الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي

النص التطبيقي : عازف الكمنجة

الصفحة : 205

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

المستوى : السنة الثانية إعدادي

النص التطبيقي عازف الكمنجة 

عازف الكمنجة نص تطبيقي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 205 بالوحدة السادسة الخاصة بالمجال الفني الثقافي .

” عازف الكمنجة ”

وبغتة نهض العازف نواز عن الأرض، وحرك رأسه، وبكلتا يديه رد إلى الوراء الشعر الطويل الذي كان قد هبط إلى جبينه، وأشار إلي أن أناوله الكمنجة التي كنت أتأبطها . فأخرجها من بيتها بسرعة، ووضع البيت جانبا، ثم راح يسوي الأوتار أنغامها بخفة ولباقة متناهيتين، وعندما استوت له راح يعزف .

وما أن مر بقوسه على الأوتار حتى خفت كل صوت، وماتت كل حركة، بل كل نحنحة أو وشوشة، أو عطسة أو سعلة. ومضى في عزفه و الناس كأنهم في حضرة ساحر عظيم، يميلون إذا مال، ويجمدون إذا جمد، ويعبسون إذا عبس، ويطبقون أجفانهم ويفتحونها كلما أطبق أجفانه وفتحها . وبلغ من لحنه فترة راحت فيها الكمنجة تعاتب، وتشكو، وتستغيث، وتنوح . فإذا بزفرات مخنوقة تتصاعد هنا وهناك من الصدور . ومع الزفرات نشيج متقطع .

وما طال أن انقلب عويل الكمنجة هزاء وشماتة، ثم تحديا ووعيدا، ثم صولة وجبروتا، ثم صراعا عنيفا، ثم نصرا باهرا، ثم أغرودة علوية، ثم صلاة ممعنة صعودا في سلاليم الفضاء. وإذا بي وعيناي عالقتان بالعازف وكمنجته أحس عنق ابنتي يلتوي كعنق زهرة تذوي، ثم أحس جسدها بكامله يهوي علي. على حد ما كان يجري لها في أيام طفولتها حين يغلبها النعاس، فأجمعها في حضني، و أسند رأسها إلى ذراعي، مثلما كنت أفعل وهي طفلة .

مضى الليل نصفه، وتسكت الكمنجة، فتتحول القاعة بمن فيها إلى ما يشبه بيتا للمجانين : جلبة ولغط، ووشوشة وزحف أقدام وكراس، وقعقعة آنية . ” ميخائيل نعيمة ”

الفهم عازف الكمنجة

1. اشرح المفردات التالية، حسب معناها في النص :

متناهيتين : دقيقتين

تعاتب : تلوم

عويل : نواح

وعيد : تهديد

2. لماذا شبه الكاتب العازف بالساحر العظيم ؟

شبه الكاتب العازف بالساحر العظيم، لأنه أثر على الناس بعزفه، فأصبحوا يقلدون حركاته في صمت رهيب، لا يسمع فيه إلا الموسيقى .

3. ماذا حدث لابنة الكاتب ؟ لماذا ؟

نامت أثناء عرض العازف، ومالت على أبيها، وقد غالبها النوم، كأنها طفلة صغيرة، بفعل تأثير الموسيقى .

4. لماذا تحولت القاعة إلى ما يشبه بيتا للمجانين بعد أن سكتت الكمنجة ؟

تحولت القاعة إلى ما يشبه بيتا للمجانين بعد أن سكتت الكمنجة، لأن تكسير الهدوء والصمت بدا الكاتب كأنه يعيش فوضى عارمة وكأن الجميع تخلصوا من قيود الانضباط التي فرضت عليهم.

5. استخرج من النص العبارة التي تبرز أقصى مدى تجاوب المستمعين مع العازف .

يميلون إذا مال، يجمدون إذا جمد، يعبسون إذا عبس، يطبقون أجفانهم ويفتحونها كلما أطبق أجفانه وفتحها ….

الشكل عازف الكمنجة

6. أتمم شكل النص .

وَ مَا طَالَ أَنِ انْقَلَبَ عَوِيلُ الكَمَنْجَةِ هُزَاءً وَشَمَاتَةً ، ثُمَ تَحَدِيّاً وَوَعِيداً ، ثُمَّ صَوْلَةً وَجَبَرُوتًا ، ثُمَّ صِرَاعاً عَنِيفاً ، ثُمَّ نَصْراً بَاهِراً ، ثُمَّ أُغْرُودَةً عُلْوِيَّةٌ ، ثُمَّ صَلاَةً مُمْعِنَةً صُعُوداً فِي سَلاَلِيمِ الفَضَاءِ . وَإِذَا بِي وَعَيْنَايَّ عَالِقَتَانِ بِالعاَزِفِ وَكَمَنْجَتِهِ أُحِسُّ عُنُقَ ابْنَتِي يَلْتَوِي كَعُنُقِ زَهْرَةٍ تَذْوِي ، ثُمَّ أَحِسُّ جَسَدَهَا بِكَامِلِهِ يَهْوِي عَلَيَّ . عَلَى حَدْ مَا كَانَ يَجْرِي لَهَا فِي أَيَّامِ طُفُولَتِهَا حِينَ يَغْلِبُهَا النُّعَاسُ ، فَأَجْمَعُهَا فِي خِضْنِي ، وَأُسْنِدُ رَأْسَهَا إِلَى ذِرَاعِي ، مِثْلَمَا كُنْتُ أَفْعَلُ وَهِي طِفْلَةٌ .

مَضَى اللَّيْلُ نِصْفُهُ ، وَتَسْكُتُ الكَمَنْجَةُ ، فَتَتَحَوَلُ القَاعَةُ بِمَنْ فِيهَا إِلَى مَا يُشْبِهُ بَيْتاً لِلْمَجاَنِينِ : جَلَبَةٌ وَلَغْطٌ ، وَوَشْوَشَةٌ وَزَحْفُ أَقْدَامٍ وَكَرَاسٍ ، وَقَعْقَعَةٌ آنِيَة .

التطبيقات عازف الكمنجة

7. استخرج من النص عازف الكمنجة ما تملأ به الجدول التالي :

المبدل منه البدل نوعه الرابط
العازف نواز بدل مطابق
الأوتار أنغامها بدل الاشتمال الضمير : ها
الليل نصفه بدل البعض من الكل الضمير : ــه

8. اجعل الكلمات التالية مبدلا منه في جمل مفيدة :

المطرب : أعجب الحاضرون بالمطرب مروان .

اللوحة : أتقن الرسام اللوحة ألوانها .

الحقل : حرث الفلاح الحقل نصفه .

9. استخرج من النص أربعة أحرف عطف مختلفة وأدرجها في الجدول التالي :

المعطوف عليه حرف العطف المعطوف
أقدام الواو كراس
أشار الفاء أخرج
شماتة ثم تحديا
كل حركة بل كل نحنحة

10. ركب حروف العطف التالية في جمل مفيدة : لا – لكن – حتى .

لا : أفضل الشاي لا القهوة.

لكن : لا أحب اللغة الإنجليزية لكن أتقنها.

حتى : أنجزت التمارين حتى الصعب منها.

11. حول العبارة التالية إلى الجمع : أجمعها في حضني وأسند رأسها إلى ذراعي مثلما كنت أفعل وهي طفلة.

أجمعهن في حضني وأسند رؤوسهن إلى ذراعي مثلما كنت أفعل وهن طفلات .

12. اعرب ما يلي إعرابا تاما : ماتت كل حركة، بل كل نحنحة أو وشوشة.

ماتت : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر، وتاء التأنيث لا محل لها من الإعراب.

كل : فاعل مرفوع ، وعلامة رفعه الضمة الظاهرة، وهو مضاف، معطوف عليه.

حركة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

بل : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

كل : اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الرفع وعلامة رفعه الضمة، وهو مضاف.

نحنحة : مضاف إليه مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة، وهو معطوف عليه.

أو : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.

وشوشة : اسم معطوف تابع للمعطوف عليه في الجر وعلامة جره الكسرة الظاهرة.

 

 

 

شاركها.

تعليق واحد

  1. Hi i think that i saw you visited my web site thus i came to Return the favore Im attempting to find things to enhance my siteI suppose its ok to use a few of your ideas

اترك تعليقاً

Exit mobile version