التعبير والإنشاء : خطاب الحجاج : التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر

الكتاب المدرسي : مرشدي في اللغة العربية

الصفحة : 91 – 92 – 93 – 94

الفئة المستهدفة : السنة الثالثة إعدادي

خطاب الحجاج التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر

خطاب الحجاج التعقيب والتعليق والدفاع عن وجهة نظر درس وارد في الكتاب المدرسي مرشدي في اللغة العربية بالصفحة 91 – 92 – 93 – 94 .

خطاب الحجاج أنشطة الاكتساب

تقديم

الحجاج لغة : من الفعل حاج، يحاج، محاجة وحجاجا، فهو محاج، وحاج الشخص بمعنى أقام الحجة والدليل لإثبات أن الأمر صحيح .

الحجاج اصطلاحا : خطاب إقناعي هدفه التأثير في المتلقي، نستخدمه عندما ندافع عن وجهة نظر أو فكرة نريد أن نقنع بها شخصا، أو نريد أن ندحض رأي غيرنا ( نبين عدم صحته ) أو نعقب عليه ( نرد عليه بالتأييد  أو المعارضة ).
كيف تدافع عن وجهة نظرك، وتدحض رأي غيرك ؟
كيف تقنع محاورك ، أو تعقب على رأي أدلى به ؟

نص الانطلاق : الشباب ثروة وثورة

استثمار نص الانطلاق

نمط النص : نص حجاجي

غرض النص : الدفاع عن وجهة نظر

الشرح اللغوي :

  • البصيرة : قوة الإدراك والفطنة .
  • مضاء العزيمة : قوة العزيمة .
  • ألفه : اعتاده
  • حري بنا : جدير بنا .

القضية المحورية : دور الشباب في إثراء وإغناء حضارة الأمة .

هندسة النص الحجاجي

1. طرفا الحجاج :

المخاطب المحاج : الكاتب ( ميخائيل نعيمة ) .
المخاطب المحجوج : القارئ ( الشباب ) .

2. الطرق الاستدلالية :

التعريف بالمفهوم : إن الشباب هو ربيعنا – كل اختراع ثروة -كل اكتشاف ثروة – كل فكرة جديدة ثروة.

المقارنة بين شيئين : المقارنة بين الشباب والشيوخ .

المماثلة بين شيئين : تشبيه الشيوخ بالخريف والشباب بالربيع .

تقديم أمثلة : ثروة الشباب أفضل من الذهب الأسود والأصفر .

3. الأساليب الحجاجية :

أسلوب التوكيد : إن الشباب – إن ثروة الشباب في حضارتنا – ويقيني أن ما في دم الشباب …

أسلوب الاستفهام : أي علم ترعرع بين الناس ولم يكن ثورة على جهل ألفه الناس فأحبوه واستسلموا له ؟

أسلوب النداء : يا شبابنا .

أسلوب النهي : لا نحول بلابله غربانا .

أسلوب التكرار : الشباب – ربيع – حضارة – ثروة .

4. الروابط الحجاجية :

إذا كان – فمثلما – حري بنا – ما من

حروف الجر

حروف العطف

استنتاج :

الحجاج أسلوب للكتابة أستعمله عندما أدافع عن وجهة نظر أو فكرة أقنع بها شخصا، أو أدحض آراء الغير ، أو أعقب على رأي .
عندما أكتب بأسلوب حجاجي أستعمل طرقا للاستدلال كالتعريف بمفهوم أو معنى ، والمقارنة بين معطيين ، واستخدام التشبيه والمقارنة ، واستخدام الأمثلة والشواهد …
أستخدم في الحجاج أساليب مثل : التأكيد ، الاستفهام ، النهي ، النداء ، وغيرها من الأساليب .

خطاب الحجاج أنشطة التطبيق

تقديم : أكتب خطابا حجاجيا تعقب فيه على رأي اتهم حضارتنا بالانغلاق، وتبين من خلاله أن الحضارة الإسلامية ساهمت في تقدم الأمم، وتفاعلت معها.

النموذج الأول 

لطالما اتهمت حضارتنا بالانغلاق وعدم الانفتاح على العالم، ويرى أصحاب هذا الرأي أن حضارتنا الإسلامية ظلت منذ نشأتها حبيسة حدوده الجغرافية، رافضة أي اتصال من أي نوع كان بغيرها من الحضارات الأخرى.

وأنا بوصفي منتم لهذه الحضارة التي أعتز وأفتخر بالانتماء إليها، أستغرب كيف يطلق هؤلاء مثل هذا الاتهام الباطل والادعاء الكاذب الذي لا أساس له من الصحة، فهل عاش هؤلاء يوما في حضارتنا ؟ أم أنهم كانوا من المؤسسين لها ؟ هل اطلع هؤلاء على تاريخ هذه الأمة الإسلامية التي نالت شرف الأفضلية على باقي الأمم لقيامها بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مصداقا لقوله تعالى : ” كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر ” ؟ وهل أدرك هؤلاء أن احتفاظنا بهذا الشرف رهين بانفتاحنا على الناس وتوجيههم وإرشادهم ودعوتهم إلى الخير العام..

إذا كيف يمكن أن ننغلق وديننا الحنيف يدعونا إلى هذا الأمر العظيم، بل أكثر من ذلك يحثنا على التعاون والتعايش مع غيرنا من أهل الديانات السماوية الأخرى.

ألم يعلموا بأن انفتاحنا عليهم هو السبب في تقدمهم وتطورهم ؟ وإلا فعلى أي أساس بنوا حضارتهم التي يشهد التاريخ بأنها اعتمدت بشكل كبير على الحضارة الإسلامية التي أخذت منها كافة العلوم والمعارف الإنسانية وقام الأوربيون بتطوريها ليصلوا بفضلنا إلى ما وصلوا إليه من تقدم وازدهار.

وعلى ضوء ما سبق، أقول لكل من يتهم الحضارة الإسلامية بالانغلاق : مردود ولا أساس له من الصحة، لأن هذه الحضارة العظيمة ظلت منفتحة على أرجاء العالم على مر العصور ، و ما تزال كذلك إلى الآن .

النموذج الثاني

دأب بعض المفكرين على اتهام حضارتنا بالانغلاق ورميها بكل الأوصاف السلبية، إما جهلا بتاريخها أو بسبب الحقد والكراهية، وزعموا أن تأخرنا عن ركب الأمم المتقدمة وعجزنا عن التطور يعزى إلى انغلاقنا على أنفسنا.

ومهما كان زعمهم فأنا أعارض رأيهم معارضة تامة، لذلك أجده يستحق الرد، وهذا ما سأقوم به في هذا العرض . لكن قبل ذلك لا بأس من التعريف بالحضارة، فهذا المفهوم يعني ما وصل إليه العقل البشري من إنجازات تشمل كل الميادين، فإن كان هذا الأمر يصدق على الحضارة الإسلامية فلماذا لا يقرأ أصحاب المضاد كتب التاريخ ؟

لأننا نحن المسلمين لم ننطلق من العدم، وإنما تفاعلنا مع الحضارات السابقة علينا، وقد فتح ما قام به الخليفة المأمون، حيث شجع أسلوب الترجمة في بيت الحكمة، الباب على مصراعيه فتعلمنا من الفرس فنون الإدارة والسياسة، ومن اليونان فنون الفكر والفلسفة، فتم مزج كل ذلك في قنينة بسائل من العقيدة الإسلامية، بل أضفنا إليها أشياء جديدة أهمها : الصدق في القول والرجاء في الله، فاستطعنا بفضل ذلك قيادة العالم، ثم أنشأنا المدارس والمعاهد وبنينا المدن الحضارية المزدهرة، فما تزال كتب التاريخ تحفظ لنا أدلة عنها.

فاسألوا أهل الأندلس وناقشوا أهل الفرس كيف كانت حضارتنا منفتحة تقبل بين أحضاننا كل الأقوام ؟ أتذكرون يوم كانت أوربا تعيش عصر الظلمات ؟ فأخذ الأوربيون من الخوارزمي علم الرياضيات، ومن ابن سينا علم الطب، ومن ابن خلدون علم الاجتماع، فاستطاعوا أن يأخذوا الدروس خير مأخذ.

لكنهم تنكروا لذلك بدافع الحقد والهوس فأشعلوا حربا فكرية أولا، ثم تطورت إلى حرب حقيقية عملوا على إثرها على هدم أركان هذه الحضارة والحقد على أبنائها .

لذا فالحضارة كالإنسان في مسيرته ، تولد كما يولد ، وتكبر كما يكبر ، فتعطي وتسود مثل سيادته ، ثم تشيخ أو تموت مثل مماته، غير أن أثرها تبقى خالدة تشهد على العز الذي كان .

هكذا أصرح بأن رأي هؤلاء المفكرين خاطئ، لأنه ينبني على الحقد والكراهية والادعاء الكاذب الذي يفتقد إلى أي دليل منطقي أو حجة دامغة ، وهو بذلك مجانب للصواب .

خطاب الحجاج أنشطة الإنتاج

نص الموضوع : يرفض بعض الناس استخدام الأنترنيت بحجة أن له مضار على الشباب. اكتب موضوعا تدحض فيه هذا الرأي وتدافع عن وجهة نظر مختلفة .

« إن الحياة اليومية أصبحت مرتبطة بشكل أساسي بالإنترنت، وعلى الرغم من ذلك، لا يزال هناك من يرفضون استخدامه بسبب المخاوف المتعلقة بتأثيره على الشباب ومع ذلك، يجب أن نعترف بأن هناك جوانب إيجابية لا يمكن إغفالها.

أولا وقبل كل شيء، يوفر الأنترنيت وسائل تعلم متنوعة ومتاحة للشباب. من خلال منصات الدورات العبر الأنترنيت، يمكن للشباب تعلم مهارات جديدة واكتساب معرفة في مجالات متنوعة مثل التكنولوجيا والفنون والعلوم .

ثانيا ، يعزز الأنترنيت التواصل والتفاعل الاجتماعي، مما يقوي الروابط الاجتماعية ويساهم في تشكيل شبكات داعمة.

ثالثا، يمكن للأنترنيت أن يكون منصة للتعبير الفني والإبداع. يمكن للشباب مشاركة إبداعاتهم من خلال كتابة المدونات، إنشاء محتوى رقمي، أو حتى مشاركة أعمالهم الفنية عبر الأنترنيت، مما يعزز التعبير عن الذات وتطوير المواهب.

رغم ذلك، يجب على الشباب وأولياء الأمور الوعي بالاستخدام السليم للأنترنيت وضرورة حمايتهم من المحتوى الضار. الرقابة والتوجيه  الجيد يمكن أن تحقق التوازن بين استفادة الشباب من الأنترنيت وحمايتهم من المخاطر المحتملة.

باختصار، يظهر الأنترنت العديد من الفوائد التي يمكن أن تعزز من نمو وتطوير الشباب. استغلال هذه الفرص بشكل ذكي وتوجيه الجهود نحو التعلم والتواصل الفعال يمكن أن يجعل من هذه التقنية أداة إيجابية للشباب في عالم متغير ورقمي.

شاركها.
اترك تعليقاً

Exit mobile version