النص التطبيقي : لا إكراه في الدين
الوحدة الأولـى : مجال القيم الإسلامية
الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية
الصفحـــــــة : 24 – 25
المستـــوى : السنــة الثانيــة إعدادي
النص التطبيقـي لا إكراه في الدين
لقد كان موقف الإسلام من الديانتين السماويتين اليهودية والمسيحية موقف المتسامح القائم على الاحترام وترك الحرية التامة لكل ذي دين أن يبقى على معتقده ، فالمصادرة والاضطهاد صفتان من شأنهما أن تحملا كل إنسان على التعصب لوجهة نظره ، إذ كان شعار الإسلام 《 لا إكراه في الدين 》 البقرة – آ – 256 .
فلم يمض إلا قرن من الزمان حتى دخل في دين الإسلام مسيحيون ويهود ومشركون وغيرهم من أرباب المعتقدات الأخرى ، وقد سرت هذه الروح في الأمة الإسلامية طيلة تاريخها ، فكان المجتمع الإسلامي يغص بأصحاب الطوائف الدينية الذين عاشوا مع المسلمين لهم ما لهم ، وعليهم ما عليهم .
وهكذا استطاع الإسلام أن ينزع من قلوب معتنقيه كل تعصب ضد أتباع الملل الأخرى ، وراض المسلمين على احترام عقائد الآخرين والتعاون معهم على قدم المساواة حتى جنحوا إلى المسالمة ، وعاشوا معهم متعاونين ، متجاورين ، مما يفند مزاعم القائلين بأن الإسلام دين إرهاب .
” لا إكراه في الدين نص تطبيقي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 24 بالوحدة الأولى الخاصة بمجال القيم الإسلامية . “
الفهم لا إكراه في الدين
1. اِشْرَحِ الْكَلِماتِ التّالِيَةَ حَسَبَ مَعْناها في النَّص ” لا إكراه في الدين ” :
مُصادَرَةٌ : منع
يَغُصُّ : يمتلئ
راضَ : طوَّع
جَنَحوا : مالوا
يُفَنِّدُ : يُبطل
2. ما هُوَ مَوْقِفُ الإسْلامِ مِنْ أَصْحابِ الدِّياناتِ الأُخْرَى ؟
موقف الإسلام من أصحاب الديانات الأخرى هو التسامح واحترام المُعتقد .
3. كَيْفَ عامَلَ المُسْلِمونَ أَتْباعَ الدِّياناتِ الأُخْرَى ؟
عامل المسلمون أتباع الديانات الأخرى باحترام وتعايش حتى دخلوا الإسلام .
4. مَا هُوَ تَأْثِيرُ الإِسْلاَمِ عَلى مُعْتَنِقِيهِ ؟
تأثير الإسلام على معتنقيه، هو نزع العصبية ضد اتباع الملل الأخرى من قلوبهم.
5. مَا الدَّليلُ عَلَى أَنَّ الإِسْلامَ دِينُ تَسامُحٍ وَسَلامٍ .
الإسلام دين السلام ، لأن المسلمين جاوروا أصحاب الملل الأخرى وتعاونوا معهم .
الشكــل لا إكراه في الدين
7- أَتْمِمْ شَكْلَ النَّصِّ التطبيقي لا إكراه في الدين .
وَهَكَذَا اسْتَطَاعَ الِْإسْلاَمُ أَنْ يَنْزِعَ مِنْ قُلُوبِ مُعْتَنِقِيهِ كُلَّ تَعَصُّبٍ ضِدَّ أَتْبَاعِ الْمِلَلِ الُْأخْرَى ، وَرَاضَ الْمُسْلِمِينَ عَلَى احْتِرَامِ عَقَائِدِ الْآخَرِينَ وَالتَّعَاوُنِ مَعَهُمْ عَلَى قَدَمِ الْمُسَاوَاةِ حَتَّى جَنَحُوا إِلَى الْمُسَالَمَةِ ، وَعَاشُواْ مَعَهُمْ مُتَعَاوِنِينَ ، مُتَجَاوِرِينَ ، مِمَّا يُفَنِّدُ مَزَاعِمَ الْقَائِلِينَ بِأَنَّ الْإِسْلاَمَ دِينُ إِرْهَابٍ .
التطبيقــات لا إكراه في الدين
8. استخرج من النَّص ” لا إكراه في الدين” مُثنى مجروراً وجمع مُذَكَّرٍ سالماً منصوباً وبين علامة الإعراب في المثالين .
المثال الأول : 《 لقد كان موقف الإسلام من الديانتين … 》
( الديانتين ) : اسم مجرور بمن ، وعلامة جره الياء لأنه مثنى .
المثال الثاني : 《 راض المسلمين على احترام عقائد الآخرين 》 .
( المسلمين ) : مفعول به منصوب ، وعلامة نصبه الياء لأنه جمع مذكر سالم .
9. أتمم الجدول التالي :
الكلمة | ما يصح تثنيته | ما لا يصح تثنيته | السبب |
تابع | تابعان | مفرد، معرب، غير مركب، له مماثل من لفظه ووزنه و معناه | |
الأمة | الأمتان | مفرد، معرب، غير مركب، له مماثل من لفظه ووزنه و معناه | |
قرن | قرنان | مفرد، معرب، غير مركب، له مماثل من لفظه ووزنه و معناه | |
القائلين | القائلين | غير مفرد |
10. حول ما تحته خط إلى المثنى وجمع المذكر السالم في الجمل التالية :
- أسلم المسيحي طائعا .
المثنى : أسلم المسيحيانِ طائعَين .
جمع المذكر السالم : أسلم المسيحيون طائعين .
- أعد الله للعامل الصبور الأجر العظيم .
المثنى : أعد الله للعاملَين الصبورَين الأجر العظيم.
جمع المذكر السالم : أعد الله للعاملِين الصبورِين الأجر العظيم .
- عاش الذمي مع المسلم في أمن وسلام .
المثنى : عاش الذِّميَان مع المسلمَينِ في أمن وسلام .
جمع المذكر السالم: عاش الذِّميون مع المسلمِينَ في أمن وسلام.
11. اجمع جمع مذكر سالما الكلمات التالية في حالتي الرفع والنصب :
المسلم – وضاء – رحى – قتيل – الراعي .
الكلمة | الجمع المرفوع | الجمع المنصوب |
المسلم | المسلمونَ | المُسلِمِينَ |
وضاء | وَضَّـــاؤون | وَضَّــائِين |
رحى | لا يصح لأنها ليست علما أو صفة لمذكر عاقل | لا يصح لأنها ليست علما أو صفة لمذكر عاقل |
قتيل | قَتِيلُونَ | قَتِيلِينَ |
الراعي | الرَّاعُونَ | الرَّاعِينَ |
12. اعرب الجملة التالية إعرابا تاما .
عاشوا مَعَهُمِ مُتَعَاوِنِينَ مُتَجَاوِرِينَ .
عاشوا : فعل ماض مبني على الضم ، لاتصاله بواو الجماعة .
واو الجماعة ضمير متصل مبني في محل رفع فاعل ، وهو صاحب الحال .
معهم : مع : حرف جر مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
هم : ضمير متصل مبني في محل جر اسم مجرور ب مع .
متعاونين : حال منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنه جمع مذكر سالم .
متجاورين حال ثانية منصوبة وعلامة نصبها الياء لأنه جمع مذكر سالم .
3 تعليقات
My brother suggested I might like this blog He was totally right This post actually made my day You can not imagine simply how much time I had spent for this info Thanks
I loved as much as youll receive carried out right here The sketch is tasteful your authored material stylish nonetheless you command get bought an nervousness over that you wish be delivering the following unwell unquestionably come more formerly again since exactly the same nearly a lot often inside case you shield this hike
Thanks I have just been looking for information about this subject for a long time and yours is the best Ive discovered till now However what in regards to the bottom line Are you certain in regards to the supply