التلخيص التدريب على تقنيات تلخيص نص

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

الصفحة : 14 و 15 و 16 و 17 .

المستوى : السنة الثانية إعدادي

أنشطة الاكتساب التدريب على تقنيات تلخيص نص

1 . الشرح اللغوي 

الملل والنحل : أهل الكتاب

البيعة : مكان نعبد اليهود

المترون : الأغنياء

الوئام : المحبة

يتهادون : يتبادلون الهدايا .

2 . الأفكار الأساسية 

الفكرة 1 : الرسول صلى الله عليه وسلم كان قدوة للمسلمين في التعامل مع أهل الكتاب .

الفكرة 2 : حسن معاملة الجار .

3 . الفكرة العامة

يتمحور النص حول معاملة أهل الكتاب وكيف أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بمكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وأي مخالف اخر .

التلخيص

1 . تعريف التلخيص 

التدريب على تقنيات تلخيص نص التلخيص هو فن الايجاز عدد الفقرات أو الصفحات أو كتاب في صفحة أو فقرة وهو وصف مضمون نص معين مع الحفاظ على الجوهر بالتزام التصنيف أو هو حصر للأفكار النص  الأساسية دون الجزئية وصوغها بصورة موجزة دون اخلال المعنى .

2 . استنتاج 

لتلخيص نص يتطلب القيام بالعمليات التالية :

  • قراءة متمعنة للنص وفهم معناه .
  • تحديد فقراته واستخراج فكرته العامة .
  • تحديد أفكاره الجزئية .
  • الربط بين الأفكار بواسطة صياغة ملخص مركز .

أنشطة التطبيق التدريب على تقنيات تلخيص نص

لخص النص الوظيفي الثالث ( ص 26 ) ، مسترشدا بالخطوات السابقة .

تلخيص نص الصفحة 26

نموذج 1 :

حث الإسلام على اتصاف الانسان بالرحمة لما لها من أهمية توطيد وتقوية الروابط والعلاقات بين أفراد المجتمع ، لأنها تقضي على جميع المفاسد الاجتماعية من كراهية وحقد . لهذا دعا الكاتب لاتخاذها نمطا للعيش واستدل على ذلك بمجموعة من الآيات القرآنية التي تؤكد رسالته .

نموذج 2 :

يتصف الإسلام بسمة خلقية بارزة هـي : الرحمة ، وتتجلى فـي عدة مظاهر منها تسميته صلى الله عليه وسلم بنبي الرحمـة ، وافتتـاح جل سور القرآن الكريم بالبسملة ، واتصافه تعالى بصفة الرحمة .

إن رحمة الله تعالى وسعت كل شيء ، ومنها اشتقت الرحمة التي نجدها لدى سائر المخلوقات والتي يدعو الإسلام إلى اتخاذها ميثاقا خلقيا .

أنشطة الإنتاج التدريب على تقنيات تلخيص نص 

عرفت في الفقرات السابقة العمليات الخاصة بتلخيص النصوص، و لكي تتحكم في هذه الخطوات ، حاول أن تطبقها في تلخيصك للنص التالي ص : 17

تلخيص نص الصفحة 17

التدريب على تقنيات تلخيص نص إن مصاحبة الأخيار تحسن أخلاق الإنسان وتزرع في النفس الأخلاق الطيبة ، واختيار القارن الصالح واحد من أهم الأسباب لتحقيق النجاح في الحياة ، أما مصاحبة الأشرار فإنها تؤدي إلى القوع في المعاصي وإحباط الأعمال.

لهذا أمر الله تعالى كل مؤمن بمصاحبة الأخيار ليقتدي بهم في فضائلهم ، ونهى عن مصاحبة الأشرار ليبتعد عن رذائلهم .

تلخيص نص الانطلاق ص 14

نموذج 1:

يقدم الرسول صلى الله عليه وسلم نموذجا مثالبا لمعاملة أهل الكتـاب ، ويتجلى ذلك مـن خلال موقفه الإيجابية والكثيرة معهم .

وقد كان عليه الصلاة والسلام حريصا على تعليم أمته وإرشادها إلى التعايش مع غيرها ، لذا سار المسلمون على نهج نبيهم فعاشروا غيرهم من أهل الملل الأخرى في تسامح ووئام .

نموذج 2:

التدريب على تقنيات تلخيص نص أعطى النبي صلى الله عليه وسلم مثلا أعلى لمعاملة أهل الكتاب وذلك لحسن معاملة الناس ، والإحسان إليهم وعدم الإساءة لهم حيث كان يقوم بزيارتهم مشاركتهم أفراحهم وأحزانهم ، وقد كان يفعل ذلك تعليما وإرشادات لأمته ، كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم بالجار ومعنى هذا أن الإسلام لا يفرق في مكارم الأخلاق وحقوق الاجتماع بين مسلم وغيره ، لقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ” تصدقوا على الأهل الأديان كلها ” .

الحديث الذي تشير إليه هو حديث شريف قال فيه النبي محمد صلى الله عليه وسلم: “تصدقوا على الأهل الأديان كلها”، ويُفهم من هذا الحديث أهمية التسامح والعيش المشترك بين مختلف الأديان.

يعبر هذا الحديث عن دعوة إلى التصدق والكرم على أتباع الأديان المختلفة، مما يعزز التعايش السلمي والتفاهم بين الأفراد من خلفيات دينية متنوعة. يُظهر هذا الحديث روح التسامح والمحبة في الإسلام تجاه جميع البشر، بغض النظر عن انتمائهم الديني.

تحث هذه الروحية على التعايش السلمي والتفاهم بين الأديان، وتظهر أهمية التسامح والتعايش في بناء مجتمع يسوده السلام والتعاون.

 

شاركها.

تعليقان

  1. Usually I do not read article on blogs however I would like to say that this writeup very compelled me to take a look at and do it Your writing style has been amazed me Thank you very nice article

  2. It was great seeing how much work you put into it. Even though the design is nice and the writing is stylish, you seem to be having trouble with it. I think you should really try sending the next article. I’ll definitely be back for more of the same if you protect this hike.

اترك تعليقاً

Exit mobile version