المكون : التعبير والإنشاء

التقرير : التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط أو ظاهرة

الكتاب : المرجع في اللغة العربية

الصفحة :  52

المستوى : الثانية إعدادي

التدريب على كتابة تقرير حول حدث أو شريط أو ظاهرة

تعريف التقرير

التقرير هو مهارة تتطلب جمع كمية كافية من المعلومات المؤكدة حول موضوع معين ومناقشتها ثم ترتيبها.

فالتقرير مهارة من مهارات التعبير، وهو وصف مدقق لتفاصيل حدث ما، أو ظاهرة ما، أو شريط، عن طريق جمع معلومات كافية مؤكدة حول موضوع معين، ومناقشتها وترتيبها في موضوع منسجم. ويستخدم التقرير عادة في الصحافة، والعلاقات بين الأفراد والمؤسسات؛ فهو خطاب مكتوب ينجز لنقل حدث أو وقائع نشاط معين قصد توثيقه أو تبليغه إلى فئة معينة، أو عرض نتائج أعمال منجزة. ويكون التقرير عن شريط سينمائي. أو مكان زرته، أو حدث شاهدته، أو عن حالة شخص ما. أو ظاهرة اجتماعية ، أو غير ذلك.

عناصر التقرير

التقديم : يتضمن رسم الإطار العام وإبراز سياق الموضوع الزماني والمكاني، ( الموضوع ، الزمان ، المكان ).

العرض : معالجة صلب الموضوع، مناقشة الأحداث والوقائع في تسلسل يحترم وحدة الموضوع وترابط الأفكار ويراعي علامات الترقيم واستعمال أدوات الربط بشكل سليم.

الخاتمة : تتضمن تسجيل ملاحظات أو انطباعات شخصية حول بعض الأحداث أو الشخصيات أو الظواهر المثيرة.

ملحوظة : هذه عناصر التقرير حول الحدث أو الشريط أو الظاهرة.

أنشطة الاكتساب

نص الانطلاق : ( انطلقت الحملة الوطنية السادسة للتضامن، ومحاربة الفقر … ) هو تقرير حول ظاهرة، وهي الفقر.

التقديم :

• الإطار العام : انطلقت الحملة الوطنية السادسة للتضامن ترسيخا لقيم التضامن والتكافل الاجتماعي.

• المكان : في مناطق مختلفة من المملكة – مجموعة من القرى .

العرض : تفصيل الموضوع .

الخاتمة : ملاحظات وانطباعات شخصية: إن لهذه الحملة فوائدها الملموسة، وقد تكون أكثر نجاعة إذا ساهم فيها الجميع.

أنشطة التطبيق

نص الموضوع :

اكتب تقريرا عن ظاهرة انتشار التدخين بين الأطفال واليافعين، مسترشدا بما تعلمته في أنشطة الاكتساب.

خطوات إنجاز التقرير :

أ . ارسم أو ضع الإطار العام للظاهرة في شكل تقديم.

ب . حاول معالجة الأفكار والملاحظات التي جمعتها حول الظاهرة.

ج . عالج هذه الأفكار في تسلسل منطقي يحترم وحدة الموضوع.

د . اكتب خاتمة وضمنها ملاحظاتك الشخصية.

تقرير عن ظاهرة انتشار التدخين

التقديم :

نلاحظ في مجتمعاتنا كل يوم ظاهرة إدمان الأطفال والمراهقين على التدخين. ذكورا وإناثا ! وتسجل هذه الظاهرة في الفضاءات القريبة من المدارس الإعدادية والثانوية، كما نلاحظها في صفوف أطفال الشوارع المشردين، والمراهقين الذين يشتغلون عند أرباب بعض المهن مثل النجارين والميكانيكيين وبعض المهن المشابهة .

العرض / صلب الموضوع :

من أهم الأسباب الكامنة وراء هذه الظاهرة الخطيرة التقليد الأعمى لبعض المشاهير المدخنين، ومعاشرة رفقاء السوء، وغياب المراقبة الأبوية، والرغبة في التشبه بالكبار، وسيادة الاعتقاد بأن التدخين دليل الرجولة أو دليل الحرية أو دليل التقدم والعصرنة ، أو دليل على قوة الشخصية وعدم الخوف من أي أحد.

لكن التدخين لا شيء من كل هذا، فهو إدمان مهلك للصحة يؤدي إلى أمراض خطيرة من ضمنها السرطان وأمراض القلب وتصلب الشرايين وارتفاع ضغط الدم وأمراض الجهاز التنفسي كالربو والسعال المزمن فضلا عن العواقب المادية التي لا تخفى على أحد، فالتدخين فيه إهدار للمال وهلاك للجسم .

الخاتمة :

للحد من هذه الظاهرة السيئة يجب منع بيع السجائر للقاصرين والقيام بحملات لفائدة المراهقين المدخنين الذين يشتغلون عند أرباب المهن والحرف وتلاميذ المدارس من أجل إنقاذهم من الإدمان، كما يجب على الآباء أن يشددوا المراقبة على أبنائهم ويحسسونهم بمخاطر التدخين على صحتهم .

أنشطة الإنتاج

اختر أحد المواضيع التالية واكتب تقريرا حوله .

الموضوع الأول : اكتب تقريرا حول شريط شاهدته، وسجل انطباعاتك حول جوانبه الإيجابية والسلبية .

الموضوع الثاني : هناك ظواهر اجتماعية تلفت الانتباه. ارصد ظاهرة اجتماعية وأنجز تقريرا حولها .

الموضوع الثالث : عايشت حدثا مثيرا . اكتب تقريرا حوله .

تقرير حول شريط

كان لطاقم العمل إصرار كبير على تصوير هذا الشريط، كانت الفكرة جاهزة، لا ينقصها إلا التنفيذ، فهم من المتخصصين في تصوير المقاطع الحية المباشرة المثيرة في عالم الحيوان . في شهر أكتوبر من سنة 2020 ركبوا سيارتهم رباعية الدفع، وانطلقوا في الصحراء الإفريقية الكبرى، حتى بلغوا الأدغال الإفريقية، ليعدوا بعد أسبوعين من التصوير، بشريط ممنطج مدته خمس عشر دقيقة، يتضمن مشاهد حية مثيرة من عالم الحيوانات، منها مقطع لظبي بري تفاجئه التماسيح وتمزقه وتلتهمه في لحظة واحدة عندما كان يشرب من النهر، ومنظر ضبع يفترس حمارا وحشيا ويأكل من فخذه وهو حي يشاهد بعينه ولا يستطيع الحراك، ومنظر لبؤة تطارد غزالا بريا مطاردة طويلة ثم تمسك بها أخيرا، وبينما اللبؤة تستريح من الجري السريع، إذ قامت الغزالة بسرعة واختفت في الأدغال وضاع الصيد على اللبؤة وينتهي الشريط بمشهد لفهدة صيادة قد اصطادت ظبيا بريا فهجمت عليها النسور تأكل معها من فريستها دون أن تتمكن من طردهم . إن هذه المشاهد من عالم الحيوان تبين لنا قانون الغاب وسنة الطبيعة التي تقضي بأن القوي يأكل الضعيف، وتدفعنا إلى الحذر في حياتنا اليومية من أن نكون فرائس لبعض الذين يفكرون بمنطق قانون الغاب.

تقرير عن ظاهرة تشرد الأطفال

تعد ظاهرة تشرد الأطفال من المعضلات الواسعة الانتشار في المجتمعات الإنسانية، ويرجع سبب تفشيها إلى عدة عوامل اجتماعية واقتصادية، فماذا نقصد بظاهرة تشرد الأطفال وما أسبابها، وانعكاساتها على المجتمع وما الحلول المقترحة للحد منها.

التشرد هو آفة اجتماعية شنيعة وتظهر ملامحها بشكل مخيف وكبير في الدول النامية والمتخلفة ويعرف التشرد ببقاء الأطفال في الشارع لوقت طويل بدون مأوى، فيعيشون محرومين من الدفء الأسري ومن أبسط متطلبات الحياة كالتعليم والصحة والسكن وغيرها. ومن أهم الأسباب المساهمة في انتشار هذه المعضلة الفقر والبطالة والتسرب من المدارس والعنف الأسري وتفاقم ظاهرة الأمهات العازبات .

ومن نتائج هذه الظاهرة انتشار الإجرام وتعاطي المخدرات بكل أنواعها وتفشي التسول والسرقة وبحسب دراسة ميدانية صادرة عام 2012 عن أطفال الشوارع شملت عينة من (411) طفلا من هؤلاء فإن التسول يأتي في مقدمة الأعمال التي يزاولونها بنسبة 18% يأتي بعدها مسح الأحذية وبيع الأكياس البلاستيكية ب 15% وغسل السيارات ب 13% ثم السرقة ب 6% .

وللحد منها يجب القيام بحملات تحسيسية لتوعية المجتمع بمخاطرها وأحداث مراكز إيواء اجتماعية وتربوية للأطفال المتخلى عنهم وتوفير الحماية والتعليم لأن الأطفال أمانة في أعناقنا جميعا فمن حقهم العيش في بيئة سليمة يغمرها الحنان والرحمة والسكينة .

تقرير حول حدث المسيرة الخضراء المظفرة

في صبيحة يوم السبت 5 نونبر 2022 احتفلت مؤسسة جابر بن حيان بالذكرى السابعة والأربعين لحدث المسيرة الخضراء المظفرة .

انطلق الاحتفال بتحسيس المتعلمين والمتعلمات بأهمية ووقع هذا اليوم في نفوس المغاربة باعتباره يشكل ذكرى استرجاع المغرب لأقاليمه الصحراوية التي كانت قيد الاحتلال الإسباني وما ميز هذه المسيرة من طابع سلمي؛ انتهت بتحقيق النصر للمغاربة دون إراقة الدماء.

تفاعل المتعلمون والمتعلمات مع هذا الحدث العظيم الذي شكل مفخرة لكل المغاربة، وقاموا برسم الأعلام المغربية على إيقاعات النشيد الوطني باستعمال الألوان والصباغة. على اعتبار أن اللون الأحمر يشكل رمزا مهما في ذاكرة المغاربة الذي هو دماء الشهداء الذين ضحوا بأرواحهم من أجل هذا الوطن، واللون الأخضر يرمز للأرض المغرب التي هي قطعة في قلب كل مغربي ومغربية .

قام المتعلمون والمتعلمات أيضا بإلقاء باقة من الأناشيد الوطنية مثل: ( صوت الحساني ينادي ) ونشيد ( هوى وطني ) ونشيد ( العلم المغربي ) على إيقاعات موسيقية مرفوقة بالأعلام التي رسموها وصورة جلالة الملك محمد السادس.

في حين عبر تلاميذ السنة الأولى عن ذكرى المسيرة الخضراء بكتابة عبارات جميلة تسرد وقع هذا اليوم على كل مغربي ومغربية، ثم بعد ذلك علقت على السبورة الحائطية.

واختتاما لهذا النشاط تم التقاط مجموعة من الصور للحاضرين تخليدا للذكرى هذا اليوم المجيد.

شاركها.

تعليق واحد

  1. I thought you did a great job here. The language is excellent and the picture is tasteful, but you come across as nervous about what you might say next. If you preserve this walk, I have no doubt that I will return more often.

اترك تعليقاً

Exit mobile version