النص التطبيقي : الحق في الحياة

الوحدة الثانية : مجال القيم الوطنية والإنسانية

الصفحة : 72

المستوى : السنة الثانية إعدادي

النص التطبيقي الحق في الحياة

الحق في الحياة نص تطبيقي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 72 بالوحدة الثانية الخاصة بمجال القيم الوطنية والإنسانية.

لكل إنسان الحق في أن يحيا حياة كريمة ، ولكن لما كانت معيشة الإنسان معيشة اجتماعية ، وكانت الحقوق التي له مستفادة من قبل المجتمع، فقد كان عدلا أن يضحي الفرد بحياته حفظا للمجتمع إذا اقتضى الحال ذلك ، كما إذا هوجمت الأمة من أمة أخرى رغبة الاستيلاء عليها ،أما في ماعدا ذلك فحق الحياة مقدس كل التقديس في جميع الشرائع .

هذا الحق مع وضوحه أشد الوضوح ، قد جهلته بعض الأمم في بداوتها جهلا تاما . فبعض القبائل العرب قيل الإسلام كانت تئد بناتها خوفا من العار ، وتقتل أولادها خشية الفقر ، وكثير من الأمم كانت تقتل أسرى الحرب متى ظفرت بهم ، وفي بعض الأمم الآخذة بحظ وافر من المدنية ، لا يزال حق الحياة عندهم معرضا للخطر . كما هو الشأن عند الأمم التي تبيح رمي القنابل من الطائرات على السكان المدنيين ، أو إطلاق الغازات السامة على المتمردين أو المعارضين . ولو أن الناس قدروا الحياة أحسن تقدير ، وتقدموا في فهم حقها لما تحاربوا .

وحق الحياة لا يمكن أن يوفر لكل الأفراد ما لم تتوافر لهم وسائل المعيشة الكريمة ، ومن هنا كان حق الحياة يضمن حق العمل ، وحق التعلم ، وحق الحماية ، وحق الدفاع . ” أحمد أمين ”  〈 كتاب الأخلاق 〉 ص 161 دار الكتاب العربي ـ بيروت طبعة 1963 .

الفهم الحق في الحياة 

1. اشرح الكلمات التالية:

الاستيلاء : السيطرة
تئد : تدفن البنت حية
ظفرت : نالت

2. ايت بضد :

الحق ≠ الباطل
العدل ≠ الظلم
جهلته ≠ علمته

3. متى تكون التضحية بحياة الإنسان عدلا ؟

عند الرغبة في الحفاظ على المجتمع أو الأمة إذا هوجمت من أمة أخرى …

4. لماذا كان الناس يئدون البنات ويقتلون الأولاد ؟

كانوا يئدون البنات ويقتلون الأولاد خوفا من العار ، أو خشية الفقر .

5. ما الآيات الكريمة التي ورد فيها وأد البنات ، وقتل الأولاد ؟

وأد البنات { وإذا الموءودة سئلت (8) بأي ذنب قتلت (9) } سورة التكوير .

قتل الأولاد {و لا تقتلـوا أولادكـم خشية إملاق نحـن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كـان خطئا كبيرا (31) سورة الإسراء .

6. متى يمكن للإنسان أن يعيش عيشة كريمة ؟

إذا توفرت له جميع الحقوق من الحياة وعمل وحماية .

7. اذكر بعض حقوق الإنسان التي لم ترد في النص .

العدل ، الحرية ، التطبيب ، المشاركة في الحياة العامة ، حرية التنقل ، حرية التعبير …

الشكل الحق في الحياة 

8. اشكل الفقرة الثانية من النص التطبيقي الحق في الحياة .

هَذَا الْحَقُّ مَعَ وُضُوحِهِ أَشَدَّ الْوُضُوحِ ، قَدْ جَهِلَتْهُ بَعْضُ الْأُمَمِ فِي بَدَاوَتِهَا جَهْلاً تَاماً . فَبَعْضُ قَبَائِلِ الْعَرَبِ قَبْلَ الْإِسْلاَمِ كَانَتْ تَئِدُ بَنَاتِهَا خَوْفاً مِنَ الْعَارِ ، وَتَقْتُلُ أَوْلاَدَهَا خَشْيَةَ الْفَقْرِ ، وَكَثِيرٌ مِنَ الْأُمَمِ كَانَتْ تَقْتُلُ أَسْرَى الْحَرْبِ مَتَى ظَفِرَتْ بِهِمْ ، وَفِي بَعْضِ الْأُمَمِ الْآخِذَةِ بِحَظٍ وَافِرٍ مِنَ الْمَدَنِيَّةِ ، لاَ يَزَالُ حَقُّ الْحَيَاةِ عِنْدَهُمْ مُعَرَّضًا لِلْخَطَر ِ. كَمَا هُوَ الشَّأْنُ عِنْدَ الْأُمَمِ الَّتِي تُبِيحُ رَمْيَ الْقَنَابِلِ مِنَ الطَّائِرَاتِ عَلَى السُّكَّانِ الْمَدَنِيِّينَ، أَوْ إِطْلاَقَ الْغَازَاتِ السَّامَّةِ عَلَى الْمُتَمَرِّدِينَ أَوْ الْمُعَارِضِينَ . وَلَوْ أَنَّ النَّاسَ قَدَّرُوا الْحَيَاةَ أَحْسَنَ تَقْدِيرٍ ، وَتَقَدَّمُوا فِي فَهْمِ حَقِّهَا لَمَا تَحَارَبُوا .

التطبيقات الحق في الحياة 

9. قدر الضمائر المستترة في الجملة التالية مع بيان حكم الإضمار : (( وكثير من الأمم تقتل أسرى الحرب متى ظفرت بهم )) .

تقتل : فاعله ضمير مستتر جوزا تقديره 《 هي 》 .

ظفرت : فاعله ضمير مستتر جوازا تقديره 《 هي》 .

10. استخرج من النص جملة تقدم المفعول به فيها وجوبا .

قد جهلته بعض الأمم . ( الهاء مفعول به مقدم ) ( بعض فاعل مؤخر ).

11. كون ثلاث جمل يأتي المفعول به في الأولى ضميرا متصلا وفي الثانية مصدرا مؤولا ، وفي الثالثة اسما مبنيا .

المفعول به ضمير متصل :اللغة لا يتقنها إلا المتمرسون عليها .
المفعول به مصدر مؤول : يفرض علي الأستاذ دائما أن أجلس في مقدمة الصفوف .
المفعول به اسم مبني : كافأ الأستاذ من أحرز على الدرجة الأولى .

12. استخرج من النص ” الحق في الحياة ” كل مفعول مطلق وضعه في الجدول التالي .

الجملة المفعول المطلق نوعه وظيفته
أن يحيا حياة كريمة حياة مصدر بيان نوع الفعل
جهلته جهلا تاما جهلا مصدر بيان نوع الفعل

13. أتمم الجمل التالية بمفعول مطلق مناسب :

هو جمت الأمة هجوما ( تأكيد الفعل )
ظفرت المرأة بحقوقها ظفرا متأخرا ( بيان نوعه )
سعى إلى المجد ذلك السعي ( اسم إشارة )
الإعراب

14. أعرب 《 لكل إنسان الحق في أن يحيا حياة كريمة 》 .

ل : حرف جر مبني على الكسر ، لا محل له من الإعراب .

كل : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره .

إنسان : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره . وشبه الجملة من الجار والمجرور في محل رفع خبر مقدم .

الحق : مبتدأ مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .

في : حرف جر مبني على السكون ، لا محل له من الإعراب .

أن : حرف نصب ومصدر ، مبني على السكون .

يحيا : فعل مضارع منصوب بأن وعلامة نصبه الفتحة المقدرة على الألف منع من ظهورها التعذر ، والفاعل ضمير مستتر جوازا تقديره هو .

والمصدر المؤول من أن والفعل في محل جر ، مجرور ب في .

حياة : مفعول مطلق لبيان النوع ، منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره . وهو منعوت .

كريمة : نعت تابع لمنعوته في النصب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة ، على آخره .

شاركها.

تعليقان

  1. Hi Neat post Theres an issue together with your web site in internet explorer may test this IE still is the marketplace chief and a good component of people will pass over your fantastic writing due to this problem

  2. I’ve become an eager follower of this stellar website over the past week. The owner clearly pours passion into serving up top-notch content that wows readers. I applaud their dedication and hope they keep up the ace work!

اترك تعليقاً

Exit mobile version