مهارة التخيل والإبداع : كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

الكتاب المدرسي : مرشدي في اللغة العربية

الصفحة : 119 – 120

المستوى : السنة الثالثة إعدادي

كتابة سيرة ذاتية أو غيرية

كتابة سيرة ذاتية أو غيرية درس التعبير و الإنشاء وارد في الكتاب المدرسي مرشدي في اللغة العربية بالصفحة 117 و 118 و 119 و 120 السنة الثالثة إعدادي .

كتابة سيرة ذاتية أنشطة الاكتساب

نص الانطلاق

 1. سيرة ذاتية : بيتنا الأول

أستنتج

السيرة الذاتية :

الحكي عن تجربة شخصية

استعمال ضمير المتكلم

السارد هو نفسه البطل

الحدث بداية، عقدة، نهاية

تحديد الزمان والمكان

أسلوب الحكي والوصف

رسالة

تقديم معلومات عن المحيط

 2. سيرة غيرية : أبو بكر الرازي : أعظم الأطباء على مر العصور

أستنتج

السيرة الغيرية :

الحكي عن تجربة الغير

استعمال ضمير الغائب

السارد ليس هو البطل

الحدث بداية، عقدة، نهاية

تحديد الزمان والمكان

أسلوب الحكي والوصف

رسالة

تقديم معلومات عن المحيط

كتابة سيرة ذاتية أو غيرية أنشطة التطبيق

تقديم : اختر موضوعا من الموضوعين التاليين، ثم طبق عليه ما اكتسبته حول كتابة السيرة.

1. الموضوع الأول : اكتب سيرة ذاتية

اكتب عن ذكريات من حياتك في البيت الذي ولدت فيه ، مصورا علاقاتك بأفراد أسرتك، ناقلا صورة عن الحياة الاجتماعية في وسطك .

« كانت صرختي الأولى في منزل قديم وسط البادية بالمغرب العميق، وكانت تحيط به حديقة كبيرة محاطة بسياج من حديد، يحرص والدي على الاعتناء بها باستمرار حيث يقضي فيها يومه من صباحه حتى مساءه، كان بيتا فسيحا كباقي بيوت القرى، يتكون من طابق واحد ويتألف من أربع غرف واسعة وفي وسطه نافورة ماء زادته رونقا وجمالا، وكان والدي قد بناه قبل ولادتي بحوالي عقد من الزمن، كانت الجدران من الإسمنت المطلية باللون الأبيض الناصع والمزينة بزليج مغربي أصيل أما السقف فقد كان مكسوا بقطع من الجبس …

كنت آخر العنقود، أعيش رفقة والدي وأخي الأكبر وأختي التي تكبرني بقرابة ثلاث سنوات، كان الجميع يعامل الآخر معاملة مميزة ونساعد بعضنا البعض في شؤوننا الحياتية والدراسية، أما الوالدان فكانا يحرصان على تربيتنا تربية حسنة و يوفران لنا كل الظروف الملائمة لنتابع دراستنا بتميز ونجاح وعندما يحين موعد نهاية السنة الدراسية وتسلم النتائج كم كنت أتمنى أن أحصل على أعلى معدل مقارنة مع إخوتي وهو ما كنت أحققه بالفعل، فأحس بكثير من الفخر والانتشاء خاصة عندما يكافئني والدي بهدية أكبر قيمة من هدايا إخوتي.

أما علاقتنا مع الجيران فقد كانت مبنية على الاحترام و التعاون والتضامن خاصة في الأشغال الفلاحية عند موعد الحرث والحصاد والدرس حيث يتجند الجميع صغارا وكبارا لمساعدة بعضهم بعضا، كل حسب قدراته، متوجين نهاية موسم الحصاد بحفل عشاء جماعي يحضر فيه جميع سكان قريتنا. كم كانت حياتنا في البادية بسيطة وجميلة بكل مظاهرها ! »

2. الموضوع الثاني : اكتب سيرة غيرية

في تاريخنا شخصيات عظيمة ساهمت في بناء الحضارة، اكتب سيرة إحداها موظفا عناصر كتابة السيرة.

« هو أبو علي الحسين ابن سينا ، فيلسوف إسلامي وطبيب وعالم في مجالات العلوم الطبيعية والرياضيات، ولد في عام 980 ميلادي في أفشانا القريبة من بخارى، وأبوه هو عبد الله مواليد مدينة بلخ وأمه سيتارا من مدينة تاجك، ويعد ابن سينا من أكثر الشخصيات الفلسفية والأطباء تأثيرا في العالم الإسلامي وأوروبا في فترة العصور الوسطى، إذ إن كتبه واكتشافاته بالطب كانت تدرس في جامعات أوروبا حتى القرن السابع عشر .

لقد حرص عبد الله على تلقي ابنه لأفضل تعليم حيث إنه كان طفلا نبيها وذكيا، ففي سن العاشرة ختم القرآن وأنهى دراسته له وأصبح بارعا في اللغة العربية وآدابها، ثم اتجه إلى دراسة الشريعة الإسلامية، والفقه، والفلسفة، والمنطق، والعلوم الطبيعية ، وبقي فيها لمدة ست سنوات، ثم أصبح طبيبا في سن الثامنة عشر وكان قد درس الطب منذ الثالثة عشر من عمره، وأصبحت له سمعة معروفة في الطب في بلده مما حولها، في حين أنه اشتهر في أوروبا بعد ترجمة أعماله إلى اللاتينية والعبرية وانتشارها فيها .

ثم انتقل مع عائلته إلى بخارى وعمل والده في وظيفة إدارية، و من ثم بدأ ابن سينا التعلم في مجال الفقه مع معلمه إسماعيل الزاهد ، وبعدها اتجه إلى دراسة الطب مع عدد من المعلمين، وقد وصف ابن سينا مجال الطب بالسهل . فيما بعد قام ابن سينا بمعالجة السلطان منصور بن نوح بعد أن أصيب بمرض حير أطباء المدينة، فكافأه السلطان وسمح له بالدخول إلى مكتبة السمانيد الملكية الخاصة به، مما ساعد ابن سينا في تعليمه الذاتي للفلسفة والعلوم، حيث بدأ في الكتابة في عمر واحد وعشرين عاما، إذ كتب في مجالات عدة كالرياضيات والهندسة وعلم الفلك، والفيزياء، والميتافيزيقيا، وعلوم اللغة، والشعر ، والموسيقى.

استمر ابن سينا في العمل داخل البلاط الملكي كطبيب حتى وفاة السلطان ، ثم انتقل إلى جرجان وهي منطقة قريبة من بحر كابسيان، فكان يدرس علم الفلك والمنطق فيها ، وبدأ أيضا بتأليف أشهر كتبه في الطب وهو كتابي القانون في الطب ، ثم انتقل بعد ذلك إلى منطقة الري ومارس الطب فيها وألف حوالي ثلاثين كتابا.

ثم رحل إلى همدان، حيث عالج حاكمها شمس الدولة من مغص شديد فأصبح طبيب الخاص وصديقا مقربا منه، وقد عينه رئيسا للوزراء، وبعد وفاة شمس الدولة لم يرغب ابن سينا في البقاء داخل حمدان، فخاطب حاكم أصفهان حتى يجد له منصبا في بلاطه الملكي ، إلا أن أمير حمدان الجديد علم بذلك وقام بسجنه، وقد كتب ابن سينا عدة كتب أثناء وجوده في السجن، ثم بعد إطلاق سراحه انتقل إلى أصفهان، حيث وجد الاستقرار والأمان، وعمل في خدمة علاء الدولة إلى أن وافته المنية.

كتابة سيرة ذاتية أو غيرية أنشطة الإنتاج

نص الموضوع الأول :

احك عن فترة من حياتك تستدعي فيها تجربة أو ذكرى تريد أن تبلغ من خلالها فكرة أو عبرة .

« ذات فصل ربيعي من ثمانينات القرن الماضي رأيت النور في قرية جبلية تمتاز بوعورة التضاريس وقساوة المناخ، ولما ترعرعت ووصلت سن المدرسة كانت هذه الأخيرة بعيدة عن محل سكناي بأكثر من عشرة كيلومترات وصرت أفكر كيف سيتحمل جسدي النحيل طول هذه المسافة يوميا بين الذهاب والإياب إلى البيت !؟

كان الأمر صعبا بالنسبة لي خاصة وأني كنت مصرا على الالتحاق بالمدرسة مهما كلفني ذلك على عكس والدي الذي لم يكن متحمسا لذلك … وبعد إلحاح طويل، فكرت أسرتي كثيرا واهتدت إلى حل قد يكون هو الخلاص، حيث كان الاقتراح من والدي وهو أن يرافقني أخي الأكبر كل يوم حاملا إياي خلفه على متن حصاننا، كان أخي يشغل يومه أمام المدرسة ببيع القصص والأدوات المدرسية والحلويات، وعندما يحل المساء يردفني خلفه فنعود معا إلى البيت وهكذا كان على امتداد ست سنوات إلى أن توجت دراستي بحصول على شهادة الدروس الابتدائية. انتقلت بعدها إلى أقرب مدينة لمتابعة دراستي الإعدادية أما أخي فقد اتخذ من تجارته أمام باب مدرستي حرفة تدر عليه رزقا طيبا …»

نص الموضوع الثاني :

احك عن شخصية أثارت إعجابك بما قدمته من أعمال أو خدمات، مبرزا نشأتها ودورها في حياة الناس .

« رجل السلام

ولد ألفريد نوبل عام 1833 بالسويد ،وتوفي بها سنة 1896، وهو الابن الرابع لأسرة فقيرة لها ثمانية أبناء. وبالرغم من أنه كان دائم المرض ، إلا أنه كان مليئا بالحيوية والفضول، وذا ميل إلى الاختراع، مما أهله إلى متابعة أبحاثه العلمية والمختبرية، ليصنف مع المخترعين، ويصبح أول من اخترع الديناميت، وغيرها من المتفجرات، وقد جلبت له براءات اختراعاته، التي تعدت 335 اختراعا، ثروة ضخمة.

وكان لوفاة أحد أشقائه الأثر الكبير في تغيير حياته ، إثر نعيه من قبل إحدى الجرائد الفرنسية، بدلا من أخيه، ونعته ب ” تاجر الموت ” ؛ منددة باختراعه الديناميت، و ما سببه هذا الاختراع من مآس على البشرية .

أثر فيه هذا الأمر تأثيرا كبيرا، وأحدث لديه خيبة أمل ؛ حيث أدرك أن اسمه سيخلد بصفته مخترعا لمادة مدمرة؛ مما جعله يخصص جزءا من ثروته التي اكتسبها من اختراعاته المتعددة، لتأسيس جائزة تحمل اسمه ” جائزة نوبل ” لتكريم أبرز الشخصيات التي قدمت إنجازات أصيلة في مجالات الفيزياء والكمياء، والطب، والآداب، والمدافعين عن السلام. وقد أضيفت إلى هذه الجوائز، جائزة نوبل للاقتصاد سنة 1968 تكريما له.
من أقواله : ( لا يتحقق السلام بالنوايا الحسنة فقط ) . »

شاركها.

تعليق واحد

  1. I was suggested this web site by my cousin Im not sure whether this post is written by him as no one else know such detailed about my trouble You are incredible Thanks

اترك تعليقاً

Exit mobile version