النص القرائي : المرأة وحق العمل
الوحدة الثانية : مجال القيم الوطنية والإنسانية
الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية
الصفحة : 54
المستوى : السنة الثانية إعدادي
النص القرائي المرأة وحق العمل
المرأة وحق العمل نص قرائي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 54 بالوحدة الثانية الخاصة بمجال القيم الوطنية والإنسانية .
ملاحظة النص المرأة وحق العمل
1. العنوان : « المرأة وحق العمل » يتضمن مركبين اثنين : الأول عطفي ذ: « المرأة وحق » والثاني إضافي « حق العمل » . وهو ينتمي إلى المعجم الوطني والإنساني ، ويدل على مدى تمتع المرأة بحقوقها في المجتمع .
2. الصورة : الصورة الأولى : صورة مركبة ، تمثل مجموعة من المهن التي تشتغل بها المرأة المعاصرة. والصورة الثانية : صورة فوتوغرافية لصاحب الجلالة محمد السادس رفقة نساء برلمانيات.
3. بداية النص : تبرز الكاتبة في بداية النص أن العمل حق و واجب يتساوى فيه الرجل والمرأة .
4. نهاية النص : تؤكد فيها الكاتبة أن التفوق العلمي هو أساس التفاضل بين الرجل والمرأة .
تأطير النص المرأة وحق العمل
1. نوعية النص : نص المرأة وحق العمل مقالة تفسيرية حجاجية .
2. مجال النص : يندرج النص المرأة وحق العمل ضمن المجال الوطني والإنساني .
3. مصدر النص :نص المرأة وحق العمل مقتطف من مجلة « الآداب اللبنانية » العدد الثاني ، عام 1952 , عن خطاب في حقل المؤتمر النسائي العربي .
4. صاحبة النص : هي نظيرة زين الدين ( 1908 – 1976 ) ، كاتبة لبنانية ، زاولت العمل الصحفي واهتمت بقضايا المرأة . من مؤلفاتها : « الفتاة والشيوخ » ، « السفور والحجاب » .
5. بناء فرضية النص : انطلاقا من مؤشرات النص المرأة وحق العمل الخارجية ، نفترض أن الكاتبة ستتناول موضوع حق المرأة في العمل .
فهم النص المرأة وحق العمل
1. الشروح اللغوي :
تتفاوت : تختلف وتتميز .
غامطة : محتقرة .
الرقي : الازدهار .
متناقضتان : متضادتان.
تسند : تمنح وتعطى .
الجديرين : المستحقين .
2. المضمون العام :
دفاع الكاتبة عن حق المرأة في العمل والدعوة إلى المساواة بينها وبين الرجل في الحقوق والواجبات .
3. الأفكار الجزئية :
- تأكيد الكاتبة على أن العمل حق واجب للمرأة والرجل على حد سواء .
- دعوة الكاتبة إلى المساواة بين الجنسين ، وانتقادها لمنع النساء من العمل .
- ضرورة الاعتماد في التمييز بين الجنسين في العمل على الكفاءة و الشواهد العلمية .
تحليل النص المرأة وحق العمل
1. الحقوق الدلالية :
- المعجم الاجتماعي : العمل ، أسرة ، الأعمال ، المرأة ، الرجل ، النساء ، الرجال ، أنثى ذكر .
- المعجم الحقوقي : حق واجب ، القوانين ، صون كرامتهما ، تنصف ، الحرية ، العدل …
استنتاج : يلاحظ هيمنة ألفاظ الحقل الاجتماعي وذلك راجع إلى مكانة المرأة في المجتمع ودورها في التنمية والتطور.
2. عناصر النص الحجاجي :
- الفكرة المرفوضة : منع المرأة من العمل وحصرها في البيت .
- الحجج والبراهين : التعليل ، المنطق ، والمقارنة …
- الفكرة المقبولة : منح المرأة حق العمل خارج البيت .
3. عناصر خطاب النص :
- المرسل : الكاتبة
- المرسل إليه : القارئ ، وعامة الناس .
- الرسالة : افساح المجال أمام للعمل و منافسة الرجل .
4. قيمة النص :
- قيمة اجتماعية : تتثمل في دور عمل المرأة في المجتمع ، ودورها في التنمية والرقي .
- قيمة حقوقية إنسانية : تتمثل في أحقية المرأة في العمل والمساواة .
5. تركيب النص :
في هذه المقالة التفسيرية « المرأة وحق العمل » تحاول الكاتبة اللبنانية نظيرة زين الدين الدفاع عن حق المرأة في العمل أسوة بالرجل ، منتقدة دعاة منع النساء منه ، ملحة على ضرورة عدم التمييز بين الرجل والمرأة إلا بمعيار العلم والكفاءة في العمل ، الذي من شأنه السير قدما بالبلاد إلى مصاف الدول المتقدمة .
أسئلة نص المرأة وحق العمل
تحضير أسئلة النص القرائي المرأة وحق العمل الواردة في الصفحة 54 و 55 و 56 و 57 .
اكتشف النص
1. استعن بملاحظتك للمشاهد لاقتراح عنوان آخر للنص .
العناوين المقترحة : المساواة في العمل – حق المرأة في العمل .
2. ما نوع هذا النص ؟
هذا النص عبارة عن مقالة حجاجية ذو طابع إنساني .
3. ما علاقة موضوع النص بالمجال ؟
النص عبارة عن مقالة ذات طابع حجاجي تهتم ببعد إنساني واجتماعي وهو حق المرأة في العمل باعتباره حقا لكل من الرجل والمرأة على حد سواء . مستندا بذلك على مجموعة من البراهين . إذن هناك علاقة ترابط بين كل من موضوع النص ومجاله .
4. يحتفل العالم كل سنة باليوم العالمي للمرأة ، حدد تاريخ هذا اليوم .
تاريخ اليوم العالمي للمرأة : 8 مارس .
5. ماذا تفيد عبارة « لا يخفى على أحد » ، وما الغرض من الابتداء بها ؟
تفيد عبارة « لا يخفى على أحد » أن الجميع يعلم بالأمر وأنه أمر متداول ومسلم به في المجتمع ، وقد تم الابتداء به لتتمكن الكاتبة من إقناع المتلقي بحق المرأة في العمل بشكل أسهل وأقرب إلى عقله عن طريق استخدام أشياء متعارف عليها ومسلم بها ، بل ويمنح بذلك القارئ الرغبة على الاستماع إلى مقالته ووجهة نضره ويجعله يتفق مع رأيه .
أفهم
1. ما الأمر الذي يجب ألا يجهله أي واحد من الناس ؟
الأمر الذي يجب ألا يجهله أي واحد من الناس هو أن العمل حق للمرأة كما هو للرجل بل و واجب أيضا .
2. على أي شيء تقوم الإنسانية ؟
تقوم الإنسانية على منح الحقوق للأصحابها .
3. إلى أي شيء يسعى الرجال ؟
يسعى الرجال إلى تقييد المرأة بنوع محدد من الأعمال أو حرمانيها من العمل: مقيدا بذلك دورها داخل المنزل فقط .
4. ما الذي يجيز للمرأة أن تحترف ما تشاء من المهن أو لا تحترف ؟
طبقا لحقوق الإنسان فإن للمرأة الحق على احتراف ما تشاء من المهن .
5. هل يتميز الإنسان بمقتضى الجنسية فقط ؟
لا يتميز الإنسان بمقتضى الجنسية فقط بل وأيضا بالعلم والأخلاق والعمل ، والذكاء . وهناك المزيد من الأمور الأخرى التي تميزه .
6. ما القاعدة التي تدعوا الكاتبة إلى وضعها للتمييز بين الجنسين .
تدعو الكاتبة في مقالتها لوضع المساواة وتكافؤ الفرص بين الرجل والمرأة كقاعدة أساسية وأيضا مراعاة قدراتها ومهارتها.
7. إلا من يجب أن تسند الوظائف والمناصب ؟ وعلى أي أساس ؟
يجب أن تسند الوظائف والمناصب إلى كل شخص يستحقها سواء كان رجل أو امرأة . على أساس السعي والعمل الجاد .
أحلل
1. ما الفكرة العامة التي يدور حولها النص ؟
يحق للمرأة العمل كما الرجل لأن العمل حق مشروع و واجب على كل إنسان قادر ذو مهارة وكفاءة لأن العمل ينبغي أن يتأسس على الخلق والتفوق والذكاء لا على أساس الجنس والموهبة والتحصيل الذي قد يكون شكلا من أشكال تقييد المرأة داخل المجتمع الشيء الذي من شأنه أن يحد من النهوض بمجتمع راق ومتكامل .
2. بماذا يمتاز الإنسان عن بقية الكائنات الحية ؟
بالعقل والتحصيل والموهبة والذكاء .
3. كيف يكون العمل حقا و واجبا ؟
العمل حقاً وواجباً عندما يتم تنفيذه بأمانة وجودة، ويساهم في خدمة المجتمع والناس بنية صادقة والالتزام بالقيم والأخلاق.
4. ما البرهان على أن الإنسانية تقوم بالرجل والمرأة معا ؟
تقوم الإنسانية بالرجل والمرأة معا لأن القاعدة الأساسية للإنسان ينبغي أن تكون واحدة ليتمتع كل فرد بحقه ولأن الواجب يقتضي بحسب درجته في الرقي وأهليته وحالته لا بحسب جنسه .
5. بما تصان كرامة الإنسان ؟
تصان كرامة الإنسان بكل عمل حلال أو مشروع .
أعبر
1. هل تدخل الخدمة البيتية في إطار العمل ؟ علل جوابك .
بالطبع تدخل الخدمة البيتية في إطار العمل فخدمة أولادك وتلبية حاجاتهم اليومية يتطلب جهدا كبيرا وعملا جادا لأن المجتمع المتكامل ينبني بأسرة تعي مسؤولياتها و واجباتها وهذا ما يتطلب الكثير من الجهد والجد والوقت لتحقيقه ، لذلك فهو يندرج في خانة الأعمال ، لكون العمل لا يقتصر أن يكون خارج البيت بل وأيضا داخله .
2. توسع في قولة الكاتبة : « ميدان العمل مشاع للإنسان من الجنسين » .
العمل ليس حكرا على جنس معين بل ينبغي أن يستند أساسا على القدرات ، والكفاءات والذكاء لا على أساس كونك رجلا أو امرأة ، لأن تقييد طرف ما بعمل معين يشكل خطرا على المجتمع، واقتصاده بل وأيضا على جانبه الاجتماعي لأنه يقلص دور الفرد داخل المجتمع ويجعله حبيسا داخل دائرة عمل محدد مفروض عليه .
3. استخرج أفكار النص ، ورتبها لتشكل عناصر موضوع إنشائي موضوعه ( المرأة والعمل ) .
العمل حق للمرأة والرجل على حد سواء كما هو متفق عليه في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان لكن الرجل بطبيعته يسعى إلى تقييد المرأة بنوع محدد من الأعمال أو بمنعها منه .
4. انثر البيت التالي :
الأم مدرسة إذا أعددتها … أعددت شعبا طيب الأعراق .
تعتبر الأم مدرسة فهي ليست نصف المجتمع بل المجتمع كله فإن صلحت صلح المجتمع كله وإن فسدت فسد المجتمع بأسره .
أستفيد
1. ابحث (ي) عن مصادر الكلمات التالية ومعانيها : قَسَطَ – قَسِطَ – قَسَّطَ .
الكلمات التي تحتوي على جذر “ق س ط” مشتقة من فعل القسوط، وتعتبر جميعها من الأفعال في اللغة العربية. إليك مصادر ومعاني هذه الكلمات:
1. قَسَطَ: مصدرها “قَسَط”، والمعنى هو: فَعَلَ القِسْطَةَ، أي قام بتقسيم شيء بالتساوي والعدل بين الأطراف المعنيين، أو أنصف في التعامل معهم.
2. قَسِطَ: مصدرها “قَسِطَ”، والمعنى هو: فَعَلَ القِسْطَةَ، أي تَصَرَّف بالعدل والإنصاف، وسلك الطريق المستقيم، وعمل بالتوازن في الأمور.
3. قَسَّطَ: مصدرها “قَسَّطَ”، والمعنى هو: فَعَلَ قِسْطًا، أي قام بتوزيع الشيء بالتساوي والعدل، وتقسيمه بطريقة متساوية. جميع هذه الكلمات ترتبط بالعدل والإنصاف وتعبّر عن مفهوم التوازن والتعاطف مع الآخرين، وتدل على أهمية تطبيق العدل في مختلف جوانب الحياة والتعامل بالحسنى مع الناس.
2. وردت في النص كلمة « الجنسية » ، ما المعنى الذي جاءت به هنا ؟ وهل هناك معنى آخر لهذه الكلمة ؟
المعنى الذي جاءت به هنا هو تفريق بين الذكر والأنثى .
3. الحق مرادفه الواجب . ما هو مرادف الكلمات التالية :
القانون مرادفه النظام ، الشريعة ، الضوابط .
العدل مرادفه الاستقامة ، الحق ، قسط ، الانصاف ، النزاهة .
الفوضى مرادفه اختلال ، اضطراب ، الشغب، لا نظام ، لا ترتيب .
4. كلمة : غَامِطَةٌ صيغة اسم الفاعل استخرج صيغا أخرى على منوالها من النص .
مُقَيِّدَةٌ ، بَاذِلَةٌ ، مُطْلِقَةٌ.
تعليق واحد
I wonder how much work goes into creating a website this excellent and educational. I’ve read a few really good things here, and it’s definitely worth saving for future visits.