته ورؤيته وثقافته التي تؤثر بالطبع على أسلوبه، لكن هذا التناغم في الكتابة والتوحد في نفس الوقت منحه القوة والصدارة و الإتقان وجعلها قريبة من كل الأجناس الأدبية شعر وكل أنواعه نثر بكل خصائصه وسماته.

كما يمكن ملاحظته من انتقاد صدوق الناقد المغربي لرواية عالم بلا خرائط أنه أغفل الإجابة عن سؤال يحير كل القراء لهذا العمل الإبداعي وهو عندما يقف أسلوب الذي كتبت به الرواية ما مآل السؤال الذي طرح وكان الجواب واضحا لكن صاحبه مبهما أي من المتكلم في الرواية هل جبرا خليل جبرا أم عبد الرحمان منيف .

كما جاء في بعض المقاطع أو فقرات بعض الفصول التي تتضمن سؤالا، ويحدث الجواب لكن يصبح خافيا والسبب هو دخول المؤلف الآخر على الخط استكمالا للصورة بأسلوب متشابه مختلف استمرارا للأفكار والصور هذا التنوع والاختلاف في أسلوب مكن للرواية أن ترى شهرة لا نظير لها بحثا أي قارئ أو أي ناقد عن السر في جماليتها مما يؤكد المقولة الشائعة أن قيمة الأدب أو الإنتاج الأدبي في طرح الأسئلة لا في الإجابة عنها .

النموذج الثاني 

تقدم الناقد صدوق نور الدين في كتابه “حدود النص الأدبي” تحليلاً شاملاً لرواية “عالم بلا خرائط” للروائيين عبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا.

وفي تقييمه للعمل الإبداعي، أشار صدوق إلى اللغة الشعرية التي تميزت بها الرواية، معتبرًا ذلك دليلاً على التمكن العالي من اللغة والقدرة على بناء معمار روائي قوي.

وأكد صدوق على أن الرواية تمتلك جاذبية استثنائية بفضل دقة الوصف الجسمي والمكاني، وتمثيل الأبعاد النفسية للشخصيات. ومن خلال التحليل العميق، أشار إلى أن اللغة الروائية في هذا العمل تتقارب من كل الأجناس الأدبية، دون أن تفقد خصائصها الحكائية التي تجعل منها رواية.

كانت المعايير التي اعتمدها صدوق في إصدار حكمه تركز بشكل رئيسي على جودة اللغة والأسلوب الروائي، مع التركيز على التميز الشعري والبناء الروائي المتين. وقد نجح الناقد في تقديم تحليل شامل يوضح الجوانب الإبداعية والفنية للعمل الأدبي، وبناء على ذلك، يمكن القول إن حكمه كان مبررًا ومنطقيًا بناءً على الأدلة التي قدمها.

النموذج الثالث

1. الكاتب صدوق نور الدين ينتقد الرواية “عالم بلا خرائط” للروائيين عبد الرحمان منيف وجبرا إبراهيم جبرا.

2. موقف الكاتب صدوق يبدو إيجابياً تجاه العمل الإبداعي، حيث يشيد باللغة الروائية وبناء الرواية ودقة الوصف فيها.

3. المعايير التي اعتمدها الناقد في إصدار حكمه تشمل:

• جودة اللغة الروائية ودلالتها.
• التمكن من اللغة وإقامة معمار روائي متين.
• دقة الوصف الجسمي والمكاني.
• سير أغوار الأبعاد النفسية للأبطال.

4. هذه المعايير تركز بشكل أساسي على بناء النص، إذ تقيّم جودة اللغة الروائية وتحكم في قوة التصوير ودقة الشخصيات والمكان. يركز الناقد على كيفية تنسيق العناصر الأدبية لخلق تأثير شعري وروائي.

5. من وجهة نظري، يبدو أن الناقد قدم تقييماً إيجابياً للرواية مشيراً إلى جودة اللغة الروائية وتمكن الكتاب من بناء النص. لذا، يمكن اعتبارها رواية تستحق القراءة والتقدير بناءً على تقييم الناقد.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version