الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

النص التطبيقي : التقليد والفن

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

الصفحة : 213

الفئة المستهدفة : السنة الثانية إعدادي

النص التطبيقي التقليد والفن

التقليد والفن نص تطبيقي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 213 بالوحدة السادسة الخاصة بالمجال الفني الثقافي .

” التقليد و الفن ”

قد يكون الشيء المنقول في حقيقته قبيحا، ولكن صدق التعبير عنه، ودقة التصوير فيه، ثم التماس المنفعة منه، تجعل تقليده جميلا، كالوجه الشتيم يرسمه المصور المبدع بريشته، والخلق الذميم يصوره الشاعر المفلق بقلمه، والملهاة المسرحية موضوعها رذائل الناس ونقائص المجتمع، ولكنها ارتفعت إلى أوج الفن الجميل، بتحليلها العميق، وتصوريها الدقيق، وغايتها النبيلة.

فأنت ترى أن التقليد أغلبه لا يثير الإعجاب في نفسك، ولا يشيع اللذة في شعورك ، إلا باعتماده على الفن. ولا يتحقق الفن جماله ومتعته إلا بالعظمة في عمله، والسعة في وسائله، والحكمة في غايته. فإذا قلدت الطبيعة أصواتها أو ألوانها ، من غير تأليف ولا تنسيق ولا معنى … وسردت بالكلام الموزون حادثة عادية من حوادث اليوم، أخطأك الفن، وانزوى عنك الجمال.

لأنك صغرت الطبيعة، وحقرت الواقع، وتعلقت بالتافه، واستعنت بالمادة من غير قوة ولا ثروة ولا علة. ولو أنك رحت تستقرئ الجمال مفاتنه في الطبيعة، أو في الفن، أو في الأثر الذي ينشأ فيه من من ائتلاف الطبيعة والفن، لما وجدتها في غير ما يعلن القوة والوفرة والذكاء، مجتمعة أو متفرقة. ” أحمد حسن الزيات مجلة الرسالة ص 25 عن النصوص الأدبية – دار النشر المغربية ” .

الفهم التقليد والفن

1. استخرج من النص التقليد والفن ما يقابل المعاني التالية:

المحاكاة : التقليد

توخي الفائدة : التماس الفائدة

القبيح : الشتيم

المسرحية المضحكة : الملهاة

2. هات أضداد المفردات التالية :

التقليد # الإبداع

الذميم # الجميل

رذائل # فضائل

الوفرة # الندرة

3. كيف يجعل الفنان المحاكاة فنا جميلا ؟

يجعل الفنان المحاكاة فنا جميلا بصدق التعبير ودقة التصوير والتماس المنفعة منه.

4. ماذا يقصد الكاتب بالغاية النبيلة التي يتوخاها الفن ؟

يقصد الكاتب بالغاية النبيلة التي يتوخاها الفن : الارتفاع إلى أوج الفن الجميل بعمق التحليل ودقة التصوير.

5. متى يتحقق الجمال والمتعة في العمل الفني ؟

يتحقق الجمال والمتعة في العمل الفني بالعظمة في إنجازه والحكمة في غايته والسعة في وسائله.

الشكل التقليد والفن

6. أتمم شكل النص التقليد والفن .

فَأَنْتَ تَرَى أَنَّ اَلتَّقْلِيدَ أَغْلَبَهُ لاَ يُثِيرَ الإِعْجَابَ فِي نَفْسِكَ، وَلاَ يُشِيعُ اللَّذَةَ فِي شُعُورِكَ، إِلاَّ بِاعْتِمَادِهِ عَلَى اَلْفَنِّ . وَلاَ يَتَحَقَّقُ اَلْفَنُّ جَمَالُهُ وَمُتْعَتُهُ إِلاَّ بِالْعَظَمَةِ فِي عَمَلِهِ، وَالسِّعَةِ فِي وَسَائِلِهِ ، وَالْحِكْمَةِ فِي غَايَتِهِ.

فَإِذَا قَلَدْتَ الطَبِيعَةَ أَصْوَاتَهَا أَوْ أَلْوَانَهَا، مِنْ غَيْرِ تَأْلِيفٍ وَلاَ تَنْسِيقٍ وَلاَ مَعْنًى … وَسَرَدْتَ بِالْكَلاَمِ المَوْزُونِ حَادِثَةً عَادِيَةً مِنْ حَوَادِثِ اليَوْمِ ، أَخْطَأَكَ الفنُّ ، وَانْزَوَى عَنْكَ اَلْجَمَالُ . لِأَنَكَ صَغَرْتَ الطَّبِيعَةَ ، وَحَقَرْتَ الوَاقِعَ ، وَتَعَلَقْتَ بِالتَّافِهِ، وَاسْتَعَنْتَ بِالْمَادَّةِ مِنْ غَيْرِ قُوَّةٍ وَلاَ ثَرْوَةٍ وَلاَ عِلَّةٍ . وَلَوْ أَنَكَ رُحْتَ تَسْتَقْرِئُ اَلْجَمَالَ مَفَاتِنَهُ فِي الطَبِيعَة ِ، أَوْ فِي اَلْفَنِّ ، أَوْ فِي الأَثَرِ الَّذِي يَنْشَأُ فِيهِ مِنْ ائْتِلاَفِ الطَّبِيعَةِ وَاَلْفَنِّ ، لَمَا وَجَدْتَهَا فِي غَيْرِ مَا يُعْلِنُ اَلْقُوَّةَ وَاَلْوَفْرَةَ وَاَلْذَّكَاءَ ، مُجْتَمِعَةً أَوْ مُتَفَرِقَةً .

التطبيقات التقليد والفن

7. ميز المذكر الحقيقي والمذكر المجازي في ما يلي .

المذكر نوعه
الصدق مجازي
المصور حقيقي
الوجه مجازي
الشاعر حقيقي
الفن مجازي
الفنان حقيقي
البائس حقيقي
التقليد مجازي
الجمال مجازي
الذكاء مجازي

8. ضع علامة في الخانة المناسبة .

الاسم مؤنث حقيقي مؤنث مجازي مؤنث لفظي مؤنث معنوي
المنفعة × ×
الريشة × ×
النفس × ×
الفنانة × ×
زينب × ×

9. استخرج من النص كل بدل وأدرجه في الجدول التالي :

المبدل منه البدل نوعه
الفن جماله بدل الاشتمال
الطبيعة أصواتها بدل الاشتمال
الجمال مفاتنه بدل الاشتمال
التقليد أغلبه بدل البعض من الكل

10. حول الكلمات التي تحتها خط في العبارة التالية إلى الجمع:

كالوجه الشتيم ترسمه الفنانة المبدعة بريشتها والخلق الذميم يصوره الشاعر المفلق بقلمه.

كالوجوه الشتيمة ترسمها الفنانات المبدعات بريشاتهن والخلق الذميم يصوره الشعراء المفلقون بأقلامهم.

11. أعرب ما يلي : 《 استعنت بالمادة من غير قوة ولا ثروة ولا علة 》.

استعنت : فعل ماض مبني على السكون والتاء المتحركة ، ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل.

الباء : حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.

المادة : اسم مجرور بالباء علامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.

من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

غير : اسم مجرور بمن وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره . وهو مضاف.

قوة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا : أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

ثروة : اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.

لا : أداة نفي مبنية على السكون لا محل لها من الإعراب.

علة : اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة في آخره.

شاركها.

تعليقان

  1. This website has quickly become my go-to source for [topic]. The content is consistently top-notch, covering diverse angles with clarity and expertise. I’m constantly recommending it to colleagues and friends. Keep inspiring us!

  2. I thought you did a great job here. The language is excellent and the picture is tasteful, but you come across as nervous about what you might say next. If you preserve this walk, I have no doubt that I will return more often.

اترك تعليقاً

Exit mobile version