النص القرائي : المساواة في الإسلام

الوحدة الأولـى : مجال القيم الإسلامية

الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية

الصفحـــــــة : 38

المستـــوى : السنــة الثانيــة إعدادي

النص القرائي المساواة في الإسلام

المساواة في الإسلام نص قرائي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 38 بالوحدة الأولى الخاصة بمجال القيم الإسلامية .

ملاحظة النص المساواة في الإسلام 

1. العنوان : ” المساواة في الإسلام ” تركيب إسنادي ، المبتدأ  ” المساواة ” ، والخبر شبه جملة ” في الإسلام ” وهو ينتمي إلى المعجم الديني ، ودلاليا يشير لنظرة الدين الإسلامي إلى حق من حقوق الإنسان وهو ” المساواة ” .

2. بداية النص : تأكيد على أن الإسلام أكثر الأديان تكريما للإنسان باعتباره خليفة الله في الأرض .

3. نهاية النص : تحريم الإسلام التفاضل بين الناس ، والتمييز بين الشعوب .

العلاقة بين العنوان ” المساواة في الإسلام ” والبداية والنهاية هي علاقة ترابط وتكامل تبين أننا أمام نص تفسيري .

تأطيـر النـص المساواة في الإسلام

1. نمط النص ومجاله : نص المساواة في الإسلام نص تفسيري ، يندرج ضمن مجال القيم الإسلامية .

2. مصدر النص : مقتطف من كتاب ” الإسلام دين حقوق الأنسان ” للكاتب المغربي يوسف الكتاني، الصفحة :35، دار النشر سمونا ،طبعة 1996 .

3. صاحب النص : صاحب النص هو يوسف الكتاني كاتب مغربي متخصص ( 1934 – 2016 )، محام وأستاذ التعليم العالي . من أعماله :” معالم الإسلام “. ” الإمام البخاري في المغرب ” .

4. بناء فرضية النص : انطلاقـا من دراسة عتبات النـص ،نتوقع أن الكاتب : سيبرز مظاهر تحقيق المساواة فـي الدين الإسلامي .

فهــم النـص المساواة في الإسلام 

1. الشرح اللغوي :

مَناط : مدار ومحور .

شجَبَ: استَنكرَ .

يحتدُّ : يغضبُ .

زجره : نهره .

2. المضمون العام : المساواة حق من حقوق الإنسان، حث الإسلام المسلمين على تطبيقه ، وتجنب التمييز بين الناس .

3. الأحداث الجزئية :

  • تكليف الله عزوجل الإنسـان بعمـارة الأرض هـو تكريم وتشريف لــه .
  • مبدأ المساواة من الحقوق التــي أقرها الإســلام وأوجب تطبيقهـــا .
  • الكفاءة فــي العمل ، والأخلاق ، وتقوى الله هـي مقياس التفاضل فــي المنظور الإسلامي .
  • تأكيد الرسول صلى الله عليه وسلم فـي خطبة الوداع علـى مبدأ المساواة ودعوته إلـى التمسك به.
  • غضب الرسول صلى الله عليه وسلم من معاملة أبي ذر الغفاري لبلال، دليل على رفض الإسـلام التمييز بيـن النـاس .

تحليــل النـص المساواة في الإسلام 

1. الحقول الدلالية :

  • الحق الدال على الدين : الإسلام، الأديان، خليفة الله في الأرض، إرادة الله، حرمة المؤمن، حرمة الكعبة المشرفة، الرسول صلى الله عليه وسلم ،آدم، توبة وتكفير ، ربكم واحد …
  • الحقل الدال على الحقوق : الحقوق المدنية، العقاب، الحقوق الأساسية، إعلان لحقوق الناس، الحقوق العامة، حق المساواة، المسؤولية، اعترف بإنسانيته …

يلاحظ أن العلاقة بين الحقلين هي علاقة ترابط وتكامل ، لكون حقوق الإنسان هي جزء من تكريم الإسلام للإنسان وتشريفه .

2. عناصر التفسير والحجاج في النص :

اللغة : تقريرية مباشرة بعيدة عن الأساليب البلاغية والإيحاء.

الاستشهاد : قد استدل الكاتب في النص بآيات قرآنية ، وحديث نبوي شريف، وحدث أبي ذر الغفاري .

الأسلوب الاستنباطي : الانطلاق من فكرة عامة ( الإسلام شريعة حقوق الإنسان ) ، والانتهاء بفكرة خاصة ( الدعوة إلى تبني المساواة ونبذ التمييز ) .

3. قيمة النص :

قيمة دينية :حث الإسلام على المساواة والدعوة إلى تجنب التمييز .

4. الخطاطة التواصلية :

المرسل : الكاتب المغربي يوسف الكتاني .

المرسل إليه : القارئ بصفة عامة والعربي بصفة خاصة .

الرسالة : تطبيق المساواة مبدأ إسلامي وقدوة نبوية .

قناة التواصل : كتاب ” الإسلام دين حقوق الإنسان ” .

5. تركيــب النـص :

كرم الله الإنسان ومتعه بجميع الحقوق من أبرزها المساواة، ناهيا عن التمييز بين الناس، وجعل التفاضل بينهم لا يكمن إلا في العمل وحسن الخلق والتقوى .

وقد دعا الإسلام إلى تطبيق المساواة والعمل بها، باعتبارها مظهرا من مظاهر العدالة الاجتماعية، وحرب كافة أشكال التمييز بين البشر حيث كان رسول الله صلى الله عليه وسلم  قدوة للصحابة وسائر المسلمين في هذا المجال الحقوقي .

أسئلة النص القرائي المساواة في الإسلام

إليكم الإجابة على أسئلة النص القرائي المساواة في الإسلام المدرج في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية .

اكتشف النص

1. مم يتكون عنوان النص ؟

يتكون من مبتدأ وخبر شبه جملة ويدل هذا العنوان على أن المساواة من الحقوق الأساسية .

2. ما مجال النص ؟ ما دليلك ؟

هو القيم الدينية وما يدل على ذلك إشارة العنوان على مظهر اجتماعي يتميز به الإسلام وهو المساواة .

أفهم

1. ماذا يعتبر الإسلام في حقيقته وهدفه ؟

يعتبر إعلاما و إعلانا الهيا لحقوق الناس وواجباتهم وما ينبغي أن يكونوا عليه .

2. ما هي نظرة الإسلام إلى بني البشر ؟

ينضر الإسلام إلى بني البشر نضرة تساوي في طبيعتهم البشرية ولا تفاضل بينهم بحسب العنصر أو السلالة أو اللون وإنما يتفاضلون بكفاءتهم وأخلاقهم وأعمالهم .

3. ما هو مقياس التفاضل بين الناس في المنظور الإسلامي ؟

يتفاضلون بكفاءتهم وأخلاقهم وأعمالهم وذلك مصداقا لقوله تعالى في خاتمة الآية ” إن أكرمكم عند الله اتقاكم إن الله عليم خبير ” حيث تشير الآية إلى حقيقة أن مقياس التفاضل في الإسلام هو التقوى .

4. لم غضب الرسو ل (ص) على أبي ذر الغفاري ؟

غضب الرسو ل (ص) على أبي ذر الغفاري عندما سمع أبي ذر يحتد على بلال ويعيره بلونه قائلا يا ابن السوداء .

5. ضع (ي) لكل فقرة عنوانا مناسبا .

  • تكريم الإنسان
  • حق المساواة
  • مقياس التفاضل
  • التميز والإسلام

أحلل

1. ما هي الفكرة العامة للنص ؟

اعتناء الإسلام بكرامة الإنسان واقراره مجموعة من الحقوق أبرزها المساواة ومنعه كل أشكال التمييز بين البشر .

2. ماذا تستنتج من الموقف الأخير لأبي ذر ؟

استنتج من الموقف الأخير لأبي ذر أنه موقف حسن حيث أنه أحسى بالندم ويتضح ذلك من خلال  قسمه أن يطأه بلال برجله توبتا وتكفيرا عما صدر منه.

3. لماذا يعتبر مبدأ المساواة مظهرا من مظاهر العدالة الاجتماعية ؟

يعتبر مبدأ المساواة مظهرا من مظاهر العدالة الاجتماعية لأن الشريعة تعتبر أساسا لعلاقة الناس فيما بينهم وركيزة لكرامة الشخص واعتبار قيمة الإنسانية ويمكن تحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية من خلال حق المساواة في جميع مجالات الحياة .

4. الإسلام دين يكفل حقوق الإنسان . حلل (ي) هذه الفكرة وتوسع (ي) فيها .

إن حقوق الإنسان في الإسلام تتبع أصلا من العقيدة، وخاصة عقيدة التوحيد . مبدأ التوحيد القائم على شهادة أن لا إله إلا الله هو منطلق كل الحقوق والحريات لأن الله تعالى الواحد الأحد الفرد الصمد خلق الناس أحرار ، ويريدهم أن يكونوا أحراراً ويأمرهم بالمحافظة على الحقوق التي شرعها والحرص على الالتزام بها .ثم التكلف بها شرعا .

أعبــــــــــر

1. تحدث (ي) عن دور الإسلام في تثبيت ثقافة حقوق الإنسان .

دور الإسلام في تثبيت ثقافة حقوق الإنسان أن حقوق الإنسان في الإسلام ليس منحة من ملك أو حاكم ، أو قرار صادر عن سلطة أو منظمة وإنما حقوق ملزمة بحكم مصدرها الإلهي . لا تقبل الحذف ولا النسخ ولا التعطيل . ولا يسمح للاعتماد عليها ولا يجوز التنازل عنها .

2. اشرح (ي) الآية الكريمة :”يأيها الناس إنا خلقنكم من ذكر وأنثى ” الحجرات، (آ:13) .

يقول تعالى : يأيها الناس إنا أنشأنا خلقكم من ماء ذكر من الرجال وماء أنثى من النساء .

3. انسج (ي) على منوال : من كان أخوه تحت يده ، فليطعمه مما يأكل ، وليلبسه مما يلبس .

من كان يؤمن بالله فليقل خيرا أو يصمت. من كان في قلبه لنا شيء من الحب فليدع لنا ومن كان في قلبه شيئا علينا فليسامحنا.

أبحث

1. ابحث عن آيات قرآنية وأحاديث نبوية موضوعها: حق التعلم ، حق الحياة ، حق الحرية .

  • حق التعلم

آية قرآنية: قال تعالى في سورة العلق (الآية 1-5): “اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ ۗ خَلَقَ الْإِنسَانَ مِنْ عَلَقٍ ۚ اقْرَأْ وَرَبُّكَ الْأَكْرَمُ ۚ الَّذِي عَلَّمَ بِالْقَلَمِ ۚ عَلَّمَ الْإِنسَانَ مَا لَمْ يَعْلَمْ”.

حديث نبوي: عن أبي ذر رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ سَلَكَ طَرِيقًا يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْمًا سَهَّلَ اللهُ لَهُ بِهِ طَرِيقًا إِلَى الجَنَّةِ” (صحيح مسلم).

  • حق الحياة

آية قرآنية: سورة الإسراء (الآية 33) : وَلَا تَقْتُلُوا النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلَّا بِالْحَقِّ ۗ وَمَن قُتِلَ مَظْلُومًا فَقَدْ جَعَلْنَا لِوَلِيِّهِ سُلْطَانًا فَلَا يُسْرِف فِّي الْقَتْلِ ۖ إِنَّهُ كَانَ مَنصُورًا .

حديث نبوي : عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم، قال: “من قتل نفسا معاهدا لم يرح رائحة الجنة، وإن ريحها توجد من مسيرة أربعين عاما.” (صحيح البخاري ومسلم).

  • حق الحرية

آية قرآنية: سورة البقرة (الآية 256) : لَا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ ۖ قَد تَّبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ۚ فَمَن يَكْفُرْ بِالطَّاغُوتِ وَيُؤْمِن بِاللَّهِ فَقَدِ اسْتَمْسَكَ بِالْعُرْوَةِ الْوُثْقَىٰ لَا انفِصَامَ لَهَا ۗ وَاللَّهُ سَمِيعٌ عَلِيمٌ.

حديث نبوي : عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “مَنْ لَا يُؤْدِي الْأَمَانَةَ فَلَيْسَ مِنَّا، وَمَنْ لَا يَرْحَمِ الصَّغِيرَنِ وَلَا يُوَقِّرِ الْكَبِيرَ لَيْسَ مِنَّا” (صحيح البخاري ومسلم).

2. عد إلى النص ومثل لأساليب التالية : النداء ، الاستفهام ،النهي .

أسلوب النداء : يا ابن السوداء .

أسلوب الاستفهام : يا أبا ذر ، أعيرته بأمه ؟

أسلوب النهي : لا تكلفوهم ما يغلبهم .

شاركها.

4 تعليقات

  1. of course like your website but you have to check the spelling on several of your posts A number of them are rife with spelling issues and I in finding it very troublesome to inform the reality on the other hand I will certainly come back again

  2. Hi, great post There is a problem with your website on Internet Explorer. Despite being the most popular browser, many people will not be able to view your excellent work because of this issue.

  3. Hello i think that i saw you visited my weblog so i came to Return the favore Im trying to find things to improve my web siteI suppose its ok to use some of your ideas

  4. Fantastic site Lots of helpful information here I am sending it to some friends ans additionally sharing in delicious And of course thanks for your effort

اترك تعليقاً

Exit mobile version