التفاعل الحضري

الوحدة الثالثة : المجال الحضاري

الكتاب المدرسي:  المرجع في اللغة العربية

الصفحة : 82

المستوى : السنة الثانية إعدادي

النص القرائي التفاعل الحضري

التفاعل الحضاري نص قرائي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 82 بالوحدة الثالثة الخاصة بالمجال الحضاري .

ملاحظة نص التفاعل الحضري

1. العنوان : ” التفاعل الحضري ” : تركيب وصفي ، المبتدأ فيه محذوف تقديره ” هذا ” والخبر ” التفاعل ” موصوف ” بالحضاري ” ودلاليا يشير إلى تبادل التأثير والتأثر بين الحضارات .

2. بداية النص: تقدم الإنسان الحالي ، راجع إلى تضافر الجهود السابقة ، وتفاعلها مع بعضها .

3. نهاية النص: دور العلماء المسلمين في تطوير علوم الطب والجراحة والصيدلة .

4. ملاحظة الصورة: تجسد ثلاثة نماذج من فن المعمار العربي الإسلامي، وهي تنسجم مع العنوان، وتوضح مكانة الحضارة الإسلامية في هذا المجال.

تأطير نص التفاعل الحضاري

1. نوعية النص ومجاله : النص عبارة عن مقالة تفسيرية  تنتمي للمجال الحضاري .

2. مصدر النص: نص التفاعل الحضاري مقتطف من ” مجلة العلوم ” عدد ممتاز ، صادر عام 1958 .

3. صاحب النص: قدري طوقان مفكر وكاتب وسياسي عربي ولد في مدينة نابلس عام 1910 وتوفي في بيروت عام 1971 ، يعتبر أحد أعلام الفكر العربي في القرن العشرين . من مؤلفاته : 《 مقام العقل عند العراب . 《 الخالدون العرب 》 .

4. بناء فرضية النص : انطلاقا من مؤشرات النص الخارجية نفترض أن الكاتب سيوضح مفهوم التفاعل الحضاري ، ودور الحضارة الإسلامية في مسار التطور البشاري .

فهم نص التفاعل الحضاري

1. الشرح اللغوي :

التراث : الموروث الأدبي والعلمي لأمة من الأمم .

استنبطوا : استخرجوا ، استنتجوا

تمهد : تبسط وتيسر

منهل : مورد

العقاقير : مركبات كيميائية.

2. المضمون العام :

مساهمة الحضارة العربية الإسلامية في التفاعل الحضاري ، ورقي الفكر البشري .

3. الأفكار الجزئية :

  • تواتر التراث عبر العصور من أسباب تطور الإنسانية وتقدمها .
  • إسهام الحضارة العربية الإسلامية كان حلقة مهمة في مسار الحضارات الإنسانية .
  • بروز علماء مسلمين في شتى المجالات دليل على مكانة الحضارة العربية الإسلامية .

تحليل نص التفاعل الحضاري

1. الحقول الدلالية :

المعجم الحضاري: التراث، ميادين المعرفة، تقدم الإنسان، تطورت الحضارات، الحضارة العربية الإسلامية، تقدم الفكر وتطوره.

المعجم  العلمي : العلوم، العلماء المسلمون، الرياضيات، صورة علمية، علماء العرب، علم الضوء، الكيمياء، ابتكارات الطب والصيدلة . يلاحظ ترابط الحقلين وتكاملهما، فكلما تطورت العلوم، إلا وساهمت في رقي الحضارات، والعكس صحيح .

2. تركيب النص :

في هذه المقالة التفسيرية ، يوضح المفكر قدري طوقان أهمية التفاعل الحضاري من أجل تقدم البشرية ورقيها . مؤكدا على أن الحضارة العربية الإسلامية لم تخرج عن هذا النسق ، لأنها كانت نموذجا حيا لهذا التفاعل ، فقد استفادت من الحضارات السابقة ، بالفهم الدقيق وقوة الابتكار ، لتمهد الطريق أمام علماء الغرب ، الذين اعتمدوا على علماء المسلمين في شتى المجالات.

أسئلة النص القرائي التفاعل الحضاري

إليكم الإجابة على أسئلة نص التفاعل الحضاري المدرجة في الكتاب المرجع في اللغة العربية .

اكتشف النص 

1 – بما يوحي لك العنوان ؟

العنوان ” التفاعل الحضاري ” عبارة عن جملة اسمية توضح لنا التلاقح والاحتكاك الذي يتم بين الحضارات وكذلك تأثير كل حضارة على أخرى .

2 – اقترح عنوانا آخر للنص .

التقدم الحضاري – التطور الحضاري .

3 – كم عدد فقرات النص ؟ وماذا تمثل الفقرة الأولى في نظرك ؟

  • عدد الفقرات ثلاثة .
  • تمثل الفقرة الأولى دور التراث الذي خلفه السابقون في تطور الإنسان المعاصر .

4 – ماهي علاقة المشاهد بمضمون النص ؟

هي علاقة ترابط وتكامل حيث أن المَشَاهِد تقرب فكرة المضمون وتضع بين أيدينا نماذج الحضارات .

5 – علام تدل كلمة : تَفاعُل ؟

تدل على الاحتكاك الوارد بين الحضارات .

أفهم النص 

1 – ما هو سبب ما وصلت إليه الإنسانية الآن من تقدم  ؟

هو التراث الذي خلفه الأقدمون وجهود فرد أو جماعة في مجال المعرفة .

2 – ما هي الميادين التي برع فيها اليونان ؟

هي ميادين الفلسفة والعلوم الذي هيأ الأذهان والعقول .

3 – ماذا شكلت إنتاجات اليونانيين لمن جاء بعدهم ؟

دورا ممهدا ومهيأ لمن جاء بعدهم .

4 – ما الخدمة التي قدمها علماء المسلمين في الميادين التالية: الأرقام الحسابية، الجبر، البصريات، الطب، الكمياء، الصيدلة ؟

علماء المسلمين قدموا إسهامات هائلة في مختلف المجالات العلمية والفكرية. هنا نستعرض الخدمات التي قدمها في الميادين المذكورة :

  • الأرقام الحسابية: عالم الرياضيات المسلم الشهير الخوارزمي قدم نظام الأرقام الهندية العربية، والذي يستخدم حتى اليوم في العالم بأسره. هذا النظام العشري بدأ بأرقام 0-9 واستخدم الصفر كمكان قيمة معينة
  • الجبر: الجبر هو فرع رئيسي في الرياضيات، واسمه مستمد من كتاب الجبر والمقابلة للعالم المسلم الأموي الكندي . كان له إسهامات كبيرة في تطوير الجبر وتوسيع مجاله.
  • البصريات: عالم الفيزياء المسلم أبو علي  الحسين بن الحسن بن الهيثم قام بدراسات شاملة في مجال البصريات. قدم تفسيرًا دقيقًا لظاهرة الانكسار ودرس العدسات والمرايا، ووضع الأسس الأولى لعلم البصريات الحديث.
  • الطب : علماء المسلمين، مثل الطبيب العربي الأطمي وابن سينا ، قدموا إسهامات هامة في مجال الطب. ألفوا كتبًا وتأليفات تناولت مواضيع مثل الأدوية والصحة العامة وجراحة العيون وعلم التشريح.
  • الكيمياء : أسس العلماء المسلمون الأسس الأولى للكيمياء الحديثة. قام العالم الفارابي بتحديد أن الكيمياء هي علم دراسة المادة وتحويلها، وأدخل المنهج العلمي في تجارب الكيمياء.
  • الصيدلة: الصيدلة تعتبر مجالًا مهمًا، وعالم المسلم الجابر بن حيان يُعتبر واحدًا من الشخصيات الرئيسية في تطور علم الصيدلة. قدم أساليب جديدة لتحضير وتركيب الأدوية واكتشف العديد من الوصفات العلاجية.

هذه مجرد نماذج للخدمات التي قدمها علماء المسلمين في المجالات المذكورة، وهناك العديد من العلماء والمفكرين المسلمين الآخرين الذين قدموا إسهامات كبيرة في تطور العلوم والمعرفة  ما هي العوامل التي جعلت العلوم تزدهر خلال العصور الذهبية من التاريخ الإسلامي ؟

وهي أنها اهتمت بالعلم والبحث العلمي ، فقد كانت أول الآيات نزلت على النبي صلى الله عليه وسلم ” اقرأ باسم ربك الذي خلق خلق الإنسان من علق .. “

أحلل 

1 – ما العلاقة بين ” ابن الهيثم ” و ” نيوتن ” ؟

العلاقة بين ابن الهيثم ونيوتن هو أن ما توصل إليه ابن الهيثم من أبحاث ونتائج كان ممهدا لظهور ” نيوتن ” حيث يتبين لنا التكامل بين اكتشافات العلماء أو أن الاستعانة بمجهودات الاخر يسهل التوصل إلى اكتشافات جديدة .

2 – كيف دفع المسلمون بالحضارة الإنسانية أشواطا بعيدة إلى الأمام ؟

دفع المسلمون بالحضارة الإنسانية أشواطا بعيدة عن طريق مشاركاتهم في البحث العلمي وابتكار تقنيات جديدة ساعدت وحفزات الحضارات الأخرى على إتمام هذه الاكتشافات .

3 – ما هي المجالات العلمية التـي اشتهر فيها هؤلاء العلماء : أبو بكر الرازي – ابن النفيس – ابـن زهر – ابن البيطار – الإدريسي .

اشتهـر العالـم أبو بكر الرازي في مجال الطب وابن النفيس ابدع في نفس المجـال وكذلك في الفلسفة فيعد مكتشفا للدورة الدموية الصغرى . في حين يعتبر الطبيب الأندلسي ابن زهر عبقرية فذة في مجال العلوم الطبيعية . تم النابغة ابن البيطـار في مجـال الصيدلـة، ثم أكبر علماء الجغرافيا والرحالة العرب الإدريسي .

4 – لم يكتف العرب بالنظريات العلمية بل تعدوها إلى القيام بالتجارب العملية ، اشرح ذلك .

إن العرب كانوا نموذجا حيا للحضارة الناجحة والمجتهدة ، بحكم الاكتشافات علمائها ، حيث لم تبقى نظرياتهم فقط أوهام كما يسمى ” حبر على ورق ” بل تجسدت وطبقت على أرض الواقع فأصبحت تجارب ملموسة ونظريات مؤكدة .

5 – لم اعتبار الكاتب الحضارة العربية الإسلامية ظاهرة طبيعية .

اعتبار الكاتب الحضارة العربية الإسلامية ظاهرة طبيعية إذ قامت في حينها بدورها على التقدم الفكري وتطوره بأقصى الحماسة والفهم

أعبــر 

1 – اكتب ( ي ) تقريرا عن الإسهامات العلمية لعالم من علماء العرب القدماء أو المعاصرين .

أشهر علماء العرب والمسلمين واختراعاتهم ابن سينا : أو أبو الطيب الحديث وأمير الأطباء كما لقبه العرب ، فهو أبو علي الحسين بن سينا أحد أبرز العلماء المسلمين والذي تعود أصوله إلى أوزبكستان وكان له العديد من الاسهامات الطبية والاكتشافات التي لا يزال العالم يستفيد منها حتى الآن سواء في مجال الطب أو الفلسفة . فهو أول من ميز بين المغص الذي يصيب المريض من جراء التهابات الكلي  ومغص المتانة مع توضيح طرق استخراج الحصوات ، كما اكتشف بعض من الأمراض النسائية مثل الأورام الليفية والانسداد المهبلي، وله حوالي 200 كتاب في مجالات متنوعة .

2 – ” إن التراث الذي خلفه … ما وصل إليه  ”  توسع في هذه الفكرة .

تبين هذه العبارة الفضل الكبير للعلماء القدامى واكتشافاتهم في تقدم الإنسان المعاصر  ولولا المجهودات التي بدلوها لكانت جميع الحضارات أي (الحضارات الإنسانية ) تعيش معيشة صعبة بحكم تخلفهم ولهذا وجب علينا نحن كذلك بدل الجهد والعطاء لتطوير معيشتنا وتحقيق أهداف الحضارة الإنسانية أبحـــــث :

1 – ابحث عن أعلام عربية أسهمت في بناء الصرح الحضاري لم يرد ذكرها في النص ، وعين مجال انتاجاتها العلمية .

هناك العديد من الأعلام العربية البارزة التي أسهمت في بناء الصرح الحضــاري والتقدم العلمــي، ولم يتم ذكرها في النص من بينهم:

• ابن سينا (980-1037م): عالم وفيلسوف عربي من العصور الوسطى. يعتبر واحدًا من أعظم علماء الطب في التاريخ. قام بتأليف الكتاب المشهور “القانون في الطب”، الذي اشتمل على معرفة واسعة في مجال الطب والصيدلة. وقد أثرت أعماله في تطور الطب الحديث.

• ابن النفيس (1213-1288م): عالم وطبيب عربي من العصور الوسطى. قام بتطوير نظرية الدورة الدموية، وأدلى بملاحظاته المهمة حول التنفس والأوعية الدموية والأعصاب. وقد اكتشف وصف أمراض جديدة وطور تقنيات علاجية مبتكرة.

2- ابحث عن بعض المعالم الحضارية التي تشهد على الإنجازات والابتكارات العربية والإسلامية .

  • قصر الحمراء بغرناطة ( الأندلس ) .
  • مسجد قرطبة .
  • مسجد القيروان .
  • جامع الكتبية .

3 – ابحث عــن مقالات موضوعهــا الإنجازات العلميــة والحضاريــة العربيــة والإسلاميــة .

4 – استخرج من النص الكلمات الدالة على الزمان والمكان .

•  الكلمات الدالة على المكان :

اليونان – الحضارة العربية الإسلامية – الغرب – الشرق العربي – أوروبا – الأندلس .

•  الكلمات الدالة على الزمان :

اليوم – أوقات .

شاركها.

تعليق واحد

  1. I liked as much as you will get done right here. The sketch is tasteful, your writing stylish, but you command get an edginess over that you wish be delivering the following unwell unquestionably come further formerly again as exactly the same nearly very often inside case you shield this hike

اترك تعليقاً

Exit mobile version