النص التطبيقي : المواطن الصالح
الكتاب المدرسي : المرجع في اللغة العربية
الصفحة : 60
المستوى : السنة الثانية إعدادي
النص التطبيقي المواطن الصالح
المواطنون الصالحون في كل أمة هم أعمدتها التي تبني عليهم صرح نهضتها وهيكل مجدها ، وعظمتها ، وبقدر ما يكثر عدد المواطنين الصالحين بقدر ما تكون الأمة راقية ومتقدمة ، وحياتها في جميع الميادين أرجة مزدهرة .
وبوسع كل إنسان أن يكون مواطنا صالحا ، وذلك بأن ينهض بواجبه خير قيام ويخلص في عمله ويغار على وطنه .فالمواطن الصالح من يقوم بعمله على الوجه الأكمل سواء كان تلميذا يتابع دروسه ، أو تاجرا يعمل في متجره ، أو صانعا يشتغل في مصنعه أو موظفا يصرف شؤون إدارته ، وينظر في ذلك إلى المصلحة العامة قبل أن ينظر إلى المصلحة الخاصة ، فإن عظمة الوطن تقوم على سواعد أبنائه .
إن كل بلاد تطلب العظمة الصناعية ، وتبحث عن الرخاء الاقتصادي ، وتتطلع إلى رفع مستواها الثقافي والاجتماعي والعلمي تحتاج إلى التحلي بروح المسؤولية والإخلاص في كل ميدان من ميادين العمل ، فمتى جعل كل مواطن ضميره رقيبا على نفسه ، بعد التقصير ، وخف لأداء واجبه في حينه ، ربح هو ونجح الوطن. عبد الكريم بن ثابت
” المواطن الصالح نص تطبيقي وارد في الكتاب المدرسي المرجع في اللغة العربية بالصفحة 60 بالوحدة الثانية الخاصة بمجال القيم الوطنية والإنسانية.”
الفهم المواطن الصالح
1. اشرح ما يلي :
صرح نهضتها : عماد ، أساس تقدمها
أرجة : عطرة ، زكية الطيب
التقصير : التفريط
خف : أسرع
2. ماذا يشكل المواطنون الصالحون في كل أمة ؟
يشكل المواطنون الصالحون في كل أمة أساس نهضتها ، وأعمدة تقدمها وتطورها .
3. كيف تصبح الأمة إذا كثر فيها عدد المواطنين الصالحين ؟
الأمة إذا كثر فيها عدد المواطنين الصالحين تتمكن من تحقيق أهدافها وطموحها وترتقي لتصبح في مصاف الدول المتقدمة .
4. من هو المواطن الصالح ؟
المواطن الصالح هو من يقوم بعمله على الوجه الأكمل ، وينظر إلى المصلحة العامة ، قبل مصلحته الخاصة .
5. ماذا تنشد كل بلاد لنفسها ؟ وكيف تصل إليه ؟
كل بلاد تنشد التقدم والتطور والرخاء . وتصل إلى ذلك بتحلي مواطنيها بروح المسؤولية و الإخلاص في كل الميادين .
الشكل المواطن الصالح
6. أشكل الفقرة الأخيرة من النص شكلا تاما .
إِنَّ كُلَّ بِلاَدٍ تَطْلُبُ الْعَظَمَةَ الصِّنَاعِيَّةَ، وَتَبْحَثُ عَنِ الرَّخَاءِ الْاقْتِصَادِي، وَتَتَطَلَّعُ إِلَى رَفْعِ مُسْتَوَاهَا الثَّقَافِيِّ وَالْاجْتِمَاعِيِّ وَالْعِلْمِيِّ تَحْتَاجُ إِلَى التَّحَلِّي بِرُوحِ الْمَسْؤُولِيَّةِ وَالِْإخْلاَصِ فِي كُلِّ مَيَدَانِ مِنْ مَيَادِينِ الْعَمَلِ، فَمَتَى جَعَلَ كُلُّ مُوَاطِنٍ ضَمِيرَهُ رَقِيباً عَلَى نَفْسِهِ، بَعْدَ التَّقْصِيرِ، وَخَفَّ لِأَدَاءِ وَاجِبِهِ فِي حِينِهِ، رَبِحَ هُوَ وَنَجَحَ الْوَطَنُّ. ” عبد الكريم بن ثابت ”
التطبيقات المواطن الصالح
7. استخرج من النص مثالا للفاعل الواجب الإضمار والجائز الإضمار .
- الفاعل الواجب الإضمار : لا وجود له في النص .
- الفاعل الجائز الإضمار :
تبني : الفاعل ضمير مستتر جوازا ( تقديره هي ) .
8. حول الجملة التالية إلى المفرد المذكر وبين كيف جاء الفاعل . « التجار إذا جدوا وصدقوا يربحون كثيرا » .
« التاجر إذا جد وصدق يربح كثيرا » ، والفاعل جاء ضميرا مستترا جوازا في الأفعال الثلاثة .
9. ركب في جمل :
ما ( التعجبية ) – تهتدي – أف – أعتبر – أثمن .
- ما أجمل فصل الربيع !
- نحن المسلمين نهتدي بالقرآن الكريم والحديث النبوي الشريف .
- أف لهذا الوباء الفتاك .
- أعتبر هذا الدرس سهلا .
- أثمن الأوقات ما تقضيه في الدراسة .
10. عين المفعول به في الفقرة التالية ، وبين أحكامه :
امتنع عمر بن الخطاب أول الأمر عن تولي الخلافة ، لأنه رآها مسؤولية عظمى ، تجعل صاحبها مسؤولا أمام الله ، وأمام النـاس ، لكن أبا بكر اختاره و قبل المسلمون أن يعين عليهم خليفة من بعده .
الجملة | الفعل | الفاعل | المفعول 1 | المفعول 2 |
رآهــا مسؤولية | رأى | ضمير مستتر | هــــا | مسؤولية |
تجعل صاحبَها مسؤولا | تجعل | ضمير مستتر | صاحبَ | مسؤولا |
اختــاره | اختار | ضمير مستتر | الهـــاء | — |
يُعَيِّن عليهم خليفة | يعين | ضمير مستتر | خليفة | — |
قبِلَ المُسلمون أن يعيِّنَ … | قَبِلَ | المسلمون | أن يعين | — |
11. املإ الجدول التالي :
الجمل | المفعول به | نوعه | حكمه من حيث التقديم والتأخير |
لا يعرف الفضل إلا أهله | الفَضْلَ | اسم ظاهر | وجوب التقديم : لأن قيام الفعل محصور في الفاعل |
راعه خيانة العاملين | الهـــاء | ضمير متصل | وجوب التقديم : لأن ضمير اتصل بالفعل والفاعل اسم ظاهر |
اختار أن يدافع عن وطنه | أن يدافع | مصدر مؤول | ترتيب أصلى |
أكرمني وطني بوسام الفخر على تضحياتي | اليــاء | ضمير متصل | وجوب التقديم : لأن ضمير اتصل بالفعل والفاعل اسم ظاهر |
12. ضع اسما ظاهرا مكان الضمير المستتر في الجمل التالية :
- المرأة القروية تشارك الرجل في أعماله .
تشارك المرأة القروية الرجل في أعماله. ( جائز الإضمار )
- اتق غضب الحليم .
اتق غضب الحليم . ( واجب الإضمار )
- المواطن الصالح يحترم . يحترم المواطن الصالح . ( جائز الإضمار )
13. أعرب « إنما يعلي الوطن العمل الجاد ».
إنما : إن : حرف ناسخ غير عامل لاتصاله ب « ما » الكافة ، وأصبحت أداة حصر .
يعلي : فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء منع من ظهورها الاستثقال .
الوطن : مفعول به مقدم منصوب وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة على آخره .
العمل : فاعل مؤخر مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
الجاد : نعت تابع لمنعوته ( العمل ) في الرفع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .
تعليق واحد
I loved as much as you will receive carried out right here The sketch is tasteful your authored subject matter stylish nonetheless you command get got an edginess over that you wish be delivering the following unwell unquestionably come further formerly again as exactly the same nearly very often inside case you shield this hike