خطاب الحجاج : التدرب على التعقيب والتعليق

الكتاب المدرسي : الأساسي في اللغة العربية

الصفحة :  49 – 50 – 51

المستوى : السنة الثالثة إعدادي

التدرب على التعقيب والتعليق

خطاب الحجاج : التدرب على التعقيب والتعليق درس التعبير والإنشاء وارد في الكتاب المدرسي الأساسي في اللغة العربية بالصفحة 49 – 50 – 51 السنة الثالثة إعدادي.

التدرب على التعقيب والتعليق أنشطة الاكتساب

النموذج الأول : ” حمل أحد الآباء مسؤولية … الحقد والكراهية “

بعد قراءتك النص حدد ما يلي :

  • أطروحة الأب ( القضية ) .
  • موقف المسؤول منها .
  • الحجج والبراهين التي اعتمدها في تفنيد أطروحة الأب ودحضها.
  • عرض الأطروحة البديلة.
  • تقديم الحجج على وجاهة الأطروحة البديلة.

أطروحة الأب : الأب يعتقد أن فقدان المعلمين لاحترامهم وسط الطلاب والتربية اللازمة في المدارس يعود إلى تعليمات وزارة التربية التي تحث على منع الضرب في المدارس. يروج لفكرة أن الضرب كان يلعب دورا في تربية الأجيال السابقة وفي حفظ الانضباط والاحترام في الفصول الدراسية .

المسؤول : المسؤول يعتبر أن منع العقوبة بالإيذاء النفسي والجسدي في المدارس هو نتيجة لدراسة دقيقة ومناقشات طويلة قام بها مسؤولو وزارة التربية. يعتقد أن هناك أسبابا عديدة لهذا القرار، بما في ذلك:

حماية الأطفال : الأغلبية العظمى من المتأثرين بالعقوبات البدنية هم الأطفال الصغار في المدارس الابتدائية. منع العنف الجسدي يهدف إلى حماية الأطفال وضمان بيئة تعليمية آمنة.

تعزيز الاحترام : يشدد المسؤول على أن المعلمين الناجحين لا يحتاجون إلى الاعتماد على العقوبات الجسدية كوسيلة للسيطرة على الصفوف. بدلا من ذلك، يمكن للمعلمين بناء احترام الطلاب من خلال العلاقات الإيجابية والتواصل الفعال.

الآثار السلبية للعقوبة بالإيذاء : يشير إلى أن الضرب يمكن أن يسفر عن تأثيرات سلبية على النفوس والمشاعر، بما في ذلك زرع أخلاق العنف والكراهية بين الطلاب.

حجج أطروحة الأب تشمل الآتي :

  • الضرب كوسيلة للتربية : الأب يعتقد أن الضرب كان له دور في تربية الأجيال السابقة وفي حفظ الانضباط والاحترام في الفصول الدراسية. هذا الحجج يستند إلى الفكرة التقليدية التي تروج للفائدة المحتملة للعقوبات البدنية في تربية الأطفال.
  • تحدي المعلمين : الأب يشعر بأن المعلمين قد فقدوا سلطاتهم واحترام الطلاب بسبب قرار منع العقوبة بالإيذاء النفسي والجسدي. هذا الحجج يشير إلى أن المعلمين قد يجدون صعوبة في إدارة الصفوف وتوجيه الطلاب بدون القدرة على استخدام العقوبات الجسدية.

عرض أطروحة بديلة :

الأب يقترح أنه بدلا من منع الضرب بشكل مطلق، يمكن أن يتم تطبيق العقوبات البدنية بشكل منهجي ومحدود. على سبيل المثال، يمكن تحديد قواعد صارمة لاستخدام العقوبة البدنية في المدارس، مع التأكد من أنها تكون مناسبة ومتوازنة، وأنها تستخدم فقط كخيار أخير عندما تفشل الأساليب الأخرى في الحفاظ على الانضباط والاحترام.

حجج وجاهة الاقتراح :

  • تحقيق التوازن : هذا الاقتراح يسعى إلى تحقيق توازن بين حماية حقوق الأطفال وضمان الانضباط في الفصول الدراسية. إذا تم تنفيذ العقوبات البدنية بحذر وبشكل محدود، يمكن أن تكون وسيلة فعالة للتربية.
    الحاجة إلى الاعتبارات الفردية، يجب أن تأخذ العقوبات البدنية في الاعتبار حالات الطلاب الفردية و أن تكون متوافقة مع أخلاقيات العقوبة البدنية.
  • تعزيز الاحترام والتواصل : يمكن استخدام هذا الاقتراح لتشجيع المعلمين على بناء علاقات إيجابية مع الطلاب تعزيز التواصل الفعال بدلا من اللجوء إلى العقوبات الجسدية .

بالتالي، يمكن أن يكون هذا الاقتراح بديلا يجمع بين الحاجة إلى حماية الأطفال وضمان الانضباط في الفصول الدراسية دون اللجوء إلى العقوبات الجسدية بشكل مطلق.

التدرب على التعقيب والتعليق أنشطة التطبيق

النشاط الأول : التعقيب

في نقاش داخل القسم أدلى أحد زملائك برأي مفاده أن الإسلام لا يحترم الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها، اكتب تعقيبا على هذا الرأي مسترشدا بالخطوات التي مرت معك في حصة الاكتساب، مستعينا بما يلي :

  • حدد أطروحة زميلك .
  • ادحض هذه الأطروحة .
  • أقم الأدلة والحجج على ذلك .
  • اعرض الأطروحة البديلة .
  • استناد بما يلزم من الحجج والأدلة.

النموذج الأول : التعقيب

في نقاش داخل القسم حول الديانات السماوية، تقدم أحد زملائي برأي يفيد أن الإسلام لا يحترم الديانات السابقة ولا يتسامح مع معتنقيها .

قلت لزميلي الكريم : إن الإسلام لم يبد أبدا منذ بداياته ما يسيء إلى الديانات الأخرى ولم يظهر عدم الاحترام لأصحاب هذه الديانات، وذلك استنادا إلى عدد من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية الشريفة التي تحث على في مجملها إلى حسن معاملة أهل الكتاب وعدم المساس بهم ولا برموزهم الدينية.

إن الإسلام دين للتعايش و التسامح، والدولة الإسلامية تسع الجميع بغض النظر عن معتقداتهم الدينية والعقدية، وقد دعا القرآن في العديد من آياته إلى مخاطبة أهل الكتاب بالحسنى فقد قال تعالى : ” ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن “( العنكبوت، الآية 46 ) وهذه الآية الكريمة رسالة واضحة لي رسوله الكريم وإلى المسلمين من بعده بمخاطبة اليهود والنصارى بالجميل من القول ومعاملتهم بالمعروف والحسنى .

ولم يكن النبي عليه السلام أبدا فظا غليظ القول مع اليهود ولم يبد أي حرج في التعامل معهم ، فقد كان صلى الله عليه وسلم يشتري منهم ويجري معهم سائر المعاملات في جو يسوده الود والإحسان. وعلى نهجه سار الخلفاء الراشدون ومن جاء بعدهم من أمراء وخلفاء الدولة الإسلامية من أقصى الشرق إلى أقصى الغرب. ولنا في بلدنا المغرب خير مثال إذ تعايش فيه المسلمون مع اليهود والنصارى قديما وحديثا وعبروا عن احترامهم وتسامحهم مع أصحاب الديانات الأخرى .

النموذج الثاني : التعقيب

أطروحة زميلي تعبير عن اعتقاد شائع بين بعض الأشخاص بأن الإسلام لا يحترم الديانات الأخرى ولا يتسامح مع معتنقيها. سأقوم بتعريض هذه الأطروحة وإدحاضها، ثم سأقدم أطروحة بديلة مدعومة بالحجج والأدلة.

أطروحة زميلي :

1. الإسلام يعتبر نفسه الدين النهائي والكامل، وبالتالي يمكن أن يكون هناك تصور بأنه لا يحترم الديانات الأخرى.
2. بعض الأحاديث والنصوص الدينية قد يتم فهمها بشكل سلبي وتفسيرها بأن الإسلام لا يتسامح بالتعايش مع غير المسلمين.

دحض الأطروحة :

1. الإسلام يشجع بالفعل على احترام الديانات الأخرى. القرآن الكريم يشير إلى أهل الكتاب ( اليهود والنصارى ) ويدعو إلى التعايش السلمي معهم. على سبيل المثال، في سورة آل عمران الآية يقال ” قولوا آمنا بالله وما أنزل إلينا وما أنزل إلى إبراهيم وإسماعيل وإسحاق ويعقوب والأسباط وما أوتي موسى وعيسى وما أوتي النبيون من ربهم لا نفرق بين أحد منهم ونحن له مسلمون “.

2. يمكن تفسير الأحاديث والنصوص الدينية بسياقها الصحيح ومعرفة السياق التاريخي. الكثير من النصوص التي يستنتج منها عدم التسامح أو عدم احترام الآخرين يمكن تفسيرها بشكل مختلف بناء على تفسيرات معاصرة وفهم أوسع للإسلام.

الأطروحة البديلة :

1. الإسلام يعتبر الأديان الأخرى بالاحترام ويشجع على التعايش السلمي.
2. الإسلام يعلم بالتسامح والمحبة نحو الإنسان بغض النظر عن ديانته.

الأدلة على الأطروحة البديلة :

1. القرآن الكريم يشجع على التعايش السلمي والاحترام المتبادل بين مسلمين وأتباع الأديان الأخرى. على سبيل المثال، في سورة الكافرون يقال :  ” لكم دينكم ولي دين ” . هذا يشير إلى احترام ديانة الآخرين.
2. السنة النبوية تحتوي على العديد من الأمثلة على تعامل النبي محمد صلى الله عليه وسلم ) مع أتباع الأديان الأخرى بأخلاق وتسامح .

بناء على الأدلة والأطروحات البديلة، يمكن التوصل إلى أن الإسلام يحترم الديانات الأخرى ويشجع على التسامح والتعايش السلمي مع معتنقيه.

النموذج  الثالث : التعقيب

لطالما اتهم الإسلام بالجمود والتعنت في تواصله مع باقي الديانات السماوية، ويرى أصحاب هذا الرأي أن الإسلام هو دين تعصب وتشدد وانغلاق على الذات.

و أنا بوصفي مسلما أنتمي لهذه الديانة وأعتقد بها، أستغرب كيف تسول لهم أنفسهم إطلاق هذا الادعاء الكاذب، فالإسلام منذ بزوغ فجره ما يزيد عن أربعة عشر قرنا نادى إلى التسامح والتآخي ولا أدل على ذلك ما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم بعد هجرته إلى المدينة المنورة عندما آخى بين المسلم واليهودي والنصراني.

علاوة على ذلك المعاملة الحسنة لصلاح الدين الأيوبي لأهل فلسطين عند تحريرها على الرغم من أن الصليبين عندما دخلوا القدس قتلوا الآلاف من المسلمين. ولعل أحسن ما يختم به قوله تعالى في سورة البقرة ” لا إكراه في الدين قد تبين الرشد من الغي “.

النشاط الثاني : التعليق

في برنامج تلفزيوني دافع أحد المتدخلين عن زواج بعض المهاجرين من أجنبيات باعتباره مشجعا على الاندماج، ومساعدا على التفاهم بين الشعوب.

اكتب تعليقا على هذا الذي سمعت، موجهك في ذلك ما اكتسبته من عناصر التعليق ومقوماته، مركزا على ما يلي :
أبرز الأطروحة المحورية.

أقم الدليل على بطلان هذه الأطروحة أو رجحانها.

النموذج الأول : التعليق

و أنا أتابع أحد البرامج التلفزيونية حول اندماج المهاجرين في بلدان المهجر، أثار انتباهي دفاع أحد المتدخلين عن زواج المهاجرين من أجنبيات باعتباره مساعدا على الاندماج ومشجعا على التفاهم بين الشعوب.

لا شك أن المهاجرين يعانون في بلدان إقامتهم من مجموعة من الصعوبات تتلخص أغلبها في صعوبات التأقلم والاندماج، ويبدو أن العديد منهم يضطر إلى الزواج من أجنبيات بحثا عن الاستقرار وتحسين وضعيته القانونية والمادية، غير أن أغلب هذه الزيجات لا يحالفها التوفيق والنجاح في العديد من الحالات لأسباب كثيرة يمكن تلخيصها في أن بعض المهاجرين يتزوجون بدافع الطمع وتحقيق بعض المكاسب المادية، ولذلك تنتهي علاقة الزواج بالطلاق فور وصولهم إلى مبتغاهم.

أما البعض الآخر فتواجهه مشاكل اللغة واختلاف المعتقدات الدينية فيكون بذلك حجرة عثرة أمام مواصلة التجربة التي تنتهي في غالب الأحيان بإعلان الانفصال لاستحالة مواصلة المغامرة، وبعضهم يكون أسير التقاليد والعادات الاجتماعية ما يجعل التفاهم مع الشريك صعب المنال. ويبدو إذن من كل ما سبق أن الزواج بأجنبيات لا يساهم أبدا في الاندماج ولا يساعد في الكثير من حالاته على تحقيق التفاهم بين الشعوب .

النموذج الثاني : التعليق

أطروحة :

  • زواج المهاجرين من أجنبيات يشجع على الاندماج ويساعد على التفاهم بين الشعوب.

دعونا نقدم بعض الأدلة التي تدعم هذه الأطروحة :

  • تعزيز التفاهم الثقافي : زواج المهاجرين من أجنبيات يمكن أن يكون مناسبة لفهم الثقافات المختلفة والتفاهم الثقافي بين الأفراد والمجتمعات.
  • تقوية الصلات الاجتماعية : يمكن أن يساهم هذا الزواج في بناء صداقات وعلاقات اجتماعية تسهم في تحسين التعايش بين مختلف الشعوب.
  • التنوع والثقافة المختلفة : زواج المهاجرين يعزز التنوع في المجتمع ويساهم غنى الثقافة والتراث المجتمعي.

بطلان هذه الأطروحة :

  • التحديات التكيفية : زواج المهاجرين يمكن أن يواجه تحديات كبيرة فيما يتعلق باللغة والتكيف مع البيئة والثقافة الجديدة، وهذا قد يكون عقبة أمام الاندماج.
  • التمييز والتحيز : في بعض الأحيان، يمكن أن يتعرض الأزواج المكونة من مهاجرين وأجانب للتمييز أو التحيز من قبل المجتمع المحلي .
  • قضايا قانونية : بعض البلدان تفرض قوانين صارمة على زواج المهاجرين، وهذا يمكن أن يكون عاملا مقيدا.

باختصار ، زواج المهاجرين من أجنبيات قد يلعب دورا في تعزيز الاندماج والتفاهم بين الشعوب، ولكنه يتطلب معالجة العديد من التحديات ويعتمد بشكل كبير على السياق الثقافي والقوانين المحلية.

النموذج الثالث : التعليق

إن زواج بعض المهاجرين من أجنبيات له عدة إيجابيات منها فتح باب للتعرف على ثقافات وعادات الشعوب الأخرى، فالاندماج الحضاري الذي يحققه هذا الزواج يساعد على خلق صلة وصل تمد جسورها بين الأمم كما أنه الوسيلة الوحيدة لتحقيق انسجام سلس في المجتمع الغربي فهو أقصر طريق لتحقيق طموحات العديد من الشباب الحالم بالعيش في أوربا ، وذلك من خلال إضفاء شرعية على وجود المهاجرين بالأجنبيات يشكل وسيلة للتعريف بثقافة البلد الأصلي وبسماحة الدين الإسلامي .

النموذج الرابع : التعليق

يشكل زواج بعض المهاجرين بأجنبيات وسيلة للحصول على الوثائق الرسمية للإقامة بشكل قانوني في بلاد المهجر غير أنه يبقى سلاحا ذو حدين فسلبيات هذا النوع من الزواج تطغى على إيجابياته .

فإلى جانب التحريم الذي يطاله مصداقا لقوله تعالى ” لا تنكحوا المشركين حتى يؤمنوا ولعبد مؤمن خير من مشرك ولو أعجبكم ” ، فإن معظمه لا ينبني على حب أو احترام وإنما تحقيق المصلحة فقط ، هذا بالإضافة إلى ما ينتج عنه على مستوى إزدواجية الإنتماء التي يعاني منها أبناء هذا النوع من الزيجات إذ يقعون منتصف الطريق ما بين ديانة أمهم الأجنبية وتعاليم الديانة الإسلامية لأبيهم .

التدرب على التعقيب والتعليق أنشطة الإنتاج

اكتب في أحد الموضوعين التاليين :

الموضوع الأول :

{ إن النزعة الانفصالية في الصحراء المغربية محكوم عليها بالفشل، وإن سياسة الهروب إلى الأمام التي ينهجها خصوم وحدتنا الترابية، لن تجدي نفعا، لذلك فإن الحل التفاوضي القاضي بتمتيع سكان الصحراء بحقوق سياسية واسعة ضمن سيادة الدولة المغربية يبقى أنسب حل لهذا المشكل الموروث عن الحرب الباردة } .
عقب على هذا الرأي .

النموذج الأول : التعقيب

في مائدة مستديرة حول الأوضاع في الصحراء المغربية أبدى أحد المتدخلين رأيا يفيد بأن النزعة الانفصالية محكوم عليها بالفشل، وأن العداء الذي يوليه لها خصوم وحدتنا الترابية لن يجدي نفعا ، وأن حل هذا المشكل الموروث عن الحرب الباردة يكمن في حل تفاوضي تحت السيادة المغربية مع تمتيع سكان الصحراء بحقوق سياسية واسعة.

قلت للمتدخل الكريم : أوافقك الرأي في كون مشكلة الصحراء المغربية من مخلفات الحرب الباردة، والنزعة الانفصالية التي يطالب بها أعداء وحدتنا الترابية محكوم عليها بالفشل ، فالصحراء عبر التاريخ لم تكن يوما مستقلة عن المغرب بل إنهم دائما يقدمون فروض الولاء والطاعة للسلطان المغربي في كل المناسبات الدينية والوطنية، وقد دافع المغرب منذ بداية الاستقلال عن حقه المشروع في استكمال وحدته الترابية وعمل بكل الوسائل الديبلوماسية على تحرير الصحراء من يد المستعمر الإسباني .

الأمر الذي دفع الحسن الثاني إلى تنظيم المسيرة الخضراء في السادس من نونبر سنة 1975م، واضطر الإسبان إلى الاستسلام لرغبة المغاربة والانسحاب من الأراضي المغربية، وعمل الملك محمد السادس على استكمال مسيرة البناء والتشييد بعد ذلك وإلى حدود الساعة، كما عمل على تحقيق التنمية المستدامة لساكنة الصحراء واقتراح حلول تفاوضية تقضي بمنح الصحراويين حكما ذاتيا في ظل السيادة المغربية يجعلهم يتمتعون بكامل الحقوق السياسية ، ويستفيدون من الثروات المتنوعة التي تزخر بها المنطقة لتحقيق النماء والازدهار .

النموذج الثاني : التعقيب

هذا الموقف يؤكد على ضرورة التواصل إلى حل تفاوضيا فيما يتعلق بالنزاع حول الصحراء المغربية. يمكن تحليل الأطروحات المحورية والبحث عن دلائل تثبت أو تنفي هذا الموقف.

أطروحة :

حلا تفاوضيا يمكن أن يقدم فرصا للسلام والاستقرار .

تم تقديم حجج تشمل :

1. التوصل إلى حل دبلوماسي من خلال المفاوضات يمكن أن يحد من التوتر والنزاع .
2. تقديم حقوق سياسية لسكان الصحراء المغربية يمكن أن يساهم في تحقيق التضامن والوحدة الوطنية.

بطلان الأطروحة :
الدلائل الكبيرة المتناقضة تشمل :
1. عدم توصل الأطراف المتصارعة إلى حلا تفاوضيا حتى الآن، مما يشير إلى صعوبة تحقيق اتفاق قبلي أو دولي مستدام .
2. تعقيدات سياسية وجيوسياسية تجعل التوصل إلى تسوية سلمية أمرا صعبا .
3. حاجة مستقبلية للالتزام بتنفيذ أي اتفاق يمكن التوصل إليه وضمان التحقق منه، والأمور القانونية والإدارية المرتبطة بتلك الاتفاقات.

إن موقف تفاوضي يظل خيارا قائما لحل النزاع، ولكنه يتطلب جهودا مستدامة ومنهجية حذرة للتوصل إلى اتفاق نهائي قائم على مصلحة الجميع.

الموضوع الثاني :

علق على محتوى هذه الصورة .

” تظاهرة استنكارية لأحداث 16 ماي 2003″

أثارت الأحداث الإرهابية التي شهدتها مدينة الدار البيضاء في السادس عشر من شهر ماي سنة 2003 العديد من ردود الأفعال المستنكرة والمنددة بهذه الأفعال الإجرامية.

لقد خرج المغاربة في كل ربوع الوطن للتنديد بالانفجارات الإرهابية التي وقعت بمدينة الدار البيضاء سنة 2003، وللتعبير عن رفضهم واستنكارهم لتلك الأحداث الدامية التي لا تمت إلى طبع المغاربة بصلة، فقد عرف الشعب المغربي بطيبوبته ونزوعه الدائم نحو الأمن والسلم والسلام، كما عرف عنه تعايشه مع الآخرين من جنسيات أخرى ومن أصحاب ديانات مخالفة لما يدين به من دين الإسلام، وما حدث في ذلك اليوم المشؤوم كان صوتا نشازا لشباب تم التغرير بهم وتم استغلال سذاجتهم وقلة تعليمهم وضعف مستواهم المعيشي.

إن المغاربة جميعهم، صغيرهم وكبيرهم، وذكورهم وإناثهم، شبابهم وشيوخهم، يرددون بصوت واحد قائلين: ” لا  للإرهاب، لا لنشر خطاب الكراهية وبث الرعب في صفوف الأبرياء .

شاركها.

تعليقان

  1. Kadıköy Elektrikçi on

    Kadıköy elektrikçi olarak kadıköy ilçesine yakın bir konumdayız. Hizmetlerimizi en iyi ekipmanlar ile en uygun fiyatlara yapıyoruz Kadıköy Elektrik Ustası. Kadıköy merkez ve kadıköyün bütün mahallerine profosyonel hizmet kalitesi ile hizmet veriyoruz.

  2. helloI really like your writing so a lot share we keep up a correspondence extra approximately your post on AOL I need an expert in this house to unravel my problem May be that is you Taking a look ahead to see you

اترك تعليقاً

Exit mobile version