المكون : التعبير و الإنشاء

عنوان الدرس : التخيل : التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي

الكتاب المدرسي : الأساسي في اللغة العربية

الصفحة : 157 – 158

الفئة المستهدفة : السنة الثالثة إعدادي

التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي

التخيل : التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي درس التعبير والإنشاء الوارد في الكتاب المدرسي الأساسي في اللغة العربية بالصفحة 157 و 158 للسنة الثالثة إعدادي .

التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي أنشطة الاكتساب

… كانت ( عناق ) هائلة مخيفة، كل أصبع من أصابعها في عرض ذراعين، وفي رأس كل أصبع منها ظفران حديدان مثل المنجلين، ولدت ( عوجا ) فكان يحتجز السحاب فيشرب منه، ويتناول الحوت من قرار البحر فيشويه بعين الشمس ثم يأكله، وعمر حتى أدرك الطوفان الذي طبق الأرض وعلا رؤوس الجبال فما جاوز ركبتيه! بل إنه طلب السفينة ليغرقها، فذهب إلى الجبل وقور صخرة وحملها ليلقيها على السفينة، فبعث الله هدهدا، فنقر الصخرة، ونزلت من رأسه إلى عنقه، فمنعته من الحركة، فكان من المغرقين …..

اقرإ الحكاية ثم أجب على الأسئلة التالية :

1. ما هو الزمن الذي حدثت فيه هذه الحكاية ؟

وقعت أحداث هذه الحكاية في زمن الماضي البعيد أو السحيق .

2. حدد ما يميز شخوص الحكاية من حيث الصفات والسلوك .

  • الصفات : ( عناق ) هائلة مخيفة ، كل أصبع فيه ثلاثة أذرع في عرض ذراعين ، في رأس كل أصبع ظفران حديدان .
    ( عوج ) طويل جدا، عملاق، عاش عمرا طويلا .
  • السلوك : يحتجز السحاب فيشرب منه ، يتناول الحوت من قرار البحر ، يشويه بعين الشمس ، قور صخرة وحملها .

3. ما هو الضمير المهيمن في الحكاية ؟

الضمير المهيمن على النص هو ضمير الغائب : كانت ، عمر ، أصابعها ، ذهب ، قور ، نقر ، ركبتيه ، من رأسه إلى عنقه .

4. وضح من خلال الحكاية خطاب السرد والوصف .

وظف الكاتب خطاب السرد والوصف من خلال سرد أحداث ووقائع خيالية ووصف شخصيات الحكاية العجيبة والغريبة في صفاتها وتصرفاتها .

5. النص ذو طبيعة قصصية خيالية ( خرافية ) فما هي العبارات والألفاظ الدالة على عجائبية هذه الحكاية ؟

يحتجز السحاب ، يشويه بعين الشمس ، قور صخرة ، كل أصبع من أصابعها ثلاثة أذرع في عرض ذراعين …

6. حدد بعض عناصر التشويق في الحكاية.

تكمن عناصر التشويق في هذه الحكاية في غرائبية وعجائبية الشخصيات وفي الأحداث الغريبة والعجيبة الصادرة عنها.

التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي أنشطة التطبيق

… عندما خيم الظلام على الصحراء، هبطت مركبة فضائية تنبعث منها شهب بألوان قوس قزح، في منطقة يعسكر فيها الدكتور عمر وطالباه، فنزل منها مخلوق عجيب أصفر اللون، يرتدي بذلة غريبة، كان قصيرا مبهم الملامح و القسمات اقترب ودون مقدمات قال الفضائي العجيب : إياكم والمقاومة، سآخذكم إلى سيد الفضاء، وفي لحظات وجدوا أنفسهم في المركبة الفضائية وهناك قبالهم سيد الفضاء وقال لهم : كيف تجرؤون على دخول منطقة نفوذنا ؟

رد الدكتور : أي نفوذ ! الأرض كلها يسكنها البشر، قال سيد الفضاء : إن شعبنا يعيش في سفن فضائية، يبحث عن مكان مناسب للاستقرار فيه، وخال من النباتات والأعشاب، لأن وجودها في معتقداتنا يدل على وجود عدو يتربص بنا، فابتسم الدكتور وقال : يؤسفني أن أقول لك إننا من زراعي النباتات و آكليها، فدب الذعر في المركبة، وذقوا ناقوس الخطر، وقالوا : أخرجوا الدكتور والطالبين في لمح البصر وابعثوا برسائل تحذير إلى شعبنا في الفضاء، وانطلقت السفينة الفضائية بسرعة، وقال الدكتور عمر للطالبين : الحمد لله لقد نجونا، لنزرع في كل مكان حتى لا يفكروا في العودة مرة أخرى … (من مجلة العربي الصغير عدد 97 سنة 2004 بتصرف).

اقرإ القصة وأجب على الأسئلة التالية :

1. متى وأين حدثت هذه القصة ؟

الزمان : المستقبل ، الليل

المكان : الصحراء ، المركبة الفضائية

2. حدد شخوص القصة ؟

الدكتور عمر ، الطالبان ، الفضائي العجيب ، سيد الفضاء .

3. ما هي أوجه الغرابة في هذه القصة ؟

تكمن أوجه الغرابة في هذه القصة في أحداثها العجيبة وفي شخصيتها الغريبة، وفي زمانها ومكانها كذلك .

4. بين مقومات الخيال العلمي في هذه القصة .

أحداث عجيبة :

  • هبوط مركبة فضائية في الصحراء .
  • اعتقال الدكتور عمر والطالبان ومثولهم أمام سيد الفضاء .

شخصيات غريبة : سيد الفضاء ، مخلوق عجيب أصفر اللون .

أمكنة غريبة : المركبة الفضائية ، سفينة الفضاء .

الزمان : المستقبل .

5. استخرج من النص عناصر خطاب السرد والوصف .

  • السرد : عناصر السرد تمت الإشارة إليها في سؤال سابق وهي أحداث عجيبة و شخصيات غريبة، أمكنة غريبة، والزمان .
  • الوصف : مركبة فضائيـة تنبعث منها شهب بألـوان قوس قزح، مخلوق عجيب أصفر اللون، قصير مبهم الملامح والقسمـات .

6. ما الذي أثارك في هذه القصة ؟

ما أثارنا في هذه القصة هو شخصياتها الغريبة في أوصافها وحركاتها ، وأحداثها الخيالية العجيبة.

7. استخرج الظواهر العجائبية من القصة .

  • اختيار أحداث عجيبة وغريبة .
  • توظيف شخصيات عجيبة ( المخلوق الفضائي ، سيد الفضاء ) .
  • اختيار أمكنة عجيبة ( المركبة الفضائية ) .
  • وصف شخصيات غريبة ( أصفر اللون ، مخلوق عجيب ، مبهم الملامح … )

التدريب على تخيل حكاية عجيبة أو قصة من الخيال العلمي أنشطة الإنتاج

أنجز أحد الأنشطة الآتية :

1. أسرد حكاية غريبة في خمسة أسطر .

بينما كنت أسير وحيدا، وسط الغابة تناهت إلى سمعي أصوات غريبة، كان بعضها يشبه إلى حد كبير صوت البقر ممزوجا بفحيح الثعابين العظيمة، كان الصوت يقترب مني شيئا فشيئا، خطر ببالي أن أتسلق إحدى الأشجار الباسقة القريبة لأتبين ما يجري من حولي …

تسلقت الشجرة وظللت ألتفت يمنة ويسرة، وفجأة تراءت لي شهب عظيمة تكاد تحرق الغابة، دب الفزع في أركان الغابة كلها، يا إلهي ؟؟ ما هذا المخلوق العجيب الذي يلتهم كل ما يظهر أمامه ؟ إنه مخلوق غريب بعين واحدة وفم غائر ينفث نيرانا عظيمة وتنبعث منه أصوات قلما سمعت مثيلا لها، كان بهيئة الثعابين لكن له أرجلا ضخمة وذيلا طويلا … اقترب مني ذاك المخلوق وحاول اصطيادي فرمى نحوي بكرة من النار فاحترقت بلهيبها أغصان الشجرة التي أحتمي بها فوقعت أرضا استجمعت قواي وحاولت الفرار لكن اللهيب يحاصرني من كل الجهات، وتملكني الخوف، وخارت قواي …

وفجأة سمعت دوي قنابل ورصاص ينفجر هنا وهناك، وعم الضجيج المكان، ظل المخلوق يصارع طلقت الرصاص بأعجوبة، سقطت أمامي قنبلة فهرعت إليها وألقيتها في فمه فانفجرت داخل أحشائه فأردته طريحا قتيلا، عم الهدوء لبرهة وشكرت الجنود على مساعدتهم وإنقاذهم لي … ثم واصلت المسير .

2. اشترت أسرتك إبريقا تقليديا من الطين، وما أن حل الليل حتى خرج منه عفريت، اسرد ما أثار فيك من دهشة من حيث شكله وتصرفاته .

قضينا وقتا ممتعا، أنا وأسرتي، في معرض الأثاث القديم، وقرر أبي شراء إبريق نحاسي قيل له إنه يعود لعهود قديمة جدا، كان سيدنا سليمان قد عاقب أحد العفاريت وحبسه في ذلك الإبريق وكان محكم الإغلاق، لكن أمي أوقعت الإبريق فاهتز قمقمه، وكان باهض الثمن فأشرت عليه الأم أن يضعه في مكان آمن بالبيت.

ما أن حل الليل وسكن الناس إلى فراشهم، وعم الهدوء حتى سمعت بالبيت أصوات غريبة وضجيج هائل تبعه دخان كثيف ، هرعنا لنتبين الأمر، وأصبنا بالذهول عندما تيقنا من مصدر الأصوات والدخان ، لم يكن سوى ذاك الإبريق … تلاشى الدخان شيئا فشيئا فظهر عفريت أزرق اللون، أصلع الرأس عريض الحاجبين، قصير القامة، ضخم الهيئة.

تسمر الجميع وأصبنا بالذهول من هول ما رأيناه، وسرعان ما أطلق العفريت ضحكات تشبه القهقهة أتبعها بكلمات غير مفهومة قبل أن يتوجه إلينا بكلام عربي فصيح قائلا : ” أشكركم كثيراً على حسن صنيعكم ، تمنوا ما شئتم ، فقد أقسمت أن أحقق رغبات وأمنيات كل من يخلصني من هذا السجن البغيض …” تحلق الجميع حول العفريت وشرع كل واحد منا يطلب أمنيته ، والعفريت جالس القرفصاء يستمع و يومئ برأسه.

3. تخيل أنك تحولت إلى أمواج ضوئية فسافرت في الفضاء، صف مشاهداتك .

عندما حل الليل، أحسست بعطش شديد فأسرعت إلى الثلاجة أبحث عن عصير بارد، أخذت قنينة بها محلول أحمر اللون يشبه عصير التوت لكن طعمه ومذاقه مختلف لم تمض سوى لحظات قليلة حتى أحسست بارتجاج قوي في الجمجمة تحولت بعدها إلى أمواج ضوئية، فحلقت مسافرا إلى الفضاء، كانت تجربة فريدة، وأنا أستمتع بالأجواء أحسست وكأني أقع في شرك محكم ، حاولت التخلص منه لكن دون جدوى.

وبعد لحظات تحلقت بي مخلوقات غريبة الشكل والمظهر، مختلفة الملامح والقسمات، تتحدث بأصوات غير واضحة، وشرع أحدهم يفك وثاقي ويزيل عني الشرك، لقد كان يحدثني لكني لم أكن أفهم من كلامه شيئا، أصبت بالذهول، وانتابتني الدهشة والاستغراب .

حاولوا التواصل معي لكنهم لم يفلحوا في ذلك. بعد ساعة وجدت نفسي في سفينة الفضاء، كان عدد الفضائيين كبيرا وعنها سمعت أحدهم يقول : أحضروا الغريب ليمثل أمام القائد، كان كلامه يشبه لغة الآدميين ويبدو أنه يتقن لغتنا، اقتادني  الحراس إلى مكتب القائد فاستقبلني هذا الأخير بتحية أهل الفضاء، فقصصت عليه قصتي فأكرمني وأعطاني قنينة ماء، وأمر حراسه بمرافقتي إلى حيث جئت وعندما حللت بالأرض فتحت القنينة فانبعثت منها شرارة تشبه النيران فتحولت وعدت إلى طبيعتي ….

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version