المكون : التعبيـر والإنشاء

الموضـوع : التدريب على بناء تصميم لموضوع معين ( مهارة التقديم، محتوى الموضـوع، الخلاصات)

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

الصفحة : 88 – 89

المستوى : السنة الثانية إعدادي

التدريب على بناء تصميم لموضوع معين

التدريب على بناء تصميم لموضوع معين ( مهارة التقديم، محتوى الموضـوع، الخلاصات) درس وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 88 و 89 .

مهارة التصميم

التصميم هو خطة محكمة واستراتيجية منظمة لبناء موضوع ما بشكـل محكم ومرتب، بعيدا كل البعد عن العشوائية والارتجاليـة، ويهدف التصميم إلى توضيح طبيعة العمل ومراحله قبل المباشرة في تطبيقه، مما يساعد على تدارك العديد من الأخطاء، التي يمكن الوقوع فيها، لا سيما عندما نكون بصدد كتابـة نص أو موضـــوع إنشائي، ويمر تصميم موضــوع إنشائي عبر مجموعـة من الخطــوات، وهـي :

المرحلة الأولى :

المقدمة

لكتابتها بشكل صحيح وجب :

▪︎ وضع النص في إطاره العام الذي يندرج ضمنه : فلو كان الموضوع الرئيس هو تاريخ اكتشاف الكتابة ، فقد بات لزاما علينا أن نتحدث عن ما هو اهم من اكتشاف الكتابة، كالحديث عن الحضارة أو الحديث عن تطلع الإنسان منذ بدء الخليقة إلى التطور .

▪︎ وضع قنطرة تساعد على الانتقال من الموضوع العام إلى الموضوع الخاص: أي محاولة إيجاد رابط يضمن انتقال السلس من العام إلى الخاص. فإذا أردنا الانتقال مثلا من الحديث عن الحضارة إلى الحديث عن الكتابة يكفينا أن نقول مثلا: غير أن أهم إنجاز حضري حققه الإنسان منذ بدء الخليقة هو اختراعه للكتابة.

▪︎ الحديث عن أهمية الموضوع الخاص بشكل مقتضب أي مختصر ( الحديث عن قيمة الكتابة حضريا ).

▪︎ وضع الإشكاليات التي يطرحها الموضوع الرئيس، وتكون عبارة عن أسئلة : فما هي ظروف وملابسات اختراعها ؟ وما قيمها الحضارية والثقافية ؟ وما هي مراحل تطورها ؟

نموذج للمقدمة :

لا يختلف اثنان في أن الحضارة تعكس الجهد الذي يقدمه الإنسان في كل نواحي حياته، من أجل تطويرها وتحسين ظروفها، وقد تمكن الإنسان طيلة حياته على الأرض من تحقيق الكثير من الإنجازات العظيمة في مضمار الحضارة، غير أن أهم إنجاز حضاري حققه هو اختراعه للكتابة التي استطاع من خلالها حفظ نتائجه الفكري وتراثه الثقافي والعلمي من الضياع والاندثار، وإذا كان الأمر بهذه الأهمية فإنه يحق لنا أن نتساءل عما يلي : ما هي ظروف وملابسات اختراعه للكتابة ؟ وما هي قيمتها الحضارية والثقافية ؟ وما هي مراحل تطورها ؟

المرحلة الثانية :

العرض

ويتكون من مجموعة من الفقرات التي يتحكم في عددها عدد الأسئلة المطروحة في نهاية المقدمة، ومهمته هو الإجابة بشكل دقيق عن تلك الأسئلة دون زيادة أو نقصان .

المرحلة الثالثة :

الخاتمة

ويتم تضمينها خلاصة مركزة لما سبق، مع إبداء الرأي الشخص بخصوص الموضوع الذي تمت معالجته، وفي الأخير يتم طرح تساؤل جديد يبقى في ذهن القارئ، ويفتح آفاقا جديدة له للبحث والاستقصاء .

التدريب على بناء تصميم لموضوع معين نموذج تطبيقي

نص الموضوع : التدريب على بناء تصميم لموضوع معين

” يشهد العالم منذ سنوات اهتماما متزايدا بالنباتات الطبية، بعد أن تأكد أن التداوي بالنباتات فاعليته لا تقل عن فاعلية الأدوية الكيميائية، بل تفوقها أحيانا، وقد فطن القدامى بأهمية هذه النباتات، فاستخدموها في علاج مرضاهم .”

ضع تصميم لموضوع تتحدث فيه عن النباتات عند الأمم القديمة، مشيرا إلى أهم النباتات المتداولة لديهم .

تصميم الموضوع : التدريب على بناء تصميم لموضوع معين

المقدمة :

▪︎ وضع النص في إطاره العام .

▪︎ الحديث عن الصحة ، من المستحسن أن نأتي بقولة مأثورة عن الصحة .

▪︎ وضع قنطرة للانتقال من الموضوع العام ( الصحة ) إلى الموضوع الخاص ( النباتات ) .

▪︎ الحديث عن وسائل وطرق الحفاظ على الصحة ، ويأتي في مقدمتها النباتات الطبية .

▪︎ الحديث عن أهمية النباتات في الحفاظ على الصحة وعلاج الأمراض:

▪︎ الحديث عن فاعلية النباتات في التداوي ، وأنها لا تقل شأنا عن الأدوية الكيماوية .

▪︎ وضع الإشكاليات التي يطرحها الموضوع :

كيف كان الطب بالنباتات قديما عند الشعوب ؟ ما هي أهم النباتات المتداولة في مجال الطب قديما ؟

العرض :

الفقرة الأولى ……… النباتات عند الشعوب القديمة :

▪︎ عند المصريين
▪︎ عند البابليون
▪︎ عند الآشوريين
▪︎ عند الكنعانيين
▪︎ عند اليونانيين
▪︎ عند الرومان
▪︎ عند العرب

الفقرة الثانية …….أهم النباتات المتداولة والمستعملة في العلاج قديما :

▪︎ النعناع
▪︎ المقدونس
▪︎ التين
▪︎ العنب
▪︎ الجزر

الخاتمة :

خلاصة مركزة لما سبق .

إبداء الرأي الشخصي حول ضرورة أن يستند طب النباتات في عصرنا الحالي على العلم والتجربة .

طرح سؤال يفتح آفاقا للبحث والاستقصاء حول السبل الكفيلة لوضع طب النباتات تحت حكم التجربة.

صياغة الموضوع : التدريب على بناء تصميم لموضوع معين

المقدمة :

قيل قديما : لذة العيش صحة وشباب ، وهذا مما لا بدع فيه ، فالصحة أثمن ما في هذا الوجود ، وقد سعى الإنسان حثيثا في الحفاظ عليها عبر تطوير وسائل التداوي بالنباتات الذي لا يقل فاعلية عن الأدوية الكيماوية ، بل يفوقها أحيانا .

وإذا كان هذا النوع من التداوي قد عرف تطورا رهيبا في عصرنا الحالي ، فإنه يحق لنا أن نتساءل : كيف كان الطب بالنباتات قديما عند الشعوب ؟ وماهي أهم النباتات التي كانت متداولة في الطب القديم ؟

العرض :

تحدثنا المصادر التاريخية أن التداوي بالنباتات قد عرفته أقدم الحضارات على الأرض ؛ فالمصريون القدماء عرفوا كثيرا من النباتات الطبية كالعرعر ، والحنظل ، والثوم ، والرومان ، والخروع ، واستخدموها في معالجة الآلام المختلفة ،كما عرف البابليون والآشوريون والكنعانيون الخصائص العلاجية لبعض النباتات ، ومن بعدهم اليونانيون ومن بعدهم الرومان ؛ فورثوا هذه المعارف ، ورفعوا من مستواها .

وقد سطر العلماء العرب صفحات مشرقة في تاريخ الطب ، أمثال ابن سينا ، وابن زهر ، وابن البيطار ، حيث لم يكتفوا بعلم اليونانيين ، بل أضافوا إليه عددا كبيرا من الكتب العلمية والنباتية ، التي تعد مراجع يرجع إليها ؛ لقد استعملت النباتات أدوية لشفاء الجسم وصفاء العقل والروح ، وطالما استعملت أزهارها لهدهدة العواطف ، والتخفيف من حالات التوتر ومن هذه النباتات :

▪︎ النعناع : كان الأطباء العرب يصفونه مقويا للدماغ ؛ للتخلص من الخمول ، ولأنه منشط للدم الصاعد إلى الرأس ؛ فإنه يقوي درجة صفاء الذاكرة ، ويساعد على التركيز والإبداع ، وأشهر فوائد النعناع أنه يساعد على تهدئة اضطراب المعدة ، ولزيوته العطرية خصائص مضادة لاضطرابات ولقد جعل الفرنسيون منقوع النعناع بعد تناول وجبة العشاء من الطقوس الهضمية .

▪︎ المقدونس : من الخضر التي لا يكاد بيت يخلو منهــا ، فالقوى الشفائيـة الوافرة للمقدونس أكثر عددا من أن يدركهـا كثير من النـاس ، إذ أن أوراقه مطهرة وتخلص الجسم من سمومه ، وهو غني بالفيتامينات والعناصر الغذائية الأخرى .

▪︎ التين : شجرة التين من أكثر الأشجــار المثمرة قديمــا ؛ إذ أن لوحة مصرية يعود تاريخها إلى أربعة آلاف وخمس مائة سنة تظهــر إحدى النساء وهي تقطف ثمـر التين ، وكان التين يقدم في رومـا على مائدة المصارعين ، وقد سميت إحدى سور القرآن الكريم باسم ” التين ” والتيـن ثمر سهل الهضم ، غني بالسكر ، يحتـوي على عنــاصر بروتينية ودهنية ، وعلــى كثير من الفسفـور والكالسيـوم .

▪︎ العنب : غذاء مولد للطاقة ؛ إذ يحتـوي على المـاء والسكر والبروتينات والبوتاسيوم والفيتامينـات بأنواعهــا ، وهو مضاد لفقر الدم ، منق لـه، سهل الهضم ؛ لأن سكرياتـه سريعة التمثيل عند الهضم ، مبيد للجراثيم .

▪︎ الجزر : الجزر من النباتات الأكثر انتشارا في العالم ، وهو غني بمادة ” الجزرين ” ، التي يحولها الجسم إلى فيتامينات ومواد ضرورية ، وسواء تم تناوله مباشرة أو عصيرا ، فإنه ضروري للفئات العمرية كافة .

إن وضع لب الجزر الطازج فوق الجرح يلطفه، ويساعده على التئامه بسرعة، أما إذا استعمل كمادة، فإنه يقوي البشرة ويغذيها، وللجزر خصائص كثيرة، فهو ملطف، ومضاد لفقر الدم، ومطهر، وشاف للجروح، وغني بالمعادن، وملين ومهدئ.

الخاتمة :

خلاصة ما سبق :

يتبين مما سبق أن النباتات الطبية، تفيد في علاج الكثير من الأمراض. والعلاج بالنباتات طريقة ينتظرها مستقبل باهر، وهذا ما بشرت به الاكتشافات الحديثة، ولكن جمع النباتات واستعمالها لا بد أن يستند إلى المعارف العلمية والتجارب، بعيدا عن الخرافة والشعوذة .” إبراز الرأي الشخصي ” فكيف السبيل إلى تحقيق ذلك ؟ طرح سؤال مفتوح .

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version