النقد والحكم أنشطة الإنتاج صفحة 190 الأساسي في اللغة العربية
الوحدة السادسة : المجال الفني الثقافي
المكون : التعبير والإنشاء
النقد والحكم : التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة
الكتاب المدرسي : الأساسي في اللغة العربية
الصفحة : 189 – 190
المستوى : السنة الثالثة إعدادي
النقد والحكم التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة
النقد والحكم : التدريب على إصدار أحكام قيمية بسيطة على أعمال إبداعية متنوعة درس التعبير والإنشاء الوارد في الكتاب المدرسي الأساسي في اللغة العربية أنشطة الاكتساب صفحة 189 و أنشطة الإنتاج صفحة 190 للسنة الثالثة إعدادي .
أنشطة الاكتساب
نص الانطلاق صفحة 189
” يقول نجيب العوفي في كتابه « درجة الوعي في الكتابة » عن رواية أحمد المديني « زمن بين الولادة والحلم » ص: 324 -325 ((… إن ما تشتمل « زمن بين الولادة والحلم » يكاد يفقد أدنى عراه بطقوس الرواية وملامحه، إن لم نقل إنه قد فقدها فعلا و أعلن عليها القطيعة والعصيان، ومن ثم يبدو مصطلح « رواية » على واجهة الكتاب – في رأيي – اسما على غير مسمى، ونشازا لا ينم إلا على تجوز من طرف الكاتب، وتساهل في التعامل مع قواعد الرواية …
ليس في « زمن بين الولادة والحلم » ظلال محسوسة للمكان، ولا الزمان، ليس فيها حدث و لا أشخاص، إنها لوحات سديمية ترسمها ريشة شاعرية حرون، ومونولوجات جياشة ومنهمرة، يفيض بها وجدان متوتر لا يطامن من غلوائه شيء ))
1. الإيضاح اللغوي :
عراه : جرده
نشاز : الخروج عن المألوف ( الشاذ )
تجوز : تبيح
سديمية : عقيمة
حرون : ترفض الإنصياع والإنقياد
منولوجات : حوارات داخلية
غلواء : الزيادة عن الحد
2. القضية المحورية :
انتقاد العوفي رواية أحمد المديني لعدم احترامه مقومات السرد .
3. مراحل إنجاز مهارة النقد والحكم
* نوع الجنس الأدبي : رواية 《 زمن بين الولادة والحلم 》 .
* موقف الكاتب : سلبي ، اتبع في الأول أسلوب النقد حيث عبر عن عدم توافقه معه، واعتبر روايته تفتقر لقواعد الرواية المتعارف عليها ، وفي الثاني أسلوب الحكم أبدى فيه رأيه صريحا، وكما يبدو لم يثمن هذا العمل واعتبره نشازا واعتمد في الأخير على حكم نهائي أقر فيه أن روايته عبارة عن لوحات غير مفهومة و غير مشوقة .
* المعايير : ركز فيها الكاتب على بناء النص وأيضا المضمون، لأنه لم يوظف فيها عناصر السرد من أحداث وشخصيات وزمان ومكان…
4 . استنتاج :
مراحل إصدار حكم قيمة على عمل إبداعي
التصميم
المقدمة : التعريف بالعمل الإبداعي :
نوعه : رواية ، قصة ، مقالة …
عنوانه :
صاحبه :
مصدره :
العرض :
1. وضع خلاصة أو تركيب للعمل الإبداعي المراد انتقاده .
2. موقف الناقد من العمل الإبداعي:
موقف إيجابي : إعطاء انطباعات تثمن العمل.
أ. النقد : القصة تركز على الوصف والسرد بها حوارات متعددة بين الشخصيات، بها فضاء الأحداث كانت متسلسلة، وظف فيها التصوير ، تثير الدوافع لمعرفة النهاية ، مشوقة …
ب. الحكم : في رأيي القصة أكثر من رائعة، أبهرتني … ( توظيف الحجج والأدلة ).
موقف سلبي : إعطاء انطباعات لا تثمن العمل الإبداعي :
أ. النقد : خالية من الحوار ، مجرد منولوجات فارغة ، لا تثير نفس القارئ لمعرفة النهاية ، غياب تام لقواعد الرواية، الأحداث متفرقة ، بدأ بالنهاية ثم رجع للبداية، مملة .
ب. الحكم : في رأيي لم تعجبني القصة بتاتا ولا أوافق على حبكتها . ( توظيف الحجج وأدلة ) .
الخاتمة :
1. إذا كان إيجابيا : نعززه بحجج وأدلة في الحكم النهائي ويكون خلاصة لما أبديته في العرض مثال : أنا فعلا معجب بهذا العمل الفني الراقي ، فالسارد كان متمكنا وهذا ينم على تكوينه الجيد.
2. إذا كان سلبيا : تعطي حكما بديلا ثم تعززه بأدلة وحجج مثال : كان على الكاتب أن يوظف مقومات السرد لأنها تظفي على النص الحركية والتشويق .
أنشطة الإنتاج
عد إلى النص القرائي《 غاية الفن 》وصغ حوله حكما نقديا بسيطا، تقوم فيه العناصر التالية : لغته – أفكاره – قدرته على الإقناع – مدى تماسكه وانسجامه مسترشدا بما اكتسبته حول هذه المهارة.
الإجابة :
إذا قرأت مقالة هيغل الفيلسوف الألماني غاية الفن ستجد أنه قام بتحديد الهدف من الفن في الوجود وغايته الأسمى في حياة الإنسان، وكيف أنه يرقى بخلق المرء أو قد يسقطه إلى أسفل السافلين، قصدا منه أن الفن يكشف النفس عن كل ما هو جوهري عظيم ووسام وجليل وحقيقي، أو يمد الإنسان بتجارب واقعية تنمي قدرته على تجاوز مشاكله، كما أنه تطرق إلى ذكر أن الهدف من تواجد الفن مع الإنسان أنه يوقد النفس، ويلطفها من الهمجية ويهذب الخلق وذلك من خلال تحريك كل ما هو خامل فيها .
إن هذه الفنون قادرة على رقي ذوق الإنسان كما أنها قادرة على إفساده . فاعتمد على التفسير والتوضيح باللغة سهلة وبسيطة لا يفهمها المثقف وحده بل هي رسالة إلى عامة الناس لأن الهدف من الفن نبيل وسامي ووسيلة لتنقية الروح والفكر، بالإضافة إلى توظيفه إلى الجمل القصيرة حتى لا يشعر القارئ أو الباحث بالملل وربطها بروابط منطقية تناسب فكره الجدلي الذي يعتمد على شدة الحوار من أجل إقناع الآخرين بوجهة نظره . هذه الروابط خلقت اتساقا بين الأفكار والفقرات فوحدت الفكرة بالموضوع وخلقت انسجاما بينها حتى لا يشتت ذهن القارئ ويقتنع إلى رأيه .
إن أسلوب هيغل في الكتابة يعتمد على الموضوعية والدقة في التحليل والتركيب ليتحقق الهدف الأسمى من طرح نظرياته ليقبلها العقل وتستجيب لها الحواس . وتعجبني مثل هذه الكتابات التي تعتمد على المنطق وعلى الحجة والدليل .
تعليقان
helloI really like your writing so a lot share we keep up a correspondence extra approximately your post on AOL I need an expert in this house to unravel my problem May be that is you Taking a look ahead to see you
Hello Neat post Theres an issue together with your site in internet explorer would check this IE still is the marketplace chief and a large element of other folks will leave out your magnificent writing due to this problem