الوحدة الخامسة : المجال السكاني
النص القرائي : التساكن الحق
الصفحة : 164
الكتاب المدرسي : في رحاب اللغة العربية
الفئة المستهدفة : السنة الثانية إعدادي
النص القرائي التساكن الحق
نص التساكن الحق مقرر في الكتاب المدرسي في رحاب اللغة العربية بالصفحة 164 من الوحدة الخامسة الخاصة بالمجال السكاني.
ملاحظة نص التساكن الحق
1. العنوان : ” التساكن الحق ” هو تركيب وصفي ، يتألف من موصوف《 التساكن 》 وصفة 《 الحق 》، وهو ينتمي إلى المعجم السكاني، ويدل على التشارك الحسن في السكن، وما ينتج عنه من حسن الجوار والتآخي والتضامن.
2. بداية النص : بيان المرتبة المتميزة للإنسان في الإسلام ، من خلال تكريمه على باقي المخلوقات .
3. نهاية النص : إشارة إلى احترام الإسلام عقائد أهل الكتاب المقيمين مع المسلمين.
تأطير نص التساكن الحق
1. نوعية النص ومجاله : مقالة تفسيرية، تندرج ضمن المجال السكاني.
2. مصدر النص : نص التساكن الحق مقتطف من 《 الكتاب المرجعي 》التربية السكانية بالمغرب، الصادر في عام 1986، ص: 286
3. صاحب النص : عبد الحليم جو خدار باحث لبناني مختص في المجال السكاني، ساهم في تأطير العديد من اللقاءات ببعض البلدان العربية، بهدف إعداد وإدماج مفاهيم التربية السكانية في بعض الأنظمة التعليمية.
بناء فرضيات نص التساكن الحق
انطلاقا من مؤشرات النص الخارجية نتوقع أن الكاتب :
• سيفسر مفهوم التساكن الحق .
• سيوضح نظرة الإسلام إلى نوعية العلاقات بين الأفراد.
• سيبرز الأسس الحقيقية التي يقوم عليها التعايش في الإسلام .
فهم نص التساكن الحق
1. الشرح اللغوي :
• تنبثق : تنبع وتتفرع
• يلمز : يعيب
• الدير : مسكن الرهبان
• محمودة : مشكورة
• الغي : الضلال
• شعائر : عبادات
2. المضمون العام : الإسلام هو المصدر الأساسي لاحترام حقوق الإنسان والعيش في أمن وسلام .
3. الأفكار الجزئية لنص التساكن الحق:
• تكريم الله سبحانه وتعالى الإنسان بجعله خليفة في الأرض.
• مسؤولية الإنسان تنتهي عند حدود طاقته وقدراته.
• تأكيد الإسلام على صيانة النفس البشرية جسديا ومعنويا .
• احترام الإنسان حق مكفول من طرف الإسلام للمسلمين وغيرهم .
تحليل نص التساكن الحق
الحقول الدلالية :
• الألفاظ الدالة على المجال السكاني : الأرض ، الإنسان ، دار الإسلام ، كنائسهم ، المقيمين ، أديرتهم …
• الألفاظ الدالة على المجال الحقوقي : الحرية ، الحقوق ، صيانة النفس ، المساواة ، الحق الأساسي ، الضمانات القانونية ، كرامات الناس، حرية الاعتقاد، حق الحياة …
• العلاقة بين الحقلين هي علاقة ترابط وتكامل ، تبرز أن تكريم الإنسان واستخلافه الأرض ، يرتبط بضرورة احترام حقوقه وصيانتها .
قيم النص :
• قيمة دينية : تتمثل في ضرورة العمل بالأوامر وتجنب النواهي في الإسلام .
• قيمة حقوقية : وتتجلى في الدعوة إلى احترام حقوق الفرد ولو كان من غير المسلمين .
• قيمة اجتماعية : وتهدف إلى ترسيخ قيم التسامح والتعايش بين الأجناس البشرية .
تركيب نص التساكن الحق
في هذه المقالة التفسيرية، يدعو الكاتب إلى التساكن والتعايش الناس كافة، انطلاقا من حث الإسلام على ضمان حقوق الأفراد والجماعات .
وما كرم الله سبحانه وتعالى الإنسان وفضله على سائر المخلوقات، ويتحمل مسؤولية الخلافة، إلا للسهر على صيانة الحقوق الجسدية والمعنوية له، مثل حق الحياة وحق المساواة وحق الحرية.
أسئلة النص القرائي التساكن الحق
تحضير أسئلة « نص التساكن الحق » الواردة في الصفحة 164 .
أكتشف النص
1. ماذا تستخلص من الجملة الأولى في النص ؟
الجملة الأولى في نص التساكن الحق تظهر أهمية الإنسان في التصور الإسلامي، حيث يُعتبر الإنسان أفضل المخلوقات وأشرفها .
2. حدد الفقرة التي بدأ فيها النص عرض الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام .
بدأ نص التساكن الحق عرض الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام في الفقرة الثالثة، حيث تناول الكاتب حقوق الإنسان في الإسلام بمنهج شامل ومفصل.
3. ما الذي يربط المشهد بموضوع النص ؟
للمشهد علاقة تكامل وترابط بموضوع نص التساكن الحق حيث تشير الصورة إلى إقامة شعائر الله وهو حق مكفول في الإسلام لكل فرد .
4. ما علاقة العنوان بالنص ؟
يتحدث النص بصفة عامة عن الحقوق والواجبات التي فرضها الإسلام على الإنسان ومن جملة ذلك أن أمره باحترام كل العقائد والأديان حتى يعيش كل الأفراد في سكينة وطمأنينة إذا هناك علاقة ترابط وتكامل بين كل من النص وعنوانه .
5. ماذا ضمن الكاتب نصه ؟ ولماذا ؟
ضمن الكاتب نص بالآيات قرآنية، وذلك من أجل إقناع القارئ المسلم بشكل خاص .
6. ماهي طبيعة النص إذا ؟
النص عبارة عن مقالة حجاجية ذو طابع ديني واجتماعي .
أفهم النص
1. كيف هي مرتبة الإنسان في الإسلام ؟ علل جوابك .
مرتبة الإنسان في الإسلام هي متميزة، حيث يُعتبر الإنسان أفضل المخلوقات وأشرفها، وذلك لأنه خليفة الله في الأرض ومكلف بمهمة الخلافة والمسؤولية.
2. ما هو الهدف الذي يسعى إليه الإسلام ؟ وعلام أكد لتحقيقه ؟
يسعى الإسلام إلى إيجاد توازن في نفس الفرد الذي ينعكس أيضا توازن الإنسانية جمعاء ، وقد أكد الإسلام على المساواة المطلقة بين البشر .
3. ما هو مصدر الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام ؟
مصدر الحقوق الأساسية للإنسان في الإسلام هو الشريعة الإسلامية، التي تتضمن القرآن الكريم والسنة النبوية.
4. أوضح أول حق ذكره النص .
أول حق ذكره نص التساكن الحق هو صيانة النفس البشرية جسديا ومعنويا .
5. اشرح الآية التي استشهد بها الكاتب من سورة المائدة .
الآية التي استشهد بها الكاتب هي آية 32 من سورة المائدة، التي تنص على تحريم قتل النفس بغير حق وتعطي أهمية كبيرة لصيانة النفس البشرية ومنع الظلم والعدوان.
6. أعطى الكاتب مثالا لحق الحرية الذي دعا إليه الإسلام ، ما هو هذا المثال ؟
مثال حق الحرية الذي دعا إليه الإسلام هو حرية الاعتقاد، حيث أكد القرآن الكريم على عدم وجود إكراه في الدين.
7. ما الأدلة التي استعملها الكاتب بخصوص الحق الثاني ؟
الأدلة التي استخدمها الكاتب بخصوص الحق الثاني هي الآيات القرآنية التي تنص على مساواة البشر واحترام حرياتهم ومعتقداتهم، كما استشهد بأحاديث نبوية تؤكد على ضرورة احترام حرية الإنسان وعدم التعدي عليها.
أحلل
1. غاية وجود الإنسان خلافة الله في الأرض، ماذا يعني ذلك ؟
غاية وجود الإنسان خلافة الله في الأرض تعني أن الله جعل الإنسان وكيلًا على الأرض ليديرها ويحافظ عليها ويسعى إلى تحقيق مرضات الله فيها، ويعكس ذلك المسؤولية الكبيرة التي فرضها الله على الإنسان ليكون مسؤولًا عن إدارة الأرض والمحافظة على توازنها واستخدامها بالطريقة التي يرضاها الله.
2. لماذا اعتبر الكاتب أن هذه المسؤولية جسيمة ؟
اعتبر الكاتب أن هذه المسؤولية جسيمة لأنها تتطلب من الإنسان العمل بالعدالة والمساواة والرحمة، وتحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات، وهذا يتطلب جهدًا كبيرًا وتضحيات من الفرد لتحقيق هذه الغاية.
3. لماذا كانت صيانة النفس البشرية جسديا ومعنويا أول حقوق الإنسان في الإسلام ؟
صيانة النفس البشرية جسديًا ومعنويًا كانت أول حقوق الإنسان في الإسلام لأنها تمثل الحق الأساسي الذي يجب على المجتمع حمايته والحفاظ عليه. فحياة الإنسان مقدسة، ويجب علينا توفير الأمان والسلامة للأفراد وحمايتهم من أي تهديدات خطيرة تهدد حياتهم.
4. كيف يعتبر حق الحرية مكملا لحق الحياة وصيانة النفس البشرية ؟
يعتبر حق الحرية مكملا لحق الحياة وصيانة النفس البشرية، حيث يسمح للأفراد بالتعبير عن آرائهم ومعتقداتهم بحرية، ويضمن لهم الحق في اختيار مسار حياتهم وتحديد مصيرهم بحرية. بالتالي، يسهم حق الحرية في تعزيز كرامة الإنسان وتحقيق العدالة الاجتماعية.
5. أعط أمثلة أخرى لحق الحرية الذي دعا الإسلام إلى احترامه .
أمثلة أخرى لحق الحرية في الإسلام تشمل حرية ممارسة الدين والعبادة بحسب اعتقاد الفرد دون قيود، وحرية التعبير عن الرأي والمشاركة في الحوار العام، وحرية الانتماء إلى مجتمع معين دون تمييز أو اضطهاد.
6. لخص النص مستعرضا أهم أفكاره .
يتناول النص أهمية حقوق الإنسان في الإسلام وتأكيدها على الحفاظ على كرامة الإنسان وصيانة حياته وحرياته. يبرز النص أيضًا دور الإسلام في تعزيز المساواة والعدالة واحترام التنوع الثقافي والديني.
أعبر
1. تحدث عن التأثيرات الإيجابية التي تعود بالخير علـى المجتمع الإسلامي بتطبيقه لتلك الحقوق وسهر أفراده علـى احترامها .
تطبيق حقوق الإنسان في الإسلام يسهم في خلق بيئة مجتمعية إيجابية ومتوازنة، حيث يعمل على تعزيز العدل والمساواة بين أفراد المجتمع. بفضل احترام هذه الحقوق، يتحقق التوازن الاجتماعي والنفسي، مما يؤدي إلى تحسين جودة الحياة والعلاقات الإنسانية. على سبيل المثال، من خلال حق الحياة، يتمتع الأفراد بالأمان والسلامة، مما يعزز الاستقرار الاجتماعي ويقلل من مظاهر العنف والجريمة. بالإضافة إلى ذلك، فإن حرية الاعتقاد والتعبير تعزز التنوع الثقافي وتفتح المجال للحوار والتعايش السلمي بين الأفراد من مختلف الخلفيات الثقافية والدينية.
2. عبر عن رأيك الخاص في الأفكار التي تضمنها النص .
رأيي الخاص يؤكد على أهمية تبني مبادئ حقوق الإنسان في المجتمع الإسلامي، حيث تمثل هذه المبادئ القيم الأساسية التي تحقق العدل والتعايش السلمي بين أفراد المجتمع. إن تطبيق هذه الحقوق يعكس الرؤية الإسلامية الشاملة لحياة الإنسان، التي تسعى إلى تحقيق التوازن بين الحقوق والواجبات وتحفيز الخير والإيجابية في العلاقات الإنسانية.
3. حياة الإنسان مقدسة لا يجوز لأحد أن يعتدي عليها . توسع في عرض هذه الفكرة.
حياة الإنسان مقدسة في الإسلام، وهذا يعني أنها تحظى بالاحترام والحماية الكاملة. يجب على كل فرد في المجتمع أن يُعتبر الحفاظ على حياة الإنسان أولوية قصوى، وأن يتخذ الإجراءات اللازمة لحمايتها من أي تهديد أو اعتداء. تعكس هذه الفكرة قيم الرحمة والعدالة التي تدعو الإسلامية إلى احترام كرامة الإنسان وحقوقه، وتشجيع العطاء والعناية بالآخرين كجزء من المسؤولية الإنسانية الشاملة.