تقرير عن شريط سينمائي

التعبير و الإنشاء : مهارة كتابة تقرير

الكتاب المدرسي : مرشدي في اللغة العربية

الصفحة : من 55 إلى 58

الفئة المستهدفة : السنة الثانية إعدادي

تعريف التقرير

التقرير هو تقنية للتعبير ترتكز على جمع قدر مهم من الحقائق والمعلومات حول موضوع معين ( حدث – شريط – ظاهرة – اجتماع …) والاشتغال عليها ، ثم صياغتها في تدوين أو توثيق يمثل وصفا دقيقا ومنظما لهذا الموضوع.

أنواع التقرير

  • تقرير عن حدث .
  • تقرير عن اجتماع .
  • تقرير عن ظاهرة .
  • تقرير عن كتاب .
  • تقرير عن نشاط .

تصميم التقرير 

المقدمة : بطاقة تقديمية تعرف بالشريط : عنوانه، مخرجه، منتجه، الممثلون، تاريخ عرضه …

صلب الموضوع :

موضوع الشريط : قصته : ماذا يحكي ؟ ما القضية التي يناقشها .

دلالات الشريط : عم يعبر ؟ ما الرسالة التي يريد تبليغها .

الخاتمة : ما انطباعك حول الشريط السينمائي ؟

أنشطة التطبيق

تقديم : تقديم : بعد أن أدركت أن التقرير تقنية للتعبير نصف بها حدثا أو شريطا أو مناسبة أو ظاهرة ، أنجز تقريرا في موضوع من الموضوعات المقترحة مطبقا ما اكتسبته.

عناصر التقرير :

بطاقة الشريط : عنوانه – مخرجه – منتجه – الممثلون .

موضوع الشريط : ماذا يحدث فيه؟

دلالات الشريط : عم يعبر ؟ وما الرسالة التي يريد أن يبلغها ؟

ما انطباعك حوله ؟

النموذج الأول : تقرير عن شريط سينمائي القسم 8

القسم 8 فيلم مغربي، أنتجته القناة الثانية سنة 2003، للمخرج جمال بلمجدوب وبطولة كل من فاطمة خير، ورفيق بوبكر، وسعد التسولي وعزيز حطاب ..

حظي هذا الفيلم بشهرة واسعة عند المشاهد المغربي، وتدور أطواره حول أستاذة تدعى ليلى تعيش مع أمها الأرملة، كانت تنمي النفس بالانتقال إلى مؤسسة بالقرب من محل إقامتها حتى تستريح من عناء المواصلات لكن خاب أملها حينما أسندت لها مهمة تدريس القسم 8 السيئة سمعته، المعروف بتلاميذه المشاغبين خاصة التلميذين سعد وفتاح، مما تسبب لها في مشاكل أثرت على حياتها الشخصية والمهنية، وبعد جهد جهيد نجح في تقويم سلوكهما وتحفيزهما على حب الدراسة .

طرح المخرج في فيلم القسم 8 إشكالية جديدة لم يسبق تناولها في السينما المغربية، وهي ظاهرة الشغب والعنف بالمدرسة المغربية، واستطاعت عدسة كاميرا المخرج جمال بلمجدوب تجسيد الإكراهات والصعوبات التي يلاقيها رجال التعليم أثناء تبليغهم لرسالتهم التربوية، والتي من أهم أسبابها : الفقر، تعاطي التلاميذ للمخدرات والعزوف عن الدراسة وهي إشكاليات يعرضها هذا الفيلم المغربي للتحليل والنقاش .

النموذج الثاني : تقرير عن شريط سينمائي أبواب الزمن

المقدمة :

“أبواب الزمن”، من إخراج علي بن عبدالله، وإنتاج شركة الإنتاج المستقلة “فضاء الفنون”. الشريط يجمع مجموعة من الممثلين المتميزين، من بينهم نوران علي ومحمد حسن، وقد عُرض لأول مرة في 15 يناير 2023.

صلب الموضوع :

موضوع الشريط – قصته:

“أبواب الزمن” يحكي قصة مجموعة من الشباب الذين يقررون البحث عن بوابة زمنية أسطورية تقال عنها في أساطير البلدة. يتنقلون خلال رحلة شيقة ومليئة بالمغامرات، يكتشفون أن هذه البوابة قد تكون أكثر حقيقة مما كانوا يتوقعون. تتعقب القصة رحلتهم وتحدياتهم وكيفية تأثير اكتشافهم على حياتهم وعلاقاتهم.

دلالات الشريط:

شريط “أبواب الزمن” يعبر عن مفهوم البحث عن الهوية والذات، حيث يتناول قضية البحث عن الهدف والمغامرة كطريقة للنضوج والتطور الشخصي. يسلط الضوء على أهمية الاكتشافات الشخصية والتعامل مع التحديات في سبيل تحقيق الأحلام.

الخاتمة :

“أبواب الزمن” يعد شريطًا ممتعًا وملهمًا يترك انطباعًا عميقًا. يجمع بين الإثارة والتشويق مع الرسائل العميقة التي يحملها. تأثرت بشدة بتطور الشخصيات وكيف تغيرت وجهات نظرهم خلال الرحلة. يجسد الشريط روح الإيمان بالأحلام والقدرة على تحقيقها من خلال الإصرار والتفاؤل. بالمجمل، أنصح بشدة بمشاهدة هذا العمل السينمائي الممتع والملهم.

النموذج الثالث : تقرير عن شريط سينمائي البحث عن الضوء

المقدمة:

يسرني أن أقدم لكم تقريرًا عن الشريط السينمائي “البحث عن الضوء”، من إخراج سامر الجمل وإنتاج شركة “أفق الإبداع”. الشريط قدم لأول مرة في مهرجان الأفلام الوطني في 5 يوليو 2023، وحصل على استحسان النقاد والجمهور على حد سواء.

صلب الموضوع:

موضوع الشريط – قصته:
“البحث عن الضوء” هو قصة مؤثرة تتبع رحلة شاب يُدعى يوسف، يعيش في بلدة صغيرة محاطة بالظلام. يحمل يوسف حلمًا يقوده للبحث عن ضوء يشاع أنه موجود في جزيرة بعيدة. يتبع الشريط رحلته المليئة بالمخاطر والتحديات، حيث يواجه العديد من المواقف التي تعكس التضحية والإيمان بالأحلام.

دلالات الشريط:
“البحث عن الضوء” يعبر عن مفهوم الأمل والإصرار على تحقيق الأحلام رغم الصعاب. يسلط الضوء على قوة الإيمان بالقدرة على التغيير والتأثير الإيجابي على الذات والمجتمع. يحمل الشريط رسالة قوية عن الصمود والبحث عن الضوء في أوقات الظلام.

الخاتمة:

بعد مشاهدة “البحث عن الضوء”، ترك الشريط انطباعًا قويًا عليّ. استمتعت بتجربة الشاهدة لتحول يوسف من شخص ضعيف ومحبط إلى شخص يمتلك القوة والإرادة لمواجهة التحديات. تركزت انطباعاتي حول قوة الأداء وجودة الإخراج، فضلاً عن الرسالة المؤثرة التي يحملها الشريط. أنصح بشدة بمشاهدة “البحث عن الضوء”، حيث يمكن للجمهور الاستمتاع بقصة ملهمة ومشوقة تحمل الكثير من العبر والدروس القيمة.

 

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version