التخيل والإبداع : إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي

الكتاب المدرسي : مرشدي في اللغة العربية

الصفحة : من 159 إلى 161

الفئة المستهدفة : السنة الثالثة إعدادي

إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي

الحكاية العجيبة : هي مجموعة من الأحداث المركبة والمتسلسلة وفق منطق يطغى عليه العجيب والغريب من الأحداث والشخصيات والأزمنة والأمكنة، وتنقسم إلى قسمين :

1. الحكاية الخرافية أو الأسطورية : هي حكايات عجيبة تعتمد على الأساطير والخرفات بحيث يروي المؤلف أحداثا غير قابلة للوقوع في الحياة، وبعيدة عن المعارف المشتركة بين الناس في حقبة القص العجائبي ، ومن هذا النوع كتاب :” ألف ليلة وليلة ” وكتاب ” كليلة ودمنة ” لعبد الله بن المقفع .

2. قصص الخيال العلمي : حكايات عجيبة تتناول ظواهر غير طبيعية بطرق عقلانية تستند إلى قوانين لا يعترف بها العلم المعاصر، ومن هذا النوع ” الطوفان الأزرق ” لعبد السلام البقالي ، و ” إكسير الحياة” لمحمد عزيز الحبابي .

إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي أنشطة الاكتساب

نص الانطلاق 1 : سندباد الفضاء

استثمار القصة الأولى : سندباد الفضاء

1. نمط النص : نص سردي ( قصة متخيلة – الخيال العلمي )

2. الشرح اللغوي :

الصاغة : مفردها صائغ، من يصوغ الذهب والفضة ويصنع منهما الحلي.

الجرم : كوكب صغير

اكتساب المهارة

عناصر السرد الخيالية :

▪︎أحداث القصة : تسير سيرا متسلسلا ( بداية ، وسط ، نهاية ) والملاحظ أنها أحداث غريبة وعجيبة.

▪︎الحدث العام : رحلة السندباد إلى الفضاء بحثا عن الحجر الأسود .

▪︎الأحداث الجزئية :

1. البداية : قرار السندباد الرحيل إلى القمر بحثا عن الحجر الأسود .
2. الوسط : توقف المركبة على قاعدة فضائية من أجل الراحة، وتحرك الجرم .
3. النهاية : سقوط الركاب حيث نجى البعض وبقي البعض الآخر أشلاء تحلق في الفضاء .

▪︎ الشخصيات :

1. الرئيسية : السندباد
2. الثانوية : صاحب المركبة ( الرئيس ) – الركاب .

▪︎ الزمان والمكان :

1. الزمان : الماضي ( لكن المقصود به المستقبل ) – في تمام الليلة الثلاثين .
2. المكان : الفضاء ، الأرض .

▪︎ ضمير السرد : الضمير الذي رويت به القصة ضمير المتكلم ..

▪︎ الأساليب :

1. السرد : سرد الأحداث التي عاشها السندباد في الفضاء .
2. الوصف : وصف الكرة الأرضية وشكلها الكروي –  وصف الفضاء – وصف حالة الركاب .
3. الحوار : حوار الربان مع الركاب .

نص الانطلاق 2 :

استثمار القصة الثانية

1. نمط النص : نص سردي ( قصة متخيلة – الحكايات الشعبية ).

2. الشرح اللغوي :

  • أبدد : أسرف
  • عناء : تعب
  • هباء : دون جدوى.

اكتساب المهارة

عناصر السرد الخيالية :

▪︎ أحداث القصة : تسير سيرا متسلسلا ( بداية ، وسط ، نهاية )، والملاحظ أنها أحداث غريبة وعجيبة.

▪︎ الحدث العام : رحلة سندباد في عرض البحر بغرض التجارة.

▪︎ الأحداث الجزئية :

1. البداية : سوء أحوال سندباد دفعت به إلى السفر عبر البحار قصد التجارة.
2. الوسط : الاستقرار على جزيرة صغيرة وتحركها فجأة .
3. النهاية : تعلق سندباد بقطعة خشبية ساعدته في الوصول إلى بر الأمان.

▪︎الشخصيات :

1. الرئيسية : سندباد البحر
2. الثانوية : ربان السفينة ، التجار.

▪︎ الزمان والمكان :

1. الزمان : الماضي ، يوما وليلة .
2. المكان : البحر ، الجزيرة.

▪︎ ضمير السرد : الضمير الذي رويت به القصة ضمير المتكلم .

▪︎ الأساليب :

1. السرد : سرد الأحداث والوقائع التي عاشها السندباد في عرض البحر .
2. الوصف : وصف حالة  السندباد بعد إقلاع السفينة، وصف الجزيرة، وصف حالة الركاب بعد تحرك الجزيرة .
3. الحوار : حوار الربان مع الركاب .

استنتاج :

تبين لك ، من خلال القصتين، أن إنشاء قصة متخيلة يتطلب ما يلي :

▪︎ اختيار حدث يتميز بظواهر عجيبة أو غريبة، وقد تكون هذه الأحداث من الماضي أو من المستقبل .

▪︎ اختيار شخصيات غريبة ( في القصص القديمة نجد شخصيات أسطورية كالعفاريت والغول أو حيوانات عجيبة ، وفي قصص الخيال العلمي نجد غالبا كائنات من كواكب أخرى شريرة أو خيرة ).

▪︎ تنظيم أحداث القصة وفق تصميم منظم ( بداية ، حدث ، صراع ، حل ).

▪︎ وصف أمكنة غريبة ( جزيرة ، كوكب ، سفينة فضائية ).

▪︎ توظيف ما تعرفته في مهارتي الوصف والسرد.

إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي أنشطة التطبيق

نص الموضوع : إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي

تقديم : تخيل قصة من الخيال العلمي، ثم حدد أحداثها وعناصرها مستفيدا مما اكتسبته .

1. الوضعية الاستهلالية :

  • ما الظروف الباعثة على الرحلة إلى الفضاء ؟ الظروف الباعثة على الرحلة إلى الفضاء كانت الجفاف الشديد ونقص المياه على الأرض، مما دفع مجلس القبيلة لاتخاذ قرار بإرسال بعثة إلى كوكب المريخ لجلب الماء.
  • من قام بالرحلة ؟ من قام بالرحلة هو أربعة علماء ورجل آلي تطوعوا للانضمام إلى البعثة.
  • كيف تم الاستعداد للرحلة ؟ تم الاستعداد للرحلة بعناية من خلال التدريب والتجهيزات الضرورية واختيار الفريق المناسب.

2. تطور الأحداث :

  • صف لحظات الرحلة في الفضاء ؟ خلال الرحلة في الفضاء، شهد الرواد مناظر جميلة ومثيرة بالإضافة إلى مواجهة مخلوقات فضائية غريبة.
  • ماذا تفعل مع الربابنة ؟ عند وصولهم إلى المريخ، قام الفريق بملء براميل الماء وواجهوا مخلوقات فضائية غاضبة.
  • ما الأحداث الناجمة عن الحدث الذي وقع ؟ تم النجاة بفضل التواصل مع زعيم المخلوقات الفضائية عبر الرجل الآلي، الذي أدرك السبب ورضخت المخلوقات.

3. الحل والنهاية :

  • ما الحدث الذي أنقذ الربابنة ؟ الحدث الذي أنقذ الرواد كان التواصل مع زعيم المخلوقات الفضائية وتفهمهم لسبب زيارة البعثة.
  • كيف تمت العودة إلى الأرض ؟ تمت العودة إلى الأرض بنجاح بفضل تعاون المخلوقات الفضائية وملء المركبة بالماء، واحتفل الجميع بعودتهم وبوصول الأمطار التي أعادت الحياة إلى الأرض.

《 إنه الجفاف … الجفاف مرة أخرى ! مرت سنوات لم تتساقط فيها قطرة ماء واحدة، وبدت الوجوه عابسة حزينة ، فقد نضبت المياه وجفت الآبار ، ونفقت الماشية ، أما الأرض التي كانت تعكي كل عام محصولا وفيرا وخيرا كثيرا، فقد أصبحت اليوم  تندب حظها العاثر ، وتتشوق لعناق حبات المطر . كانت لحظات عصيبة في تاريخ قريتنا ، ولهذا اجتمع مجلس القبيلة من أجل تدارس الأمر، وقرروا إرسال بعثة إلى كوكب المريخ قصد جلب المورد الثمين الذي تفتقر إليه الأرض : الماء ! وكنت من بين المتطوعين في هذه  الرحلة.

بعد أسبوع من الإعداد، صعدت المركبة الفضائية مع طاقم يتكون من أربعة علماء، ورجل آلي، انتابني شعور بالخوف، لكنه تلاشى بمجرد انطلاق المركبة بأقصى سرعة باتجاه المريخ، وبدلا من هذا الشعور اعتراني إحساس بديع من البهجة، فقد حانت اللحظة التي ترقبتها طول حياتي.

أنا في الفضاء ! على مسافة ألف كيلومتر بدت الأرض هائلة ضخمة، وظهرت الحدود الفاصلة بين البر والبحر، ولكن كل ذلك بدأ في الاختفاء في الضباب الكثيف كلما اقتربنا من الأفق، وبعد ساعات من المسير وصلنا لكوكب أحمر، أرضه جرداء، تتناثر  براكينه في كل مكان، وكم كانت دهشتنا كبيرة عندما لمحنا بحيرة زرقاء عظيمة، فستبشرنا خيرا، وقررنا أن نرسو على سطح هذا الكوكب لنملأ البراميل الضخمة التي حملناها معنا بالماء، وبينما نحن منهمكين في ذاك، ظهرت لنا مخلوقات عجيبة، لها وجه مستطيل أخضر، وعيون داكنة ضخمة يتطاير منها أشعة من ضوء أزرق، ولها أذنان طويلتان كأنها زوج من الأيدي الطويلة .

بدت هذه المخلوقات الفضائية غاضبة، فقد كانت تصدر أصواتا مزعجة، وتضرب الأرض بأرجلها . أحسسنا بخوف شديد يتملكنا، وبينما نحن نشعر بدنو أجلنا، جاء الفرج من قبل الرجل الآلي ، فقد بدأ بالتحدث مع زعيم المخلوقات الفضائية ، شارحا له سبب مجيئنا، وبعد حوار قصير بينهما، رأينا الزعيم يشير بحركات غريبة إلى المخلوقات فهدأت، وبأ أنها تفهمت سبب زيارتنا، وكم كانت دهشتنا عظيمة حين رأينا مركبة فضائية أضخم من مركبتنا ترسو بجانب البحيرة لتمد أنابيب ضخمة قصد ملئها بالماء ، وأخبرنا الرجل الآلي بأن هذه الكائنات قد رقت لحالنا، وأنهم سيتحملون كمية ضخمة من المياه في سفينتهم، وسيرافقوننا في رحلة العودة.

شغلنا المحركات راجعين إلى الأرض، ونحن نحس بنشوة النصر، ولما حطت مركبتنا، وجدنا في استقبالنا جماهير غفيرة مستبشرة بوصولنا، مرحبة بالضيوف الفضائيين، وأقيمت احتفالات ضخمة، و زادت الفرحة بعد أن تساقطت الأمطار بغزارة، فامتلأت الأبار والينابيع والأنهار، وعم الفرج والسرور  》.

  • املإ الفراغ بما يناسب، ووظف ذلك في قصتك.

▪︎ الوصف :

بدا الفضاء مظلما سحيقا وكأنه بئر عميق لا بداية ولا نهاية له .
انطلقت المركبة بسرعة مثل طائر خرافي.
ظهر لنا مخلوق عجيب على هيئة دابة و مجنحة ، وملامحه مخيفة .
هاجمتنا المخلوقات مثلما يهاجم وحش جائع فريسته .

▪︎ السرد :

لما انطلقت السفينة الفضائية، بدا الفضاء وكأنه بئر سحيق مظلم لا بداية ولا نهاية له، وسبحت في الفضاء كأنها طائر خرافي نفاث لا يكترث لأمر الأجرام السماوية، وفجأة ظهر لنا الكويكب الذي وجهنا مركبتنا منذ البداية إليه، فقمنا بالنزول بهدوء مخافة أن تتعرض مركبتنا لإصابة.

إنشاء قصة عجيبة أو من الخيال العلمي أنشطة الإنتاج 

اكتب في أحد الموضوعين التاليين :

نص الموضوع الأول :

استوح من الصورة الماثلة أمامك قصة متخيلة، واحك أحداثها موظفا مهارة الحكي والتخيل العلمي .

《 كوكب النجوم الثلاثة قصة من الخيال العلمي 》
في عام 2021 ، قامت وكالة تطوير البحوث في بلد ” دريم لاند ” وبعد عقود طويلة من الأبحاث والتطوير ، بإرسال أول مجموعة من رواد الفضاء لاستكشاف كوكب يبعد مائة سنة ضوئية عن الأرض. من أجل ذلك تم اختيار فريق مكون من خمسة رواد فضاء ، بينهم امرأة ورجلين ورائد فضاء شاب ومهندس معماري. شرع الفريق على التدرب في العمل ضمن الظروف القاسية وذلك خلال شهر كامل ، ثم انطلقوا وكل فرد فيهم تنتابه أحاسيس مختلطة تتراوح بين الرغبة في المغامرة والتوجس من المخاطر المحتملة.

استقلوا سفينة فضائية تتوفر على كل ما يلزم لإطعام الطاقم وتكنولوجيا متطورة لإيوائه وتوليد الطاقة اللازمة، وبعد سويعات قليلة شرعت المركبة تطوي المسافات الطويلة طويا إلى الكوكب المنشود، وبعد الخروج من الغلاف الجوي للأرض، قام الربان بوضع سفينته على وضع القيادة الذاتية، بحيث يمكنها أن تطير بعيدا إلى وجهتها بدون خطر الابتعاد عن المنحى أو الاصطدام بجرم سماوي، ثم راح الجميع يخلد إلى النوم في كبسولات مخصصة للسبات تمنح الجسم الدفء والطعام والأوكسجين .

بعد الاقتراب من قطع المسافة الضوئية، استفاق الجميع على جرس الإنذار بقرب الاصطدام بالكويكب ظالتهم ، وهم في حالة من التعب والعياء الشديدين، وقد تشللت أطرافهم تقريبا من السكون خلال كل تلك المدة الطويلة. تمكن الرائد من إنزال السفينة بسلام، ثم ارتدى الجميع خوذته وملابسه المنيعة الواقية ، وحملوا أسلحة دفاعية من الليزر ،وخرجوا حذرين وعيونهم لا تكاد تصدق ما رأوه ، لقد نزلوا تماما حيث نهايتهم ، نزلوا في مرعى لحيوانات عملاقة ، منها المجنحة ، والدابة ، قدم الواحدة منها يمكنها أن تسحق سفينتهم في رمشة عين .

أخذو يمشون بين تلك المخلوقات الجبارة في حذر وقلوبهم تكاد تتوقف من شدة الخفقان، وكانت أصعب اللحظات حين التفت طائر بمنقار حاد إلى المجموعة، فظنوا أن ساعة هلاكهم قد حانت، أخذ يحملق فيهم وهم متسمرين في مكانهم والأسئلة والذكريات تختلط في آذانهم، إلى أن التفت إلى الجهة المقابلة، متجاهلا إياهم، آخذا في التهام العشب من جديد كحصادة .
انتبهت المرأة إلى أن جميع الحيوانات الأخرى تلتهم العشب مع أن الصغير منها يختلط بالكبير وال أحد فيها يلتهم الآخر ،  فصاحت من الفرح : ” يا إلهي شكرا لقد نجونا، إنها جميعا حيوانات عاشبة ، لا تأكل اللحوم! ” .

ثم ابتعدوا عن المكان بكثير من الاطمئنان، رمى المهندس بنظره بعيدا وأخذ يحملق في الغطاء النباتي المخضر الكثيف، وإلى السواقي  التي تجري منسابة و إلى الشموس الثلاثة المحيطة القريبة، التي ترمي بخيوطها البديعة على الكويكب، فوجد أن النظام الشمسي مختلف تماما عن نظام الأرض، وكوكبا متنوعا وغريبا، فقرر أن يزيل خوذته التي تمده بالأوكسجين، ثم شرع في ذلك بقليل من الحذر، وما هي إلا هُنَيْهَةً، حتى شرع في الصياح كمن فقد عقله : ” كم نحن محظوظون، لقد نجونا يا أصدقاء، يمكننا العيش هنا ما شئنا بدون احتياطي للأوكسجين أو الطعام، هذا الكوكب صالح تماما للعيش “.

بعد أشهر عديدة من البحث والاستكشاف، وبعد أن تيقنوا أن الكوكب خال تماما من الأخطار  قرروا البقاء هناك وتشييد مستوطنة جديدة لهم ، وبدأوا يرسلون دوريا إلى القاعدة الفضائية ب ” دريم لاند ” تقارير تشمل اكتشافهم وتجاربهم وكل ما يقومون به من أبحاث، كما طلبوا منها أن تمدهم بمزيد من المعدات والرواد الفضائيين للمساعدة في معرفة المزيد عن هذا الكوكب الغريب .

نص الموضوع الثاني : 

أكمل القصة التي درستها متخيلا بقية الأحداث، وموظفا أساليب الحكي .

وعندما هبطنا على سطح الكويكب، وجدنا أنفسنا في عالم غريب مليء بالمفاجآت والمخلوقات الغريبة. كانت المخلوقات تشبه الوحوش المفترسة، لكنها كانت أكثر غرابة ورعبًا من أي شيء رأيناه من قبل.

تحاول المخلوقات هجومنا بشراسة، مثل وحوش جائعة تبحث عن فريستها. وبينما كنا نواجه تلك المخلوقات، كان لدينا لحظات من التوتر والخوف، لكننا لم نفقد الأمل أبدًا.

باستخدام تكنولوجيا المركبة الفضائية، وقدرتنا على التعاون والابتكار، تمكنا من صدهم والبقاء على قيد الحياة. ومن خلال الاستكشاف والتعاون مع المخلوقات الأخرى التي وجدناها على الكويكب، تمكنا من فهم البيئة المحيطة بنا والبقاء فيها بأمان.

وفي النهاية، بعد مواجهات مثيرة وتحديات متعددة، تمكنا من العودة إلى مركبتنا والعودة إلى الأرض بسلام، حاملين معنا ذكريات لا تُنسى من رحلتنا إلى هذا العالم الغريب والمثير في أعماق الفضاء.

شاركها.

تعليقان

  1. My cousin told me about this website, but I’m not sure if he made this message because no one else understands my issues as well as he does. Thank you; you are very fantastic.

  2. Temporary Email Services on

    This is really interesting, You’re a very skilled blogger. I’ve joined your feed and look forward to seeking more of your magnificent post. Also, I’ve shared your site in my social networks!

اترك تعليقاً

Exit mobile version