ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن

ننجز ملف حول مؤسسة محمد الخامس للتضامن درس في مادة التربية على المواطنة للسنة الثالثة إعدادي .

المحاور :

1. نبذة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن

2. أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

3. مبادئ عمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

4. موارد تمويل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

5. نشاطات مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية

دعم تمدرس الأطفال

إعادة إدماج المعاقين

دور الطلبة

النموذج الأول :

نبذة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مؤسسة محمد الخامس للتضامن هي مؤسسة اجتماعية ووطنية تأخذ على عاتقها العمل على تجسيد القيم النبيلة لهذا البلد ، والنابعة من الثقافة الدينية لأبنائه ومشاعره الوطنية وإحساسهم الإنساني، وقد أنشأت هذه المؤسسة من قبل الملك محمد السادس في 21 ربيع الأول 1420 هـ ، الموافق 5 يوليوز  1999 م ، تعمل بشراكة مع الفاعلين الاجتماعين على محاربة الفقر ، وتتكون من مجلس إداري يرأسه الملك، وتعتمد في تمويل مشاريعها على مساهمة مؤسسات الدولة والمحسنين وتبرعات المواطنين. من شراء ( الشارات، الطوابع البريدية ) .

أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تتمثل أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن في التخفيف من الفقر عبر الاهتمام بشؤون الفقراء والمحتاجين والمعوقين، وإنجاز برامج لفائدتهم، كما أنها تقدم مساعدات استعجالية لإنقاذ ضحايا الكوارث الطبيعية، وتتميز مجالات عمل المؤسسة بالتنوع، فهناك :

  • الجانب الإنساني : مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية، عمليات الإفطار في رمضان، استقبال المغاربة المقيمين بالخارج …
  • الجانب الاجتماعـي : إنشاء ودعم المراكز الاجتماعية، توفير العلاج للفئات المحتاجة، إعادة إدماج المعاقين وعدة أنشطة .
  • الجانب التنموي : محو الأمية والتحسيس الطبي، حماية البيئة ومحو الأمية …

مبادئ عمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تشبثا بمبادئ الشفافية التي تتبناها المؤسسة، يتسم تنظيم الحملات التضامنية لجمع التبرعات بما يلي :

  • استعمال شارة مسجلة ومحفظة للتعريف بأنشطة المؤسسة، والوثائق التي تستعملها والمواد التي توزعها .
  • تحديد فترة الاكتتاب وتقديم الهبات في عشرة أيام ما عدا بالنسبة للمغاربة المقيمين بالخارج الذين يستفيدون من خمسة أيام إضافية .
  • غياب أي تعليمات أو ضغوطات في هذا الصدد، ويتمتع كل مواطن بمطلق الحرية في التبرع أو الامتناع عن ذلك .
  • رفض اللجوء إلى بعض أنواع الهبات كالاقتطاعات من الأجور، حتى ولو كانت بطلب من المأجورين أنفسهم .
  • رفض مداخيل الحافلات التي لم تخضع لمراقبة المؤسسة .
  • التأكد من ملاءمة الهبات العينية وأهداف المؤسسة، وكذا القوانين الجاري بهـا العمل، خاصة مـا يتعلق بالجانب الصحي .
  • تسليم توصيل مقابل كل تبرع مالي، أو شيك أو إيداع هبة عينية .
  • وجوب مرور كل دفع عبر الحساب المفتوح لدى بنك المغرب .

موارد تمويل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تتكون مداخيل المؤسسة من جمع التبرعات النقدية والعينية وفوائد الأرصدة المجمدة لدى الأبناك ومساهمات شركاء المؤسسة …وتنفرد بانتظام مداومة المراقبة الداخلية والخارجية ويتم إجراؤها من طرف :

  • أطر بعض الأبناك وبريد المغرب بالنسبة لحملات جمع التبرعات .
  • أعضاء مجلس الإدارة ورؤساء المشاريع لدى المؤسسة .
  • أطر وزارة التجهيز ومكتب الأبحاث .

نشاطات مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية 

من سنة لأخرى، يتزايد اهتمام المؤسسة بمساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية ليأخذ بعدا أكبر علاوة على توزيع المؤن الغذائية والألبسة على الفئات المتضررة بمختلف جهات المملكة ( الصويرة ، الأطلس المتوسط … )، انكبت المؤسسة مؤخرا على نهج سياسة القرب بالمدن والقرى المتضررة وانطلاقا من الحاجيات المحددة، اشتملت هذه الأعمال التي أنجزت بمساهمة الإدارات العمومية والسلطات المحلية والنسيج الجمعوي على تأمين التدخل السريع والفوري لإنقاذ وإيواء الفئات المتضررة وتزويدها بالمؤن الغذائية المساهمة في تقوية التغطية الصحية للمتضررين عبر تجنيد وتعبئة فرق من الأطباء توفير الأدوية والمستلزمات الوقائية الخاصة بمعالجة المياه وحماية الأفراد والمواشي من الأوبئة .
سد الحاجيات الأساسية : الأفرشة، الألبسة والمواد الغذائية والأدوات المدرسية، والمساهمة في أعمال التنظيف والوقاية لتفادي انتشار الأوبئة .

دعم تمدرس الأطفال

ساهمت المؤسسة بمبلغ 7 ملايين درهم في البرنامج الوطني للمساعدة على التمدرس المنجز بشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية وبعض الجمعيات. ويندرج هذا البرنامج، الذي يقدر غلافه المالي السنوي ب 14 مليون درهم، ضمن مخطط ثلاثي لتوزيع المحفظات والمقررات المدرسية على 26500 طفل كما استفاد نفس البرنامج من دعم مالي من لدن مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين ودعم لوجيستيكي من طرف الوزارة المكلفة بالتربية الوطنية. إضافة إلى ذلك، ساهمت المؤسسة في المجهود الوطني لإصلاح المؤسسات المدرسية بجهات عديدة من خلال إعادة بناء عدة مدارس .

إعادة إدماج المعاقين

مليون درهم هو الغلاف المالي المخصص لحد الأن لبناء، تجديد، تهيئة وتجهيز المراكز الخاصة بالمعاقين، فضلا عن المساهمة في برامج تكوينية وتنشيطية لتحسين وضعية الأشخاص المعاقين، تقوم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بدعم المراكز والجمعيات العاملة في حق الإدماج الاجتماعي والمهني وهكذا تزود المؤسسة هذه الجمعيات بدعم لوجيستيكي ومالي بغية تيسير الإدماج الفعلي لهذه الشريحة في المجتمع المركب الوطني للمعاقين بسلا الجديدة بناء مركز استقبال مركز المعاقين ذهنيا دون مأوى قار بالصويرة مركز ابن البيطار للمعاقين حركيا بناء مركز للمعاقين حركيا بأسفي .

دور الطلبة

تمول مؤسسة محمد الخامس للتضامن بناء وتجهيز العديد من دور الطلبة بمختلف مدن المملكة وتهدف هذه المشاريع إلى تقوية البنيات المتواجدة مثل الأحياء الجامعية والدا خليات تجدر الإشارة إلى أن هذه الدور توفر للطلبة المنحدرين من أوساط معوزة، الشروط الضرورية التي تمكنهم من مواصلة دراستهم في أحسن الظروف .

النموذج الثاني :

نبذة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مؤسسة محمد الخامس للتضامن هي مؤسسة اجتماعية ووطنية تعمل على تعزيز القيم النبيلة ومكافحة الفقر بالتعاون مع الفاعلين الاجتماعيين، وقد تأسست في عام 1999 بمبادرة من الملك محمد السادس. تتولى المؤسسة تمويل مشاريعها من مساهمات الدولة والمحسنين وتبرعات المواطنين، بما في ذلك عبر شراء الشارات والطوابع البريدية.

أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تتسم أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن بتعدد المجالات والتنوع، حيث تسعى المؤسسة إلى تخفيف الفقر وتحسين جودة حياة الفئات الضعيفة والمعوزة. تشمل جهودها تقديم المساعدات الطارئة للمتضررين من الكوارث الطبيعية وتنفيذ برامج تهدف إلى دعمهم. بالإضافة إلى ذلك، تركز المؤسسة على تحقيق التنمية الاجتماعية من خلال إنشاء وتعزيز المراكز الاجتماعية وتوفير الخدمات الصحية وإعادة إدماج المعاقين، فضلاً عن العمل على مكافحة الأمية وتوعية المجتمع بحماية البيئة.

مبادئ عمل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تتبنى مؤسسة محمد الخامس للتضامن مجموعة من المبادئ في عملها، حيث تسعى جاهدة لتحقيق الشفافية والنزاهة في تنظيم حملات جمع التبرعات. تشمل هذه المبادئ استخدام شارات مسجلة لتعريف الناس بأنشطة المؤسسة وضمان الشفافية في استخدام الأموال والموارد. كما تحدد فترات محددة لجمع التبرعات وتضع قيوداً على قبول أنواع معينة من التبرعات لضمان تلبية أهداف المؤسسة بشكل فعال. وتؤكد المؤسسة على حق المواطنين في الاختيار الحر في التبرع أو الامتناع عنه، دون وجود أي ضغوط أو تعليمات. تضمن المؤسسة أيضاً توجيه كل تبرع بشكل صحيح وفقاً للقوانين وتسليم إيصالات لكل مبلغ تم تبرع به، بالإضافة إلى مراقبة كل دفعة مالية عبر الحساب المصرفي المفتوح لديها.

موارد تمويل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعتمد مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مصادر تمويل متنوعة، تشمل جمع التبرعات النقدية والعينية، بالإضافة إلى الفوائد المتحققة من الأرصدة المجمدة لديها لدى البنوك، ومساهمات شركائها. تضمن المؤسسة بانتظام مراقبة داخلية وخارجية من قبل موظفين في بعض البنوك وبريد المغرب، وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء المشاريع، بالإضافة إلى موظفين في وزارة التجهيز ومكتب الأبحاث.

نشاطات مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية

تُركز مؤسسة محمد الخامس للتضامن على مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية بشكل متزايد، حيث تقوم بتوزيع المواد الغذائية والملابس على الفئات المتضررة في مختلف مناطق المملكة، مع التركيز على القرى والمدن المتأثرة بشكل خاص. كما تقوم المؤسسة بتأمين التدخل السريع والفوري لإيواء الفئات المتضررة وتوفير الرعاية الصحية والأدوية والمستلزمات الوقائية. بالإضافة إلى ذلك، تقوم المؤسسة بتلبية الاحتياجات الأساسية للمتضررين، مثل الفرش والمواد الغذائية والأدوات المدرسية، وتشارك في أعمال التنظيف والوقاية لمنع انتشار الأمراض والأوبئة.

دعم تمدرس الأطفال

تقدمت مؤسسة محمد الخامس للتضامن بمبلغ 7 ملايين درهم كجزء من تمويل البرنامج الوطني للمساعدة في التمدرس، الذي تنفذه بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية وجمعيات أخرى. يهدف هذا البرنامج إلى توزيع المحفظات والمقررات المدرسية على 26500 طفل سنوياً، ويستفيد من دعم مالي من مؤسسة محمد السادس للنهوض بالأعمال الاجتماعية للتربية والتكوين، بالإضافة إلى الدعم اللوجستي من وزارة التربية الوطنية. وقد ساهمت المؤسسة أيضاً في جهود إصلاح المؤسسات المدرسية في عدة مناطق عبر إعادة بناء عدة مدارس.

إعادة إدماج المعاقين

تخصص مؤسسة محمد الخامس للتضامن مبلغ مليون درهم حتى الآن لبناء، تجديد، تهيئة، وتجهيز المراكز المخصصة للمعاقين. كما تساهم المؤسسة في برامج تدريبية وتنشيطية لتحسين وضعية الأشخاص ذوي الإعاقة. وتقوم المؤسسة بدعم الجمعيات والمراكز العاملة في مجال الإدماج الاجتماعي والمهني للمعاقين، وتوفير الدعم اللوجستي والمالي لتسهيل إدماجهم في المجتمع. تشمل المشاريع التي دعمتها المؤسسة بناء مركز استقبال للمعاقين الذهنيين في الصويرة، ومركز ابن البيطار للمعاقين الحركيين في بني ملال، بالإضافة إلى بناء مركز للمعاقين الحركيين في أسفي.

دور الطلبة

تدعم مؤسسة محمد الخامس للتضامن بناء وتجهيز العديد من دور الطلبة في مختلف مدن المملكة. تهدف هذه المشاريع إلى تعزيز البنية التحتية للأماكن المخصصة للطلاب، مثل الأحياء الجامعية والدور الطلابية. تُذكر أن هذه الدور توفر الشروط الضرورية للطلاب القادمين من أوساط معوزة، ليتمكنوا من متابعة دراستهم بأفضل الظروف.

النموذج الثالث :

نبذة عن مؤسسة محمد الخامس للتضامن

مؤسسة محمد الخامس للتضامن هي مؤسسة اجتماعية وطنية في المغرب تهدف إلى خدمة المصلحة العامة وتعمل بشكل مستقل من الجهات المالية الخارجية. تأسست بمرسوم صادر في 5 يوليو 1999، خلال عهد الملك الراحل الحسن الثاني، وتترأسها جلالة الملك محمد السادس. تتكون المؤسسة من مجلس إداري ومتصرف منسق بالإضافة إلى شركاء ومساعدين اجتماعيين وموظفين مختلفين. تم اختيار اسم الملك الراحل محمد الخامس لتكريمه، وتم إنشاء المؤسسة كجهاز وطني لخدمة المجتمع.

أهداف مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تتطلع المؤسسة إلى الابتكار وتنفيذ برامج مبتكرة لخدمة أوسع شرائح المجتمع. تهدف إلى استمرارية تقديم المساعدات، التي قد تكون عادة ذات طابع عاجل لإنقاذ الضحايا في حالات الفيضانات والكوارث الطبيعية. كما تسعى المؤسسة إلى تعزيز التواصل مع المواطنين وتعزيز التضامن معها، بالإضافة إلى تقوية الشراكات المجتمعية، وذلك من خلال الاستماع الدائم لاحتياجات المواطنين والفاعلين في المجتمع.

موارد تمويل مؤسسة محمد الخامس للتضامن

تعتمد مداخيل المؤسسة على عدة مصادر، منها جمع التبرعات النقدية والعينية، واستثمار فوائد الأرصدة المجمدة لدى البنوك، بالإضافة إلى مساهمات شركاء المؤسسة. تتميز المؤسسة بمداومة مراقبة داخلية وخارجية من قبل مختلف الجهات، بما في ذلك بعض البنوك وبريد المغرب في حملات جمع التبرعات، وأعضاء مجلس الإدارة ورؤساء المشاريع لدى المؤسسة، بالإضافة إلى موظفي وزارة التجهيز ومكاتب الأبحاث.

نشاطات مؤسسة محمد الخامس للتضامن

منذ تأسيسها، نجحت مؤسسة محمد الخامس للتضامن في تحقيق إنجازات والتزامات تتجاوز قيمتها الإجمالية 3.3 مليار درهم في مجال العمل الخيري وتطوير ودعم المشاريع ذات النفع العام، خاصة تلك التي تستهدف دعم الفئات الهشة في المجتمع.

مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية

تركز المؤسسة على مساعدة ضحايا الكوارث الطبيعية، حيث تقوم بتقديم المساعدات العاجلة والضرورية لإنقاذ وإيواء الفئات المتضررة، بما في ذلك توفير المؤن الغذائية والألبسة وتقديم الرعاية الصحية.

دعم تمدرس الأطفال

قدمت المؤسسة دعمًا ماليًا بقيمة 7 ملايين درهم لبرنامج وطني يهدف إلى مساعدة الأطفال في متابعة تعليمهم، بالشراكة مع وزارة التنمية الاجتماعية وبعض الجمعيات المعنية.

دور الطلبة

تمول المؤسسة بناء وتجهيز العديد من دور الطلبة في مختلف مدن المملكة، بهدف توفير بيئة دراسية مناسبة للطلبة القادمين من الأوساط المعوزة.

إعادة إدماج المعاقين

تخصص المؤسسة مليون درهم لبناء وتجديد وتجهيز مراكز خاصة للمعاقين، بالإضافة إلى دعم برامج التكوين والتنشيط لتحسين وضعهم الاجتماعي والمهني. كما تدعم المؤسسة الجمعيات العاملة في مجال الإدماج الاجتماعي والمهني للمعاقين.

من خلال هذه المبادرات والمشاريع، تسعى المؤسسة إلى تحقيق العدالة الاجتماعية ودعم الفئات الضعيفة في المجتمع بشكل فعال ومستدام.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version